العثور على 200 قطعة نقدية قديمة وأواني فخارية جلبت من الصين منذ أكثر من 1000 عام في صحار

مسقط – وجهات|

نفذ فريق دولي مشترك الموسم الأول من التنقيبات الأثرية في موقع ميناء صحار التاريخي القديم بولاية صحار في محافظة شمال الباطنة. وكانت صحار في القرون الأولى للإسلام من أهم موانئ المسلمين، حيث ورد في المصادر التاريخية بأن التجار أتوا لها من الصين، والهند، وأفريقيا، واليمن.

وكانت هذه المدينة العريقة واحدة من أكبر مراكز التجارة البحرية في المحيط الهندي في ذلك الوقت. وقد ساعدت مهارة وشجاعة البحارة العمانيين والملاحين القادمين من صحار في بناء أسس الإبحار عبر المحيط الهندي، والتي تطورت لتصبح النظام التجاري العالمي الحديث.

وقال البروفيسور ديريك كينيت من جامعة شيكاغو: نحن فخورون جدا بإتاحة هذه الفرصة لنا لاستكشاف هذا الميناء القديم العظيم، حيث كان أحد أغنى الموانئ في العالم قبل ألف عام. وعندما نسلط الضوء على المزيد من الأدلة، فإننا نأمل بأن نكشف عن جزء هام من التاريخ العماني، وإبراز المساهمة المهمة التي قدمها العمانيون في تاريخ العالم.

وعثر الفريق على 200 قطعة نقدية قديمة، إلى جانب الكثير من الفخار المتداول الذي تم جلبه من الصين منذ أكثر من 1000 عام، بالإضافة إلى الزجاج القديم والمشغولات المعدنية والخرز.

وقال سلطان بن علي المقبالي، مدير متحف قلعة صحار وعضو رئيسي في الفريق الدولي: “نؤمن جميعًا بأن صحار لديها المقومات الكافية لتصبح مركزًا سياحيًا عالميًا مهمًا، ونتطلع إلى تحقيق المزيد من الاكتشافات الأثرية الجديدة مع استمرار المشروع لتعزيز هذا التوجه.”

تم تنفيذ أعمال التنقيب بالتعاون بين وزارة التراث والسياحة وجامعة شيكاغو (الولايات المتحدة الأمريكية)، وجامعة درهام وجامعة كارديف (المملكة المتحدة)، وجامعة السلطان قابوس. ومن المتوقع أن تستمر هذه الأعمال لمدة خمس مواسم على الأقل؛ لتسليط الضوء مما لا شك فيه على المزيد من الاكتشافات الأثرية المهمة. ‎

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*