وزير التراث والسياحة يرعى انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العُماني الثامن 

مسقط – العُمانية|

انطلقت مساء الاحد، فعاليات مهرجان المسرح العُماني الثامن الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب بمسرح مدينة العرفان في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ويستمر حتى أول أكتوبر المقبل.

رعى افتتاح المهرجان معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمكرمين أعضاء مجلس الدولة والمهتمين بالقطاع الفني والمسرحي من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وتتنافس 8 عروض مسرحية على جوائز المهرجان إضافة إلى تقديم مجموعة من العروض الموازية تتنوع بين عروض لمسرح الطفل، والمسرح المدرسي والجامعي، وعرض للأشخاص ذوي الإعاقة، وعرض مونودراما، وإقامة معرض فني مصاحب، وعدد من الندوات والجلسات النقاشية والتعقيبية تركز على جوانب المسرح المختلفة، بالإضافة إلى عرض مسرحيات عُمانية فازت في النسخ السابقة للمهرجان، عبر شاشة العرض في ردهة المهرجان الرئيسة.

وقال سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة رئيس مهرجان المسرح العُماني الثامن في كلمته: إن وزارة الثقافة والرياضة والشباب وضعت من خلال استراتيجيتها الثقافية، حزمة من الخطط والبرامج التي تشمل مختلف المجالات الثقافية وفي مقدمتها المجالات الفنية.

وأضاف: إن الوزارة اعتمدت في خططها التنفيذية مجموعة من المهرجانات المتخصصة، من بينها مهرجان المسرح العُماني، الذي نحتفل بانطلاق نسخته الثامنة، مؤكدا أن الوزارة تولي اهتماما بالغا لدعم الإنتاج الثقافي، بما فيه الإنتاج المسرحي، الذي يتجسّد في هذه العروض المتنافسة الجديدة كليًّا، والسعي لرعاية الفنانين ودعم الإنتاج الفكري عبر الندوات المصاحبة للعروض المسرحية اليومية.

وأشار إلى أن مهرجان المسرح العماني تُوِّجت مسيرته بالعديد من النجاحات المسرحية التي أسهمت في وصول العمل المسرحي بسلطنة عمان إلى مراتب متقدمة، كما كان له إسهام واضح في تطوير مهارات الفرق المسرحية العُمانية التي نفخر اليوم بإنجازاتها على مختلف الأصعدة.

وأكد سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة أن التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بإنشاء مجمع عُمان الثقافي -ومن أهم مكوناته المسرح الوطني-؛ لتؤكد الاهتمام السامي بقطاع الثقافة وبنيته الأساسية.

وشمل حفل الافتتاح عرض فيلمين توثيقيين عن مهرجان المسرح العُماني في نسخه الماضية، وعمل الوزارة على تطويره وتبني المنافسات بين الفرق المسرحية العُمانية، إضافة إلى عرض مجموعة من الإحصاءات.

وفي ختام الحفل قام معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة بتكريم عدد من المسرحيين العُمانيين لإسهاماتهم البارزة في المسرح بسلطنة عُمان، وأعضاء لجنة التحكيم، ولجنة المشاهدة والاختيار في مهرجان المسرح العُماني الثامن.

جدير بالذكر أن عرض المسرحيات المتنافسة يبدأ غدًا على مسرح مدينة العرفان بعرض “الجدر”، فيما سيكون ثاني العروض عرض “الزمر” لفرقة مسرح مسقط، أما ثالث العروض فسيكون عرض “أصحاب السبت” لفرقة السلطنة للثقافة والفن، وتقدم فرقة مسرح الشرق رابع العروض بعنوان “من بعثنا من مرقدنا”، والعرض الخامس تقدمه فرقة موشكا بعنوان “شجريون”، وسادس العروض المسرحية سيكون عرض “أضغاث أوهام” لفرقة نخل، وستقدم فرقة مسرح الدن سابع العروض بعنوان “تغريبة القافر”، وتختتم العروض المسرحية بعرض “مسارات الحب والحرب” لفرقة تواصل المسرحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*