يعد الحاجز الأخير لمياه الفيضانات قبل وصولها إلى الخوض والحيل والموالح.. الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمشروعي سدود الحماية من مخاطر الفيضانات بالجفنين والجفينة في مسقط

مسقط – العُمانية|

أعلنت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عن الانتهاء من الأعمال الإنشائية الأساسية لمشروعي سدود الحماية من مخاطر الفيضانات بمنطقة الجفنين بولاية السيب ومنطقة الجفينة بولاية العامرات بمحافظة مسقط، حيث بلغت نسبة الإنجاز فيهما 100 بالمائة، بسعة إجمالية تبلغ 26.8 مليون متر مكعب.

وقال المهندس ناصر بن محمد البطاشي مدير عام المديرية العامة لتقييم موارد المياه بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه: تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية الأساسية في سد الجفينة بولاية العامرات ومستمرة في القناة التحويلية في أعلى المستجمع المائي بطول 8 كيلومترات وعرض 40 مترا وعمق يتراوح من مترين إلى 6 أمتار والقناة المصرفة للمياه الفائضة من السد ، حيث ‫يبلغ طول السد 2.66 كيلومتر، وتصل سعته التخزينية إلى 15.7 مليون متر مكعب من المياه.

وأضاف: إن مشروع سد الجفنين بولاية السيب يتضمن إنشاء سد ركامي بارتفاع 18,5 متر، وبطول 6500 متر، وتم تزويده بمفيضين وبرجين خرسانيين، وقاطع خرساني إضافة إلى عدة فتحات للتحكم بتصريف المياه المحتجزة.

وأوضح أنه تم تزويد السدّين بمجموعة من أجهزة المراقبة مثل آبار قياس مناسيب المياه الجوفية والتسربات بجسم السد، وجهاز لقياس منسوب المياه بالبحيرة، وأعمدة قياس منسوب الطمي، مشيرا إلى أن هذا السد يعد الحاجز الأخير لمياه الفيضانات قبل وصولها إلى البحر مرورا بالمناطق التجارية والسكنية في منطقة الخوض والحيل والموالح.

جدير بالذكر أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تهتم بالحفاظ على المياه واستغلالها الاستغلال الأمثل بما يعود بالنفع والفائدة، حيث تأتي خطط الوزارة في إنشاء منظومة السدود بمختلف محافظات سلطنة عمان بهدف الحفاظ على الممتلكات من الأثار التي يسببها جريان الأودية والشعاب، إضافة إلى أن السدود أصبحت مقصدا سياحيا للمواطنين والمقيمين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*