“دليل الثعابين في سلطنة عُمان”.. مرجعٌ شامل للتعرف على أنواعها وسمومها وطرق الوقاية 

مسقط – العُمانية|

أصدرت وزارة التراث والسياحة الطبعة الثانية المحدّثة من “دليل الثعابين في سلطنة عُمان”، وهو دليل توضيحي مصور يهدف إلى التعريف والتوعية بأنواع الأفاعي والثعابين في سلطنة عُمان، مع تصنيفها إلى “سامة” و”متوسطة السمية” و”غير ضارة”.

ويقدم الدليل شرحًا مفصلاً لخصائص ومواصفات أنواع الأفاعي الموجودة في سلطنة عُمان، مستندًا إلى مراجعات علمية من قِبل خبراء مختصين مثل الدكتور سلفادور كارينزا خبير الزواحف بمعهد علم الأحياء التطوري ببرشلونة، والباحث أحمد البوسعيدي مختص الحياة البرية بجامعة نزوى.

ويسلط الدليل الضوء على خطورة الثعابين التي تعيش في منطقة الخليج العربي بشكل عام وسلطنة عُمان خاصة، ويوضح الدليل أن التهديد يأتي من تسعة أنواع من الأفاعي البرية، إضافة إلى الأفاعي البحرية بجميع أنواعها، ويعود ذلك إلى توزيعها المحدود، حيث يوجد كل نوع في منطقة جغرافية محددة. فمثلًا: كوبرا الصحراء السوداء لا تعيش إلا في جنوب سلطنة عُمان، بينما تعيش الأفعى المقرّنة في المناطق الرملية فقط، بينما تفضل الأفعى المقرنة الزائفة المناطق الجبلية الشمالية، أما الأفعى النافخة وأفعى الحفار والكوبرا العربية، ونوع واحد من الثعابين البحرية، فتوجد في جنوب سلطنة عمان.

وإلى جانب عرض خرائط التوزيع الجغرافي لأنواع الثعابين، يتضمن الدليل أيضًا شرحًا للأسماء المحلية التي تطلق عليها، مع التأكيد على أن العديد من أنواع الأفاعي غير خطيرة على الإنسان، ومعظمها – بطبيعتها – تتجنب الناس ولا تهاجم إلا إذا شعرت بالتهديد، بل حتى في حالات الهجوم، قد لا تضخ السم في الضحية، وقد لا يكون السم كافياً لإحداث ضرر بالغ، ونادرًا جدًّا ما تكون لدغة الثعبان قاتلة.

كما يُقدم الدليل أيضًا معلومات عامة وحقائق علمية عن الثعابين، ويشرح الفرق بينها وبين الأفاعي، إضافة إلى فهرسة الأسماء العربية لأنواع الثعابين في سلطنة عُمان. كما يتضمن معلومات مهمة عن طرق الوقاية من الثعابين وتجنبها، إضافة إلى الإجراءات والإسعافات الأولية العاجلة التي يجب اتخاذها عند التعرض للدغة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*