ادراج واحة بسياء وقلعة الرستاق في القائمة النهائية للتراث في العالم الإسلامي 

باكو – متابعة “وجهات”|  

نجحت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التراث والسياحة، في إدراج كل من المشهد الأثري في واحة بسياء بولاية بهلاء بمحافظة الداخلية وقلعة الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، في القائمة النهائية للتراث في العالم الإسلامي. 

جاء ذلك خلال مشاركة الوزارة في أعمال الدورة الثانية عشرة للجنة التراث في العالم الإسلامي والتي عُقدت في جمهورية أذربيجان وذلك بصفتها عضوا في اللجنة للفترة من 2023 إلى 2026.

وبذلك يرتفع عدد العناصر العمانية المدرجة ضمن قائمة التراث المادي وغير المادي إلى 16 عنصرا تمثل الإرث الحضاري والإنساني الذي تزخر به سلطنة عُمان. 

واحة بسياء

جدير بالذكر ان واحة بسياء وسلّوت تقع على طول سهل وادي سيفم بالقرب من ملتقى وادي بهلاء، وقد تغير امتداد وشكل هذه الواحة عدة مرات خلال العصر الهولوسيني على مدى عشرة آلاف سنة الماضية، وقد أظهرت التحليلات العلمية للرواسب الكلسية لكهف الهوتة في ولاية الحمراء أن وادي سيفم كان نهرا نشطا في الفترة ما بين 10000 ـ 5000 سنة من الآن، وكانت الواحة أكبر حجما من تلك الموجودة في الوقت الراهن.

وخلال عامي 1974 ـ 1975م قامت بعثة أثرية بريطانية برئاسة ‘بياترس دي كاردي’ بتكثيف أعمال المسوحات في الموقع، ومع بداية الثمانينيات بدأت أعمال التنقيب بالتعاون مع بعثة أثرية بريطانية من جامعة برمنجهام برئاسة ‘جيفري وجوسلين أورتشارد’، بينما شهدت الفترة بين 2004 ـ 2019 أعمال الاستكشاف الأثري في سلّوت من قبل بعثة أثرية من جامعة بيزا بجمهورية إيطاليا برئاسة الدكتورة ‘أليساندرا أفنزيني’ نفذت عددا من أعمال التنقيب والترميم لحصن سلّوت، والعديد من القبور التي تعود إلى العصر البرونزي والتي تقع على جبل سلّوت.

وافتتحت وزارة التراث والسياحة مركز الزوار بموقع بسياء وسلوت في 23 فبراير 2023، ويتضمن المركز 3 قاعات، خصصت إحداها لمقتنيات العصر البرونزي أي الألف الثالث قبل الميلاد، والأخرى لمقتنيات العصر الحديدي أي الألفية الثانية قبل الميلاد، وقاعة ثالثة للمواقع المسجلة في قائمة التراث العالمي في سلطنة عمان.

قلعة الرستاق 

وتقع قلعة الرستاق عند سفح الجبل الأخضر على حافة سهل الباطنة في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، أنشئت القلعة أولا على الخرائب الفارسية حوالي عام 1250م، ولكن المبنى المهيب الحالي أعيد بناؤه على يد أول أئمة اليعاربة في الفترة من 1624-1649م، وهي تتكون من طابقين إضافة إلى الطابق الأرضي، بها مساكن، مخازن للأسلحة، غرف استقبال، بوابات، مسجد، سجون، آبار، مرافق أخرى.
وفي قلعة الرستاق أربعة أبراج تم بناؤها في عامي 1477م و1906م، أولها البرج الأحمر، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 16 مترا وقطره تسعة أمتار ونصف المتر،

وثانيا: برج الريح، بناه الإمام سيف بن سلطان اليعربي والدي يوجد قبره في الركن الغربي من القلعة. ويبلغ إرتفاعه ” برج الريح ” 12 مترا والقطر 12 مترا أيضا، ويحيط بسوره مائة مثلث تجميليا،
وثالثها: برج الشياطين، وبناه الإمام سيف بن سلطان اليعربي أيضا وهو الملقب ب “قيد الأرض” ويبلغ ارتفاع البرج 18 مترا ونصف المتر وقطره ستة أمتار تقريبا وتحيط بسوره خمسة مثلثات تجميليا،
ورابعها: البرج الحديث، وبني في عهد الإمام أحمد بن سعيد، ويبلغ ارتفاعه 11 مترا ونصف المتر، وعليه ثمانون مثلثا تجميليا. وفي قلعة الرستاق عشرة مدافع . أربعة منها قي البرج الحديث، وثلاثة في برج الريح ، والثلاث الأخرى في أسفل القلعة. كما توجد بها أربعة صباحات – بوابات – هي :
صباح اليعاربة – العلعال – الوسطى – صباح السرحه مساحة القلعة: الطول 60 مترا- العرض 45 مترا – المساحة الإجمالية: 2700 متر مربع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*