خطة لاستثمار الموقع في الجوانب السياحية والاقتصادية.. انجاز 60 بالمائة من مشروع استزراع جِرْي الحُويّة في محافظة البريمي 

البريمي – العُمانية|

يتواصل العمل في محافظة البريمي في مشروع استزراع منطقة جِرْي الحُويّة لزراعة ما يزيد 50 ألف شجرة برية متنوعة، التي تنفذها هيئة البيئة ممثلةً بإدارتها في المحافظة، ضمن مبادرة استزراع 10 مليون شجرة برية في سلطنة عُمان.

‏وقال المهندس ‏ناصر بن حمود اليعقوبي مدير إدارة البيئة بمحافظة البريمي، إنَّ المشروع يهدف إلى تحقيق التنوع الإحيائي، والتوازن البيئي، والاستدامة، ‏والحفاظ على الموارد الطبيعية، وزيادة الرقعة الخضراء بما يتوافق مع محاور رؤية عمان 2040،‏ دعما للمبادرة الوطنية لاستزراع 10 مليون شجرة برية.

‏وأوضح بأنَّ المشروع ‏يجري تنفيذه على مساحة (1233058) مترا مربعا، في منطقة تربط بين ‏ولايتي البريمي ومحضة، ‏مُشيرا إلى أنَّ اختيار الموقع جاء نظرًا لما يتمتع به من خصائص متنوعة، منها توفر التربة الطينية ذات الخصوبة العالية، إضافةً إلى أنَّها تُعد أحد مصادر المياه نظرًا لما تشهده من تجمعات مائية أثناء هطول الأمطار، مع وجود خطة واضحة ‏لتحويل منطقة المشروع إلى متنفس طبيعي في المحافظة، لا سيما في موسم الشتاء.

وأكد مدير إدارة البيئة بمحافظة البريمي، أنَّ مرحلة البناء تمثلت في تهيئة شبكة الري، إضافةً إلى تسوير الموقع لحمايته من الرعي الجائر، وعمل قناة لتصريف مياه الأمطار ‏، ‏إضافةً إلى حفر ‏الآبار لتوفير الاحتياج المائي، ‏مؤكدًا أنَّ نسبة الإنجاز بلغت 60%، ومن المتوقع أن تنتهي الأعمال الإنشائية للمشروع ‏في منتصف العام الجاري 2024.

وأضاف أنَّ المشروع سيُسهم في رفع نسبة الغطاء النباتي من خلال استزراع الأرض بالعدد المستهدف ‏في المحافظة المتمثل في 50 ألف شجرة برية، وتتضمن أشجار الغاف، والسدر، والسمر نظرا لتوفّرها في المنطقة المستهدف زراعتها، مُشيرا إلى أنَّ المشروع يعد داعما للجهود الوطنية فيما يتعلق بالتغيير المناخي، إضافةً إلى وجود خطة لاستثمار الموقع في الجوانب السياحية والاقتصادية، ليصبح ‏ذا قيمة مضافة للمحافظة في المستقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*