بهدف تعميق الوعي بأهمية الوثيقة الشفوية.. محافظ مسقط يرعى المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي

مسقط – وجهات|

رعى معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط اليوم الإثنين المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي “المفهوم والتجربة عربيًا”، والذي نظمته هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بالتعاون مع مؤسسة وثيقة وطن بالجمهورية العربية السورية.

ويهدف المؤتمر إلى طرح تحديات التأريخ الشفوي ضمن خصوصية المجتمعات العربية، وتعميق الوعي بأهمية الوثيقة الشفوية في كتابة التاريخ، وبحث إمكانية استثمار منهجية التأريخ الشفوي ضمن المناهج الدراسية، وسبل تطوير التجربة العربية.

وتستمر فعاليات المؤتمر لمدة ثلاثة أيام، بحضور عربي ودولي وبمشاركة أكاديميين ومتخصصين يمثلون مؤسسات وهيئات ومراكز وثائقية من دول، سلطنة عمان، الصين، روسيا الاتحادية، إيران، مصر، ليبيا، العراق، تونس، فلسطين، سورية.

ويتضمن المؤتمر استعراض عدد من الدول لتجاربها والوقوف على جهودها في جمع المعلومات والشهادات والتسجيلات الشفوية لإثبات الكثير من القضايا في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. كما يشارك في المؤتمر عددًا من الشخصيات الرسمية والعلمية والفكرية من سلطنة عُمان ممن كان لهم دورا فاعلا في تسجيل الشهادات الشفوية.

ويأتي عقد هذا المؤتمر تأكيدا على اهتمام السلطنة بالتراث الثقافي والتاريخي، وحرصها على توثيق تاريخها وحضارتها، إضافةً إلى التأكيد على أهمية هذا النوع من المؤتمرات في تعزيز الحوار الثقافي وتبادل الخبرات بين مختلف الدول.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*