غدا توقيع اتفاقية استكمال العمل في مشروع طريق الباطنة السريع 

مسقط – وجهات| 

يوقع معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، صباح غدا الاربعاء على اتفاقية ⁧‫استكمال العمل في مشروع طريق الباطنة الساحلي‬⁩.

جدير بالذكر، ان وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، قد اكد خلال لقاء مع اذاعة مسقط إف إم في شهر رمضان بانه تم العام الماضي الانتهاء من طرح مناقصة العمل للمشروع من بركاء إلى السويق، ومن لوى إلى شناص، وان التعويضات في هذه الأجزاء معظمها انتهت، سوى بعض التعويضات التي ظهرت في السوق وبركاء بعد اضافة جزء من العمل في تلك المواقع لم تكن موجودة سابقا، حيث تمت اضافة ازدواجية إلى دوار السويق الحالي، وإضافة جسر  بدلا من الدوار الحالي، كما تم اضافة ازدواجية في ولاية بركاء من طريق الباطنة الرئيسي إلى طريق الباطنة الساحلي، لذلك ستكون هناك تعويضات بسيطة قد لا تشكل اية مشكلة في عمل المشروع.  

وان الجزء المتوقف من صحار إلى صحم ىالخابورة، وهذا سوف نقوم بالعودة له لانجازه قريبا، حيث لا تزال هناك تعويضات في الجزء الرئيسي من المشروع والمسؤولين في وزارة الإسكان والتخطيط العمراني مشغولون في حلحلة هذا الموضوع.مشيرا إلى ان المشروع مدته 40 شهرا، اي ان ينتهي العمل كاملا في عام 2027، حيث تم اسناد العمل للمقاول وهو يقوم ببناء السكن للعمال في بركاء والملدة ولوى. ونتوقع ان يبدأ العمل في غضون أسابيع.

وكان مجلس المناقصات قد اسند في 13 سبتمبر 2023، مناقصة الأجزاء المتبقية من المرحلة الأولى لمشروع طريق الباطنة الساحلي، وتتضمن أعمال المشروع على استكمال الأجزاء غير المنفذة في المرحلة الأولى من المشروع بطول إجمالي 30 كم منها رصف 22 كم للأجزاء المتبقية من الجزء الأول للمرحلة الأولى (بركاء – ميناء السويق) ورصف 8 كم للأجزاء المتبقية من الجزء الثاني للمرحلة الأولى (ميناء صحار – خطمة ملاحة).

إلى جانب ذلك تتضمن أعمال المشروع على تنفيذ ازدواجية وصلة سوق بركاء بطول 4 كم ووصلة ولاية السويق بطول 6 كيلومتر مع إنشاء جسر السويق على طريق الباطنة العام، وذلك بهدف تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية وربط المنظومة اللوجستية بين مينائي بركاء والسويق, ومدينة خزائن الاقتصادية.

جدير بالذكر بأن مشروع طريق الباطنة الساحلي يبدأ من ولاية بركاء وينتهي في خطمة ملاحة بولاية شناص بطول إجمالي (244) كيلومتر، حيث تم تقسيم المشروع إلى مرحلتين تشمل المرحلة الأولى على جزئين يبدأ الأول من تقاطع النسيم بولاية بركاء وحتى ميناء السويق بطول 66 كم فيما يبدأ الجزء الثاني من ميناء صحار وحتى خطمة ملاحة بطول 67 كم، فيما تمتد المرحلة الثانية للمشروع من ميناء السويق وحتى ميناء صحار بطول 111 كم.

ويعد المشروع أحد المشروعات الاستراتيجية ضمن خطة وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، الذي يشتمل على تنفيذ الأجزاء المتبقية من الجزء الأول من المرحلة الأولى بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ ازدواجية وصلتين الأولى لطريق مركز ولاية بركاء والثانية لطريق مركز ولاية السويق، إضافة إلى تصميم وتنفيذ جسر على دوار السويق، إلى جانب إنشاء عدد من الدوارات والتقاطعات والمداخل والمخارج للطريق الرئيسي وذلك لتعزيز ترابط المناطق والقرى والتجمعات على جانبي الطريق.

الجدير بالذكر أن استكمال هذه المرحلة من الطريق يهدف إلى تعظيم الفائدة مع المنظومة اللوجستية وإيجاد فرص للتنمية الاقتصادية والسياحية، إضافة إلى تعزيز النشاط التجاري بميناءي بركاء والسويق من خلال الربط اللوجستي بمراكز الولايتين عبر رفع كفاءة وصلات ولايتي بركاء والسويق بطرق مزدوجة وربطها بطريق الباطنة السريع ومنطقة خزائن الاقتصادية وبقية منظومة الطرق الوطنية والرئيسية بسلطنة عمان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*