المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ينفذ استطلاع رأي العمانيين عن السياحة

مسقط – وجهات | 

بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يوم الثلاثاء استطلاع راي العمانيين عن السياحة والذي يهدف لتوفير معلومات ومؤشرات هامة عن وضع السياحة المحلية في السلطنة  بحسب الخصائص الديموغرافية والاجتماعية الأساسية  وحسب طبيعة المواقع السياحة .

وسيتم ذلك من خلال معرفة أكثر الوجهات السياحية المفضلة التي يرتادها العمانيون في السلطنة  ومعرفة أولويات السائح من حيث المرافق والخدمات السياحية و قياس مدى رضا العمانيين عن الخدمات والمرافق السياحية في السلطنة ومعرفة أهم جوانب النقص في تلك الخدمات إضافة على رصد مقترحات أفراد المجتمع للإرتقاء بالخدمات والمرافق السياحية..

ويستهدف الاستطلاع العمانيين ممن هم في عمر 18 سنة أو أكثر حيث يبلغ حجم العينة  المزمع استطلاع آرائها  1500 فرد (كحدٍ أدنى )  من مختلف محافظات السلطنة ، ويتيح هذا العدد الحصول على أغلب النسب المراد تقديرها في الاستطلاع على المستوى الإجمالي للسلطنة ومستوى المحافظات في حدود هامش خطــأ لا يتعدى 3%.

وسيتم جمع البيانات الخاصة بالاستطلاع عن طريق الاتصالات الهاتفية وذلك باستخدام الهاتف الثابت والهاتف المتنقل  حيث تمتاز هذه الطريقة بتوفير الوقت والجهد وتكلفة جمع البيانات، مما يتيح إمكانية إجراء الاستطلاع بشكل دوري. كما أن أسلوب الاتصالات الهاتفية مناسب لموضوع الاستطلاع، من حيث سهولة وعدد الأسئلة بالاستمارة .

جدير بالذكر أن هذا الاستطلاع يأتي انطلاقا من كون السياحة ركيزة أساسية من ركائز الخطة التنموية الخمسية التاسعة، وأحد أهم المجالات التي يعول عليها في تنويع مصادر الدخل الوطني الأمر الذي جعلها تحظى باهتمام  كافة الفئات .

وتقوم العديد من دول العالم كما هو الحال في السلطنة بتنفيذ مسوحات دورية بهدف تقدير أعداد السائحين وإنفاقهم ، كمسح السياحة الوافدة ومسح السياحة المغادرة ، ومسح السياحة المحلية بالإضافة إلى المسوحات الخاصة بالمواسم السياحية .

وتشير الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بأن إجمالي إنفاق السياحة الداخلية لعام 2015(تشمل السائحين الوافدين من الخارج والمقيمين في السلطنة ) مليار و 265 مليون ريال عماني .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*