متاحف قطر وبلدية البندقية توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون الثقافي والاجتماعي والاقتصادي 

الدوحة – وجهات| 

 أعلنت متاحف قطر وبلدية البندقية عن توقيع الطرفين لبروتوكول تعاون تم الاتفاق من خلاله على توطيد العلاقات القائمة وتعزيز التعاون الثنائي بينهما في المجالين الثقافي والاجتماعي-الاقتصادي. 

 وتزامن توقيع هذه الاتفاقية مع إعلان الخطوط الجوية القطرية عن استئناف رحلاتها المباشرة بين الدوحة والبندقية في 12 يونيو، ومع احتفال المدينة العائمة بافتتاح مؤتمر حوارات “الفن من أجل الغد” الذي ينظمه كل من مؤسسة الديمقراطية والثقافة ومتاحف قطر، الشريك المؤسس. 

 وفي إطار الاهتمامات المشتركة بين الطرفين، ستواصل متاحف قطر والبندقية تنظيم الأنشطة التي من شأنها أن تضيف قيمة إلى التراث الثقافي، وتحسن ظروف مشاركة المعرفة، وتشجع الاستثمار التجاري بين الجانبين، لا سيما في مجالات الفن والحفظ والرياضة والترفيه. 

وقد تشمل الأنشطة المحتملة على سبيل المثال تنظيم المعارض والندوات التي تستكشف الروابط التاريخية بين مجالات الفن والعمارة الإيطالية ومثيلتها الإسلامية؛ ومشاركة الفنانين من الجانبين في المهرجانات والمعارض الدولية؛ والتعاون العلمي، كإصدار المطبوعات الفنية والمشاركة في تنظيم الزيارات البحثية لأمناء المكتبات والمحفوظات والمؤرخين؛ وتعزيز الروابط بين المؤسسات الرياضية؛ وعرض مجموعات المقتنيات الفنية، والتنظيم المشترك للندوات التي تتناول مواضيع محددة؛ والتعاون المتبادل لحماية التراث الثقافي وإحيائه، بما في ذلك تبادل المعلومات وتنفيذ التدخلات الهيكلية الرامية إلى استعادة بعض أجزاء مدينة البندقية ذات الرمزية. 

 وقالت الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: بمناسبة إعادة إطلاق الرحلات المباشرة من الدوحة إلى البندقية، يسعدنا أن نتواصل مع عالم الفن هنا في البندقية. حيث تمثل حوارات “الفن من أجل الغد” شراكة مستمرة بين متاحف قطر ومؤسسة الديمقراطية والثقافة وتجمع المفكرين والفنانين والمبدعين معا. ويسرنا هذا العام، في ضوء الاهتمام بالمكانة الثقافية لمدينة البندقية، أن نستمر في استكشاف علاقات أوثق بين مدينتينا، ودولتينا. 

وقال لويجي بروجنارو، عمدة مدينة البندقية: تُمثِل الاحتفالات بالذكرى الـ 700 لوفاة الرحالة ماركو بولو خير مناسبة لأن تُعيد العلاقات والاجتماعات الدولية وضع البندقية على الساحة باعتبارها مدينة ذات مركزية، في مجالي الدبلوماسية والتجارة، تمامًا كما كان تاريخ المدينة المزدهر، ما يجعل ذلك متاحا لباقي الجمهورية الإيطالية. 

تواصل مدينة البندقية إضفاء الحيوية والديناميّة المعاصرة على دورها التاريخي كملتقىً للثقافات، ولشعوب العالم. ونرحب بالتعاون مع متاحف قطر باعتبارها إحدى المؤسسات الرائدة بنشاطها الحثيث في المجال الثقافي في وقتنا الحالي، بالتزامن مع استئناف رحلات الطيران المباشرة من البندقية إلى الدوحة، الوجهة الدولية الأولى للطيران في آسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا، وبالتالي زيادة مدى التواصل بين البلدين. 

ومن شأن هذه الشراكة، التي تم تحديد إطارها خلال رحلتي إلى الدوحة في فبراير الماضي وتم تفعيلها اليوم، أن تُبقي كلا من البندقية وقطر في طليعة التبادل الإبداعي والعلمي والأكاديمي والاقتصادي والاجتماعي على مستوى العالم، وبناء الشبكات والعلاقات بين الناس أولًا وقبل كل شيء على مبدأ الاحترام المتبادل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*