بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات.. “عُمان للإبحار” و “عُمانتل” تكثفان جهودهما للحفاظ على نظافة أعماق البحار والمحيطات بمحمية جزر الديمانيات الطبيعية


مسقط – وجهات|

تزامناً مع احتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للمحيطات والذي يصادف الثامن من يونيو من كل عام، نظمت عُمان للإبحار والشركة العُمانية للاتصالات “عُمانتل” مبادرة تنظيف أعماق البحّار والمحيطات من المخلفات البلاستيكية وشباك الصيد، وذلك بالتعاون مع القسم التجاري “سي.عُمان” وهيئة البيئة.
تأتي هذه المبادرة بهدف تعزيز برامج الاستدامة البيئية وزيادة الوعي بأهمية تكاتف الجهود المجتمعية لحماية البحار والمحيطات وتقليل التأثير البشري السلبي على البيئة، بالإضافة إلى توحيد الجهود بهدف التخلص من المخلفات العالقة وسط الشعاب المرجانية.
شارك في المبادرة التي أقيمت بالقرب من جرز الديمانيات 29 غواصاً محترفاً، بينهم 8 غواصين من مركز “سي.عُمان” للغوص التابع لعُمان للإبحار، وغواصين متطوعين من الشركة العُمانية للاتصالات “عُمانتل” ساهم بعضهم في العمليات السطحية للمساعدة في اخراج وجمع المخلفات والتخلص منها. كما أسهم القسم التجاري في عُمان للإبحار “سي. عُمان” بتوفير القوارب ومعدات الغوص وأدوات التنظيف لجميع المشاركين والمتطوعين في هذه المبادرة.
كما شارك في عمليات التنظيف بطل الغوص العُماني عمر الغيلاني صاحب الرقم العالمي السابق في رياضة الغوص الحر، ليساهم من خلال خبراته الواسعة في مساعدة زملاءه الغواصين للوصول إلى الأعماق في مهمة البحث عن المخلفات البلاستيكية وشباك الصيد.
رفع مستوى الوعي
وفي هذا الإطار، أكدت سبأ بنت سعيد البوسعيدية مدير أول وحدة شؤون الشركة في “عُمانتل”: إن سلطنة عُمان تمتاز بتنوع بيولوجي فريد في بيئتها الطبيعية، الأمر الذي يضع على عاتقنا مسؤولية حمايتها وتكثيف الجهود لمواجهة تحديات تغير المناخ. وأشارت إلى ضرورة رفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على هذه البيئة، وبالأخص البيئة البحرية. وقالت: نحن فخورون بدعمنا لهذه المبادرة، حيث توفر لنا المحيطات إمكانية الاتصال بأكثر من 120 مدينة حول العالم من خلال كابلاتنا البحرية، ونأمل أن تسهم هذه الحملات ف الحفاظ على الشعاب المرجانية في تعزيز وعي الزوار بأهمية هذه النظم البيئية، خصوصاً في المجتمعات المعتمدة عليها. وعلينا جميعاً أن نتكاتف ونكثف جهودنا من أجل توعية الجميع بأهمية الحفاظ على البيئة وإدارة النفايات بطريقة صحيح ومناسبة.
من جانبه، قال خميس بن محمد العنبوري، القائم بأعمال مدير عام القسم التجاري: تولي عُمان للإبحار أهمية قصوى في الحفاظ على البيئة في كافة فعالياتها وأنشطتها، من خلال التعاون وبناء شراكات استراتيجية مع القطاعات ذات الصلة. وتابع: في مركز الغوص “سي.عُمان”، نراقب بدقة تأثير الأضرار التي تسببها المخلفات على البيئة البحرية. إذ يتحتم علينا استغلال خبراتنا وكفاءتنا للحفاظ على هذه البيئة للأجيال القادمة. ومن دون شك، سنستمر في بذل الجهود لحماية الحياة البحرية والأعماق، مؤكدين على التزامنا الراسخ بالاستدامة البيئية.

تحفيز العمل من أجل محيطنا والمناخ
تستهدف الأمم المتحدة من خلال الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات هذا العام، تحت شعار “تحفيز العمل من أجل محيطنا والمناخ”، تعزيز الجهود نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وذلك من خلال التركيز على تعزيز الإجراءات العالمية والمحلية لضمان صحة المحيطات والمناخ، بهدف تحقيق مستقبل عادل ومنصف ومستدام. ويؤكد على الحاجة الماسة للتعاون لمعالجة أزمة المناخ، والدعوة إلى محيط صحي باعتباره ضروريًا لمناخ صحي.

محمية جزر الديمانيات الطبيعية
تُعد جزر الديمانيات، المحمية الطبيعية البحرية الأولى في سلطنة عُمان، وكنزاً طبيعياً غنياً بتنوعها البيولوجي. تحتوي هذه المحمية على مجموعات نادرة من الشعاب المرجانية التي تشمل عدة أنواع، وتعد موطناً لأكثر من 100 نوع من الأسماك المرجانية و579 نوعاً من أسماك الشعاب المرجانية. كما تستقبل الجزر أعداداً كبيرة من السلاحف البحرية التي تأتي لوضع البيض والتعشيش. بالإضافة إلى ذلك، تعيش في هذه المياه الحيتان وأسماك القرش والدلافين المهددة بالانقراض، وتشهد الجزر توافد أعداد لا حصر لها من الطيور المهاجرة والمستوطنة، مما يجعلها ملتقى حيوياً للتنوع البيولوجي.

رؤية عُمان 2024
يأتي التركيز على البحار والمحيطات كمصدر مستدام، استلهاماً من رؤية عُمان 2040 التي ركزت على حماية البيئة وصون الموارد الطبيعية كإحدى أولويات الحكومة التي تهدف إلى إيجاد بيئة محمية تحقق التوازن بين المتطلبات البيئية والاقتصادية والاجتماعية والعمل بقواعد التنمية المستدامة، واستخدام مستدام للموارد والثروات الطبيعية واستثمارها بما يكفل تحقيق قيمة مضافة عالية. كما كثفت عُمان للإبحار جهودها التوعوية في تشجيع جميع أفراد الجميع على الالتزام بتعهد الأمم المتحدة في الحفاظ على نظافة البحار والشواطئ والتقليل من استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*