تشهد حركة سياحية نشطة من محبي رياضة المشي الجبلي والمغامرات.. قرية “مصيرة الجواميد” بالجبل الأخضر طبيعة جبلية وإرث زراعي ومعماري فريد

الجبل الأخضر – العمانية| 

تعد قرية “مصيرة الجواميد” بولاية الجبل الأخضر في محافظة الداخلية من القرى الجميلة الوادعة بين الجبال وسط الفالق الصخري الذي يعد من الفوالق الجيولوجية التي حدثت منذ ملايين السنين، وتشهد طوال أيام العام حركة سياحية نشطة خصوصا للزوار من محبي رياضة المشي الجبلي والمغامرات، والباحثين عن الاستجمام والهدوء وسط الطبيعة الجبلية والاستمتاع بالجو المعتدل.

تقع القرية على ارتفاع 1400 متر عن مستوى سطح البحر على حافة “وادي تنوف” بولاية نزوى، ويعود تاريخها إلى ما يزيد على 400 عام، وللوصول إليها لا بد من قطع مسافة 5 كيلومترات ونصف، عن طريق قرية “حليلات”، وتوجد العديد من الأشجار البرية المتنوعة خصوصا أشجار البوت التي تجود بثمارها خلال فصل الصيف، وتتميز بالمذاق اللذيذ، كما توجد العديد من التشكيلات الأحفورية لأصداف وكائنات متحجرة تعود لملايين السنين في العديد من الصخور.

تحكي القرية قصة تلاحم الإنسان مع بيئته الجبلية الصعبة وكيف استطاع أن يستثمر مواردها الطبيعية بحكمة وإبداع، حيث شق الأهالي حواف الجبال والصخور ومهدوها لجعلها مدرجات زراعية نضرة يزع فيها مختلف أنواع المزروعات، من بينها النخيل، والعنب، والرمان، والليمون، وبعض المحاصيل الموسمية التي تسقى بالعيون والسدود عبر قنوات صغيرة تجري في جداولها لتصب في حوضٍ مائي كبير.

وقال سعيد بن محمد الجامودي، من أهالي قرية مصيرة الجواميد: تشتهر القرية بوجود المعالم التاريخية والأثرية المميزة حيث تتوزع على جنباتها العديد من المنازل الحجريّة المنحوتة في صخور الجبال بهندسة عمانية مبدعة. ورغم أن البيوت قد خلت من سكانها بعد أن انتقلوا إلى قرية “حليلات” إلا أنهم استغلوها لحفظ المنتجات الزراعية والأسمدة مع الحفاظ عليها لتبقى بجمالها الطبيعي الأخّاذ وسط الجبال الشاهقة.

وأوضح، أن العديد من شباب القرية يخطط في استغلالها لتكون وجهة سياحية مستدامة وذلك من خلال إقامة بعض المشاريع السياحية، مثل: النزل التراثية، والمقاهي إضافة إلى بعض الخدمات والمرافق الأخرى التي تخدم السياح الذين يتوافدون إلى القرية على مدار العام من داخل سلطنة عمان وخارجها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*