تساقط حبات البرد وجريان الأودية.. عدد من المحافظات تشهد أمطارا متفاوتة الغزارة

ولايات – العُمانية|

شهد عدد من المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان اليوم هطول أمطار متفاوتة الغزارة.

ففي محافظة البريمي هطلت أمطار غزيرة جرت على إثرها الشعاب والأودية وتساقطت حبات البرد، كما هطلت أمطار متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط والداخلية وجنوب الباطنة

كما شهدت ولايات شمال الباطنة هطول أمطار غزيرة مع تساقط لحبات البرد في عدد من القرى، مع استمرار هطول الأمطار. 

حيث شهدت ولايات شناص ولوى وصحار وصحم والخابورة والسويق هطول أمطار غزيرة، جرت على إثرها الأودية، كما شهدت عدد من قرى ولاية صحم تساقط حبات البرد.

وتسبب جريان وادي “سور بني خزيمة” بولاية شناص بقطع الحركة المرورية بين ولايتي شناص ولوى، كما قطع وادي “الشعلة” ووادي “المحموم” الحركة المرورية في الطرقات الفرعية والخدمية في ولاية صحم، وقطع وادي “سور العبري” في ولاية شناص الحركة المرورية في الطرقات الفرعية.

وتشير التوقعات لارتفاع موج البحر على سواحل محافظة مسندم 

كما شهدت ولايات محافظة الظاهرة أمطارا تفاوتت بين الغزيرة والمتوسطة جرّاء تأثّرها بالحالة الجوية.

فقد شهدت ولاية ضنك بمحافظة الظاهرة أيضا هطول أمطار غزيرة أدّت إلى جريان الأودية بغزارة ونزول وادي الخبيب وأودية بلدة قميراء ومركز الولاية مع امتلاء سدَّي وادي سرور والعفيلي ببلدة دوت.

كما شهدت ولايات محافظة الداخلية أمطارا تفاوتت بين الغزيرة والمتوسطة جراء تأثرها بالحالة الجوية.

كما شهدت ولاية أزكي نزول “وادي حلفين”، وفي ولاية سمائل أدت الأمطار إلى نزول عدد من الأودية وهي “بني رواحة- المدرة – المغبارية- سيجا – طوي النصف”، كما شهدت ولاية نزوى نزول “أودية السويحريه، وكمه، والمعيدن، والزكت”، ونزل “وادي مدعام” في ولاية الحمراء.

وشهدت قرى ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة أدت لجريان الأودية والشعاب، من بينها وادي “معقل القصم” ووادي “الخمر” ووادي “معبت” ووادي “الكوار” ووادي “سيق” ووادي “العين”.

وتركزت الأمطار على قرى سيق والمناخر ووادي بني حبيب وسيح قطنه والشريجة وحيل اليمن ومصيرة الرواجح والعيينة وحيل المسبت والروس والمحيبس والسوجرة.

كما شهدت ولايات محافظة مسندم يوم امس هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة جراء تأثرها بالحالة الجويّة التي تشهدها سلطنة عُمان خلال هذه الفترة.

فقد هطلت الأمطار على ولايتي دبا ومدحاء، كما شملت معظم المناطق المجاورة لها مما أدى إلى جريان الشعاب والأودية، كما شهدت ولايتا خصب وبخاء هطول أمطار متوسطة الغزارة.

وشهدت ولايات محافظة البريمي منذ الصباح الباكر هطول أمطار غزيرة مصحوبة بكميات كبيرة من حبات البرد.

وأدت غزارة الأمطار وجريان الأودية إلى ارتفاع منسوب المياه في عدد من السدود، والطرقات العامة، والمخططات السكنية.

من جهته، أكّد قطاع الإغاثة والإيواء بمحافظة البريمي تفعيل مركز إيواء مدرسة حفصة بنت سيرين في منطقة أرض الجو بولاية البريمي، كما أفادت قيادة شرطة محافظة البريمي عن تلقّيها عددًا من البلاغات التي جرى التعامل معها في حينها، كما باشرت بلدية البريمي في ولايتي البريمي ومحضة أعمالها الميدانية لفتح الطرق ومتابعة تأثير الحالة الجوية.

وقامت شرطة عمان السلطانية بانتشار ووجود شُرطي على الطرقات ومواقع جريان الأودية من أجل تنظيم الحركة المرورية وقطعها عند ارتفاع منسوب المياه، وتوجيه سائقي المركبات الالتزام بالتعليمات عند نزول الأمطار وجريان الأودية. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*