شهاب الحبسي: ضرورة انشاء مدرسة تعليمية لسباقات السيارات

لقاء – فلاح بن ناصر الفلاحي | بداياته صغيرة من خلال حبه لسباقات السيارات، والتوفيق والفضل الكبير من الله تعالى، ومن ثم للكابتن حمد الوهيبي لوقفته الرئيسيّة  معه.. وبداية الثمرة كانت في سباق دبي. وقال اشكر الجمعية العمانية للسيارات لوقفتهم الاولى وكذلك وزارة الشؤون الرياضية.. طموحاتي ان شاء الله ان اصبح متسابقا في سباقات الفورمولا 1. 

هكذا بدأ المتسابق شهاب الحبسي حديثه مع “وجهات” حيث أكد ان سباقات الكارتينغ تعتبر الأساس للعديد من سائقي الفئة الأولى للسباقات، وأسرع رياضات السيارات انتشارا، رغم بساطة السيارة المستخدمة فيها، إلا أنها تعطيك كل المتعة والإثارة والأداء العالي للسباقات الحقيقية..

وقال: بدأت بها أسماء كبيرة جدا في عالم الفورمولا، مثل: مايكل شوماخر، إرتون سينا، فرناندو ألنسو. مشيرا الى ان شخصية المتسابق يجب ان تكون شخصية سريعة في اتخاذ القرار ، والقوة، وان تكون أيضا نفسية قوية، ولدية الذكاء والعقلية قوية وقوي الذهن . 

وعن الدعم الاعلامي والمادي قال شهاب الحبسي: كان هناك دعم في السنة الماضية وهو دعم مادي بسيط من الجمعية، ولكن الان لا يوجد دعم مادي لخارج السلطنة، كل المصاريف شخصية ولا يوجد لدينا اي دعم اعلامي قوي من قبل الجمعية. 

وفِي الحقيقة اشكر كل من وزير السياحة ووزير الشؤون الرياضية في وقوفهما معي ودعمي من كل النواحي الامر الذي يشجعني على مواصلة المشوار لتحقيق الإنجازات للسلطنة في المحافل المحلية والعالمية.

اهتمام

وحول الاهتمام من قبل الجمعية للمتسابقين المبتدئين في السباقات : فقط تعتم الجمعية من حيث تذكير المتسابقين بقوانين الحلبة والسباق قبل المشاركة، ولا توجد ورش نظرية او قوانين ودروس للسباق نظريا فقط قوانين بسيطة لمدة 20 دقيقة قبل بداية السباق.

ويقول الحبسي: من حيث الانجازات فقد حصلت الحمد لله على بطولة الشرق الاوسط، وبطولة دبي المفتوحة مرتين، وبطولة اكس 13 مرتين، وبطولة عمان مرتين، بطوله دبي للروتكس مرتين ايضا ، وعالميا حققت في بطولة هولندا المركز السادس وبطوله بلجيكا ال5 والكثير.

وعن مراحل تطور المتسابق لوصوله لمرحلة متسابق الفوروملا 1 : يقول شهاب الحبسي: علو كل متسابق ان يتدرج قي المشاركات بداية من بطولة الكارتنج اساسيات فورمولا 1، فورملا 4 ، فورمولا 3 ، جي بي 2 وبعض المراحل البسيطة ومن ثم يصبح المتسابق فوروملا 1.

تحديات وصعوبات 

ويقول المتسابق شهاب الحبسي: لدينا بعض الصعوبات والتحديات منها وجوة حلبة واحدة لتعلم الكارتنج فقط، اما باقي السباقات مثل فورمولا1 لا توجد فيجب توفير حلبة متطورة اخرى بمواصفات سباقات فورمولا 1 لمواصلة الاحتراف السلطنة ، وحلبة عمان تتكاثر فيها الغبار مما يؤثر على تحكم السيارة، والحلبات الخارجية صعبة جدا عند المنافسة لكثرة السباقات، وفيها الشوارع مستهلكه وتراكم مخلفات الاطارات في الحلبة، كما ان المناخ مختلف تماما وحلبات مختلفة، والتوقيت مختلف، بجانب الاكل، وتكاليف المشاركة باهظة جدا. ولا يوجد مدرب او مختص برياضة السيارات يشرف على المتسابقين. وكلها تكون جهود شخصية فقط من اجل صقل متسابق قوي في الحلبات.

وعن الاستعدادات البدنية يقول شهاب الحبسي: اذهب للنادي الرياضي لعمل اللياقة البدنية، والتدرب بجهاز التحكم ببلاي ستيشن من ناحية تهيئة النواحي العقلية والنفسية وايضا اوازن بالغذاء وغذائي صحي بعيدا عن المنبهات والمأكولات السريعة، مع الحفاظ على الساعات النوم المحددة، كما أني اتدرب كثيرا قبل السباق بسبوعين.

دعم للسياحة

وعن أهمية رياضة سباقات السيارات (الكارتنج ) لدعم قطاع السياحة بسلطنة عمان يقول الحبسي: اذا كان توجد بطولة واحدة في السنة يحضر ما يقارب 200 متسابق وجميع المتسابقين لديهم فرق فنية وصحية وطاقم كامل ما يقارب مع كل فريق 30 شخصا وجمهورهم، واهلهم، والسياح بشكل عام، والفنادق تشهد حركة في الإشغال، و المواصلات تنشط، والمطاعم والمقاهي، ومركز المعارض والمؤتمرات والكثير راح يتحرك، لان السياحة الرياضية تعد من الأهمية، كونها سياحة تجذب كثير من المتسابقين، ولديهم حب الستطلاع، ولذلك ستكون السلطنة وجهة مثالية لرياضة سياحة السيارات في حال تم تقسيم مواسم لرياضة السيارات بالطريقة الصحيحة ووضعها في جدول الفعاليات بوزارة السياحة.

 حيث نشاهد بطولة البحرين لفورمولا، حيث تنشط الحركة الاقتصادية عموما لمدة اسبوع ويخلق فرص عمل ووظائف والكثير من الامتيازات لهذا النوع من السياحة وهي رياضة السيارات، حيث ان تجربة السباق لفريق 1 فقط بحلبة البحرين فالفريق يدفع ما يقارب 100 الف ريال عماني من اجل تجربة للسباق فقط من غير سباقات الدراجات فكيف سيكون الحال الاقتصادي والسياحي بعد ما نرى حلبه فورمولا 1 كقرية متكاملة لرياضة السيارات بسلطنة عمان.

وعن احلامه في سباق السيارات والكارتنج بسلطنه عمان قال شهاب الحبسي: اتمنى ان يكون لدينا حلبة لسباقات الفورمولا 1 حتى تنتعش السياحة الرياضية خاصة رياضة السيارات، كما اتمنى لهذه الرياضة ان يكون لها شعبية كبيرة.

وقال: ان تضاريس السلطنة تساهم في جذب السياح لرياضة سياحة السيارات، حيث انني متأكد بان رياضة السيارات رياضة تستقطب السياح والاستثمارات كونها رياضة تعتبر باهضا جدا وليس اي شخص بامكانه دخوله في هذه السباقات بسبب التكاليف الباهضة كون المشاركة في سباق واحد ما يقارب من 7 الى 8 آلاف  ريال .  ولذلك فرصة للسلطنة ان تحتضن مثل هذه البطولات من اجل جذب اصحاب القدرات المالية العالية للاستثمار بالبلد وهي فرصة ثمينة لخلق فرص استثمارية بشتى القطاعات بالسلطنة من حيث سياحة السيارات.

حادث

وقال: تعرضت لحادث بسباق ايطاليا وتوقفت شهر ونصف ولكن الطموح العالي لم يمنعني من مواصلة السباق وتغلبت على الخوف وزادت لدي الشجاعة والثقة العالية بنفسي !

واختتم شهاب الحبسي حديثه قائلا؛ اتمنى من الشباب تجربة هذا السباق لانه يقوي شخصية الفرد ويبعد عنه الخوف ويزرع فيه قوة التركيز واتخاذ القرار الصحيح باقرب وقت ممكن ! ولكن ايضا بالالتزام اللبس الامن والمكان المناسب لممارسة هذا السباق. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*