اكثر من 68 ألف زائر للمحافظة العام الماضي.. مسندم.. وجهة سياحية عالمية في الموسم الشتوي

مدير إدارة التراث والسياحة في مسندم: قرابة 22 ألف سائح زار المعالم التاريخية الموسم الشتوي الماضي 

 10 منشآت فندقية مختلفة الفئات تحتضنها المحافظة تتيح للسائح مختلف الخدمات

المقومات السياحية الطبيعية في مسندم يعتبر عنصرا أساسيا وفعالا للجذب السياحي 

خصب – وجهات |

 تستعد محافظة مسندم كغيرها من محافظات سلطنة عُمان خلال الموسم الشتوي الذي يبدأ من شهر نوفمبر ولغاية نهاية شهر أبريل لاستقبال زوارها حيث تحظي المحافظة باهتمام كبير من الزوار القادمين من مختلف العالم والجنسيات العربية والأجنبية لما تتميز به من مناطق أثرية وسياحية وطبيعية التي تجعلها مقصدا لمحترفي وهواة الرياضات البحرية والبرية وسياحة المغامرات وصعود الجبال واكتشاف الكهوف والأودية، والشواطئ والمناطق البحرية المناسبة لرياضات التجديف والغوص. 

وأوضحت وزارة التراث والسياحة، أن عدد السياح الذين زوار محافظة مسندم خلال الموسم الشتوي الماضي بداية من شهر نوفمبر 2023م وحتى نهاية شهر أبريل من العام 2024م بلغ (68 ألفا و243) سائحا قادمين من مختلف الدول الخليجية والعربية والأوروبية والآسيوية وغيرها عبر السفن السياحية العملاقة. 

اكثر من 21 ألف زائر

وقال صلاح بن محمد بن عيسى الفارسي مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة مسندم: بلغ عدد السياح الذين زاروا المعالم التاريخية في محافظة مسندم خلال الموسم الشتوي الماضي (21 ألفا و972) سائحا. 

وأضاف: لتقديم كل ما يتناسب من توفير كل السبل المتاحة للسائح القادم إلى محافظة مسندم هناك تعاون بين وزارة التراث والسياحة والجهات الحكومية والخاصة في المحافظة بهدف إبراز المقومات السياحية الطبيعية والتعريف بكل ما تجود به المحافظة من إرث تاريخي كبير. مشيرا إلى أن المحافظة تتميز بمفردات تاريخية والتي تتمثل في العديد من القلاع والحصون ومنها (حصن خصب وحصن الكمازرة) في ولاية خصب وحصن بخا بولاية بخا وحصن دبا في ولاية دبا حيث سيتم اقامة العديد من الفعاليات فيها خلال الموسم السياحي الشتوي القادم. 

مواقع سياحية 

وأوضح صلاح بن محمد الفارسي، أن من أهم المواقع السياحية التي تتميز بها محافظة مسندم عن باقي محافظات سلطنة عمان لاحتوائها على عدد من الجزر والمزارات البحرية مثل (خور الحبلين، وجزيرة التلغراف، وجزيرة ام الطير، وجزيرة سلامة وجزيرة صيبي، وشاطئ حيوت، وشاطئ بصة، وشاطئ دبا، وشاطئ حل، وقرية شيصه، وقرية قدا، وقرية غب علي، وقرية كمزار، وجبل حارم، وخور نجد وخور شم). مشيرا إلى أن خور شم يعتبر أحد أهم الأخوار التي تضم محمية الدلافين والحياة البحرية المتميزة والمتفردة لذلك تعتبر المقومات السياحية الطبيعية عنصر أساسي وفعال لعملية الجذب السياحي. كما يمكن لزوار المحافظة تجربة مغامرة أطول سلك انزلاقي مزدوج في العالم فوق الماء بولاية خصب يمتد بطول (1800) متر. 

وبين مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة مسندم أن عدد المنشآت الفندقية بالمحافظة يصل عددها 10 منشآت موزعة على في ولاية خصب (7) منشآت بمعدل (365) غرفة فندقية، و (3) منشآت في ولاية دبا بمعدل (128) غرفة فندقية. 

تذليل التحديات 

مؤكدا أنه يتم عقد اجتماعات دورية مع أصحاب هذه المنشآت وكذلك مع الشركات السياحية لمناقشة ما يستجد بالقطاع السياحي وتذليل بعض التحديات والتواصل المباشر مع الجهات الحكومية الأخرى الشريكة في تنمية القطاع السياحي. وكذلك يتم تزويد مكتب محافظ مسندم بأهم الوجهات السياحية في المحافظة وذلك للترويج لها عبر مختلف شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لمكتبهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*