وصول أول طائرة إيرباص إلى إيران منذ رفع العقوبات

طهران – ا.ف.ب | 

وصلت أول طائرة إيرباص من ضمن طلبية من مئة طائرة، الخميس، إلى مطار مهر اباد في طهران لتكون الأولى التي تتسلمها ايران منذ الاتفاق النووي مع القوى الكبرى ورفع جزء من العقوبات الاقتصادية عليها، وفق مراسل فرانس برس. والطائرة من طراز أيه321 وستخصص للرحلات الداخلية.

وقال رئيس الخطوط الإيرانية فرهد برورش ان هذه الطائرة هي أول طائرة إيرباص جديدة تشتريها ايران منذ 23 عاما. واضاف في حفل رسمي في مطار طهران بحضور وزير النقل الايراني عباس اخوندي: “في 1994 تمكنا من شراء طائرتي ايرباص”.

من جانبه قال الوزير : سنتسلم طائرتي ايرباص 330 مع نهاية السنة الايرانية (20 مارس 2017) وطائرتين من طراز 321 و330 في العام التالي”.

وانطلقت الطائرة الجديدة من مقر مجموعة إيرباص الأوروبية في تولوز في جنوب شرق فرنسا وعلى متنها رئيس قسم الطيران التجاري في ايرباص فابريس بريجييه. وكانت العقوبات الأميركية التي فرضت على إيران إثر ثورة 1979 تحرمها من شراء طائرات غربية مع اسثنائات قليلة. وتملك إيران في أسطولها طائرات ايرباص عمرها على الأقل 15 سنة.

ووقعت الشركة الإيرانية في 22 ديسمبر مع إيرباص طلبية للحصول على مئة طائرة بقيمة تناهز عشرين مليار دولار. ووقعت ايران مع شركة بوينغ الأمريكية اتفاقا في ديسمبر في طهران لشراء 80 طائرة بقيمة 16,6 مليار دولار. وتقول هيئة الطيران المدني الإيرانية أن طهران ستحتاج إلى ما بين 400 و500 طائرة في العقد المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*