اليونسكو تدرج دير سانت هيلاريون في غزة على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر

دلهي – وكالات| 

أدرج دير القديس هيلاريون في قطاع غزة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي المعرض للخطر، بحسب ما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) يوم الجمعة.

وقالت وزارتان فلسطينيتان اليوم الجمعة إن الموقع الأثري (دير القديس هيلاريون/ تل أم عامر) في قطاع غزة الذي يعود تاريخه إلى 17 قرنا سُجّل بشكل طارئ على لائحة التراث العالمي المعرض للخطر.

وكتبت المنظمة الأممية التي تعقد اجتماعا للجنة التراث العالمي في نيودلهي حاليا، عبر منصة إكس “إدراج جديد على قائمة التراث العالمي وقائمة التراث العالمي المعرض للخطر. دير القديس هيلاريون/تل عامر في فلسطين”.

وقالت المنظمة في بيان “يعترف هذا القرار بالقيمة العالمية الاستثنائية لهذا الموقع وواجب حمايته من المخاطر الوشيكة”.

وجاء في البيان “نظرا للتهديدات الوشيكة لهذا التراث في ظل النزاع الدائر في قطاع غزة لجأت لجنة التراث العالمي إلى إجراء طارئ في إطار اتفاقية التراث العالمي”.

وقال مدير التراث العالمي إيلوندو لازاري إن “الطلب صدر عن فلسطين، التي تعتبر اللجوء إلى اليونسكو هو “الملاذ الوحيد لحماية الموقع من الدمار في الظروف الحالية”، وذلك في ظل الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وقال وزير السياحة والآثار الفلسطيني هاني الحايك، الجمعة، إنهم نجحوا في تسجيل موقع دير القديس هيلاريون وسط قطاع غزة، على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.

وأوضحت الوزارة الفلسطينية أن الدير -الذي يطلق عليه أيضا اسم تلة أم عامر- استمر في الاستخدام والتطور حتى القرن الثامن الميلادي، حيث يظهر الدير على خريطة فسيفساء مادبا الأثرية الشهيرة من القرن السادس باسم “طاباتا”.

وأشاد الحايك بقرار تسجيل اليونيسكو الطارئ للموقع على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر، باعتباره جزءا أصيلا من التراث الفلسطيني المميز ذي القيمة الإنسانية الاستثنائية.

وقال إن هذا التسجيل الطارئ والمستعجل يأتي ضمن “سعي الرئاسة الفلسطينية والحكومة في الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني في غزة في ظل الحرب الهمجية والإبادة الجماعية التي يتعرض لها شعبنا والتي دَمرت أكثر من 100 موقع تراثي وأثري وثقافي بشكل كلي أو جزئي”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*