دور ريادي في تنشئة أجيال المستقبل في الابحار الشراعي.. “عُمان للإبحار”.. 16 عاماً من النجاحات والإنجازات

مسقط – وجهات|

احتفلت عُمان للإبحار مؤخراً بمرور 16 عاماً على تأسيسها كمشروع وطني يسعى لإحياء التراث البحري العُماني والترويج لسلطنة عُمان عالمياً عبر رياضة الإبحار الشراعي. خلال هذه السنوات، أسهمت عُمان للإبحار في وضع سلطنة عُمان على خارطة الإبحار العالمية، وعززت من فرص الاستثمار والاقتصاد العُماني، مع التركيز على تمكين الشباب العُماني.

 وقد أثمرت هذه الجهود عن تحقيق العديد من الإنجازات والنجاحات، بما في ذلك حصد ميداليات على مستويات دولية، واستضافة وتنظيم أحداث قارية ودولية. 

أقيم الحفل السنوي بفندق كراون بلازا – مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، برعاية الدكتور هاشل بن عبيد المحروقي، الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران)، وبحضور الرئيس التنفيذي الدكتور خميس بن سليمان الجابري والشركاء الاستراتيجيين والرعاة وموظفي الشركة. 

وأعرب الدكتور خميس بن سالم الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار عن سروره بما تحقق من منجزات على مدى السنوات الماضية، وقال: حققت عُمان للإبحار العديد من الإنجازات والنجاحات الدولية حتى الآن، واستضافت ونظمت أحداثاً قارية ودولية كبرى، عززت مكانة سلطنة عُمان على خارطة الرياضة العالمية. كما ساهمت في الترويج لجاهزية سلطنة عُمان لاستقطاب الأعمال والاستثمارات.

 وأوضح أن أنشطة وبرامج عُمان للإبحار تسهم في تحقيق 11 من أصل 12 أولوية وطنية ضمن رؤية عُمان 2040. 

 ركائز أساسية 

ركزت المؤسسة على ترجمة رؤيتها من خلال عدد من الركائز الأساسية وهي؛ رياضة الإبحار الشراعي والسياحة والأنشطة التجارية والصحة والبيئة، مع الاهتمام بتطوير كفاءات فريق العمل وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة عبر عدد من البرامج لتشجيعهم على ممارسة رياضة الإبحار الشراعي وتنمي من مهاراتهم الشخصية، لتصبح سلطنة عُمان بعد ذلك وجهة مفضلة لاستضافة السباقات الشراعية العالمية التي يتنافس فيها أشهر البحارة من مختلف دول العالم. 

وخلال السنوات الماضية استطاعت عُمان للإبحار تحويل الرؤية إلى حقيقة ملموسة، حيث أصبحت سلطنة عُمان في فترة وجيزة وجهة مفضلة لاستضافة السباقات الشراعية العالمية يتنافس فيها أشهر البحارة من مختلف دولة العالم. 

وأشار الجابري إلى أن الإنجازات والنجاحات المتتالية التي حققتها ما هي إلا شهادة واضحة على الجهود المبذولة من قبل طاقم العمل وكفاءته العالية. لقد تركت تلك الفعاليات أثراً إيجابياً على جميع أفراد المجتمع وساهمت بشكل كبير في التنمية المستدامة للبلد. 

شريحة دولية 

كما أكد الدكتور خميس بن سالم الجابري إلى حرص عُمان للإبحار على إشراك القطاع الخاص للاستفادة من هذه الأحداث، بهدف توسيع نطاق خدماتها إلى شريحة دولية أوسع، وكذلك الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تجلبها هذه الفعاليات. تشمل هذه الفرص تشغيل مختلف أنواع البنى الأساسية، مثل الفنادق والمنتجعات والمرافئ، وتنشيط قطاع الطيران من خلال زيادة أعداد القادمين إلى سلطنة عمان، ورفع نسبة الإشغال الفندقي، وتنشيط قطاع المواصلات. كما تتيح هذه الفعاليات الفرصة لعدد كبير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإبراز منتجاتها خلال الفعاليات المستضافة.

 حيث حققت خلال مسيرتها نجاحات استثنائية أسهمت في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية قدما، وسجل إنجازات ساعد في استغلال الرياضة للمساهمة في تنمية مواهب الشباب ودعم جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية والرياضية بسلطنة عُمان، بالإضافة إلى تنمية صناعة السياحة الترفيهية البحرية وتحقيق سمعة لسلطنة عُمان على الساحة الدولية كوجهة للسياحة الرياضية والاستثمارات القادمة.

 موضحاً بأن عُمان للإبحار تقوم بتنفيذ مجموعة من البرامج التي تهدف إلى تطوير الشباب والناشئة من خلال رياضة الإبحار الشراعي، وتمكينهم ليصبحوا أبطالاً يمثلون سلطنة عُمان بجدارة في المحافل الإقليمية والدولية. كما تسعى إلى تعزيز القطاع السياحي بما يحقق فوائد اقتصادية محلية ويعزز مكانة سلطنة عُمان على خارطة الإبحار العالمية. 

جوائز عام 2022

 تمكنت عُمان للإبحار بفضل فريق عملها المميز من الفوز بالجائزة الذهبية في فئة «أفضل منظِّم أحداث رياضية على مستوى الشرق الأوسط»، والجائزة الفضية في فئة «أفضل حدث رياضي» وذلك ضِمن حفل جوائز الصناعة الرياضية في الشرق الأوسط، وفي العام 2023 فاز برنامج عُمان للإبحار للأشخاص ذوي الإعاقة «أبحر بحُريّة» المدعوم من شركة بي.بي عُمان واللجنة البارالمبية العُمانية بالجائزة الذهبية في فئة “أفضل مبادرة مسؤولية اجتماعية”. 

طموحات أولمبية

سعت عُمان للإبحار إلى المنافسة للحصول على مقعد في بطولات الألعاب الأولمبية ورفع علم سلطنة عُمان عالياً من خلال الفوز بإحدى الميداليات. حيث تمكن ثنائي عُمان للإبحار البحّاران مصعب بن محمد الهادي ووليد بن عيسى الكندي المشارك في دورة الألعاب الآسيوية التي استضافتها جمهورية الصين الشعبية عام 2023 من الظفر بميدالية فضية في سباقات قوارب 49 الأولمبية. 

ويعد هذا الفوز أول فضية في تاريخ الرياضة العُمانية في الألعاب الآسيوية كما يأتي مواصلةً للنجاحات التي ظفرت بها عُمان للإبحار والتي كان آخرها الحصول على خمس ميداليات (ذهبيتان وفضيتان وميدالية برونزية) في دورة الألعاب العربية بالجزائر شهر يوليو 2023م. 

برامج مجتمعية

 استطاعت عُمان للإبحار أن تستقطب الكثير من الاهتمام برياضة الإبحار الشراعي على المستوى الوطني، وذلك من خلال تنظيم فعاليات مجتمعية مفتوحة سنوياً لتعريف المجتمع بهذه الرياضة. كما استقبلت أعداد كبيرة من طلبة المدارس لتدريبهم على رياضة الإبحار الشراعي. إضافة إلى ذلك، أولت أهمية كبيرة بتمكين العنصر النسائي، من خلال توفير فرص تدريب متساوية، وتأسيس منتخب وطني نسائي لتمثيل سلطنة عُمان في البطولات الدولية، وهو الأول من نوعه في المنطقة. 

برنامج أبحر لذوي الإعاقة 

يعد برنامج الإبحار الشراعي للأشخاص ذوي الإعاقة “أبحر بحرّية” الأول من نوعه على مستوى المنطقة، وقد حقق نجاحاً باهراً منذ إطلاقه في عام 2019. هذا النجاح تجسد في تعريف أكثر من 500 من الأشخاص ذوي الإعاقة برياضة الإبحار الشراعي وساهم في تطوير مهاراتهم القيادية والحياتية المتنوعة. بعد ذلك، تم اختيار مجموعة من البحّارة لتمثيل المنتخب الوطني في المنافسات الدولية والقارية.

أرقام غينيس

 بفضل تلك الجهود، حققت سلطنة عُمان إنجازين بارزين تم تسجيلهما في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. ففي عام 2021، تم تسجيل رقم قياسي عالمي لأكبر حملة لتنظيف الشواطئ بمشاركة 73 جنسية مختلفة. وفي عام 2023، حققت رقما قياسيا آخر لأكبر جملة تم تشكيلها من عبوات البلاستيك الفارغة، حيث جمع المتطوعون أكثر من 32,316 عبوة بلاستيكية واستخدموها لتشكيل عبارة “Project Earthlings has launched from Oman!”.

 يأتي هذا الإنجاز في إطار الحملة الدولية التي أطلقتها الأمم المتحدة #بحار_نظيفة للحد من استخدام البلاستيك وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على البيئة. 

زيارة السيد ذي يزن 

زار صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب المكتب الرئيسي لعُمان للإبحار. جاءت زيارة سموّه للتعرّف على نطاق عمل المؤسسة وإسهاماتها الوطنية على مختلف الأصعدة. 

خلال الزيارة، التقى سموّه بالفريق الأولمبي وناشئي الإبحار الشراعي الصغار، إضافة إلى فريق الإبحار الشراعي للأشخاص ذوي الإعاقة “أبحر بحريّة”.

 مختبر الاستثمار الرياضي 

تمثل دور عُمان للإبحار في وضع استراتيجية مركزية موحدة لاستضافة الأحداث الرياضية العالمية بهدف تحقيق عوائد اقتصادية واجتماعية وتنشيط القطاعات المحلية الحيوية. وقد ارتكز هذا العمل على كفاءة الإنفاق والتوائم مع مختلف الجهات المعنية مثل وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة التراث والسياحة، والاتحادات الرياضية. وقد تم تنفيذ ذلك من خلال تطبيق مخرجات “مختبر الاستثمار الرياضي” الذي نظمته وزارة الثقافة والرياضة والشباب بدعم من وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2024 والبرنامج الوطني لتنمية الصادرات (نزدهر). 

تأسيس مركز عُمان للفعاليات 

بناءً على مخرجات مختبر الاستثمار الرياضي، دشنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ومؤسسة عُمان للإبحار برنامج تعاون مشترك لإنشاء مركز عُمان للفعاليات الرياضية، والذي يعتبر أحد مخرجات المختبر. 

يتمحور عمل مركز عُمان للفعاليات الرياضية، على أربعة محاور وهي دراسة البطولات الإقليمية والدولية وإعداد ملفات المنافسة وإعداد الروزنامة السنوية والتسويق المحلي وذلك من خلال تعزيز وتنظيم ودعم القطاع الخاص.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*