كازاخستان تستضيف دورة ألعاب البدو “الرُحل” العالمية الخامسة سبتمبر المقبل 

أستانا “كازاخستان” – وجهات| 

تستضيف أستانا عاصمة جمهورية كازاخستان دورة ألعاب البدو العالمية الخامسة في الفترة من 8 إلى 13 سبتمبر 2024م. وسيحول هذا الحدث العاصمة أستانا النابضة بالحياة إلى ساحة صاخبة من الثقافة والمنافسة والصداقة الحميمة.

وقال السفير حيدربيك توماتوف سفير جمهورية كازاخستان لدى سلطنة عمان، من المسلم به على نطاق واسع أن الحفاظ على التراث الثقافي أمر بالغ الأهمية، لأنه يشكل هوية الأمة ويحدد مستقبلها. حيث احتفظت الدول في جميع أنحاء العالم بمواقع تاريخية ولغات محمية ومواقع طبيعية محفوظة. 

وفي آسيا الوسطى، تتسم حماية التراث الثقافي بنفس القدر من الأهمية، وبالنظر إلى تاريخ المنطقة الغني والمتنوع، الذي يعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد. 

ومع بدء شمس الصيف الساطعة ونسيم الخريف يجتاح السهوب الكازاخستانية، ستحيا أستانا بروح أسلافنا البدو من خلال تنظيم دور ألعاب البدو العالمية الخامسة، وأشار إلى أنه يسعدني توجيه دعوة صادقة إلى سلطنة عُمان الصديقة للمشاركة بهذا الحدث الكبير. 

وقال: تمثل هذه الألعاب مهمة للغاية فهي كالألعاب الأولمبية للعالم، إنها شهادة على مرونة وإبداع وتقاليد الثقافات البدوية. وبالنسبة للعالم، فهي فرصة للتعرف والاحتفال بثقافة وتاريخ الشعوب البدوية، مشيرا إلى إنها توفر نافذة فريدة على التراث الذي شكَل هويتنا ويستمر في التأثير على أسلوب حياتنا. 

واضاف: ستضم دورة الألعاب العالمية الخامسة للبدو في كازاخستان، والتي عقدت لأول مرة في عام 2014م، أكثر من 2500 مشارك من حوالي 100 بلد. وجمهورية كازاخستان، بما أنها تعتبر بلداً من ذوي الخبرة في استضافة الأحداث العالمية الكبرى، تتطلع إلى الترحيب بأكثر من 10000سائح محليا وأجنبي للاحتفال بثقافتنا وتعزيز الصداقة الدولية. بالإضافة أنه يتمثل أحد الجوانب الرئيسية لألعاب البدو العالمية في الحفاظ على الممارسات الرياضية والثقافية القديمة، ولم يتم نشر ثقافة البدو على نطاق واسع على مستوى العالم حتى الآن ولكن ستغير هذه الألعاب هذا من خلال السماح للزوار بمشاهدة الرياضات النادرة والانغماس في تقاليدنا وسيتم عرض واحد وعشرين نوعاً من الألعاب الرياضية في مدينة أستانا ، بما في ذلك سباق الخيل والألعاب الفكرية التقليدية ومسابقات فنون الدفاع عن النفس وصيد الطيور وغيرها من الألعاب الشعبية الأخرى، بالإضافة إلى رياضة الكوكبار، حيث سيشاهد الحضور مجموعة متنوعة من الرياضات التقليدية مثل الرماية والمصارعة وصيد النسور. 

وقال السفير حيدربيك توماتوف، تحمل كل رياضة أهميتها التاريخية الخاصة وتعرض المهارات المتنوعة التي صقلَها أسلافنا للازدهار في المناظر الطبيعية الشاسعة والصعبة في آسيا الوسطى. وعلاوة على ذلك، ستقام فعاليات ثقافية يومية في منطقة «Ethnoaul » الفريدة، حيث سيلتقي الماضي بالحاضر في عرض متناغم للتقاليد وسيتمكن الزوار من الاستمتاع بأكبر معرض للحرف الكازاخستانية، وسيعرض نخبة من الحرفيين الرئيسيين أعمالهم ويشاركون أسرار حرفتهم من خلال ضمهم في صفوف رئيسية. مؤكدا ان أحد أبرز أحداث البرنامج الثقافي هو Aitys، المسابقة الموسيقية التقليدية لـ Akyns (الشعراء والمغنون الشعبيون الكازاخستانيون). في هذه المبارزة الشعرية، يعرض المشاركون الرائدون والمبتدئون (المشاركون في Aitys) ذكائهم وبراعتهم الغنائية، وهي تقليد محبوب يستمر في جذب الجماهير بمزيج من الإبداع والروح التنافسية.

وفي الوقت نفسه، سيسعد عشاق الموضة بمهرجان الأزياء العرقية، الذي يضم مدرجا مزينا بعينات من الملابس العرقية. كما يَعِد مهرجان المطبخ الوطني بأن يكون وليمة للحواس، حيث سيقدم دروسا رئيسية يتمكن الزوار من خلالها تعلم إعداد الأطباق والمشروبات الكازاخستانية التقليدية، وتجربة كرم الضيافة الشهير للشعب الكازاخستاني.

وتَعِد ألعاب البدو العالمية في سبتمبر بتجربة لا تُنسى، تمزج بين إثارة المنافسة وثراء التراث الثقافي. يوفر الحدث فرصة لتعزيز الروابط الثقافية بين الدول، كدولة تضم أكثر من 100 عرق وتقدر الوئام بين الأعراق، نتطلع إلى الترحيب بالناس من جميع أنحاء العالم في أستانا، حيث تعيش روح البدو الرحل. لذلك دعونا نحتفل بالتاريخ والثقافة والرياضة ونكون جزءا من حدث يكرم تراثنا الإنساني المشترك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*