ملتقى التنمية وفرص الأعمال يناقش الفرص الاستثمارية بمحافظة مسندم 

خصب – وجهات| 

عقدت اليوم في محافظة مسندم، فعاليات ملتقى التنمية وفرص الأعمال بمحافظة مسندم الذي ينظمه بنك التنمية بالتعاون مع محافظة مسندم والمؤسسات ذات العلاقة بقطاع الأعمال وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، برعاية السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم وبحضور المسؤولين في القطاعين العام والخاص وعدد من أصحاب وصاحبات الأعمال. 

وخلال الملتقى وجه السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم جزيل الشكر لإدارة بنك التنمية على إقامة الملتقى. وأكد على أن التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة بتطوير المحافظة وتنميتها يعد تتويجا لهذه المحافظة ويجعل العاملين بها والوحدات الحكومية والقطاع الخاص أمام مسؤولية كبيرة في جعل توجيهات جلالته،أعزه الله، موضع التنفيذ لينعم بها أبناء محافظة مسندم في جميع ولاياتهم وقراهم. 

وأشار البوسعيدي، إلى أهمية الالتزام بالفترات الزمنية المحددة للمشاريع المسندة وضمان عدم تأخرها في التنفيذ لتمضي قدما في تنفيذ العوائد الاقتصادية والاجتماعية المتوخاة منها. وأضاف أن حجم تطلعات المجتمع عالية حول الجانب التنموي والخدمي وهم يستحقون، ولذلك أتت التوجيهات السامية لتوافق هذه التطلعات ونسأل الله أن يوفقنا في ترجمة رؤية جلالته وتحقيق تطلعات أبناء المحافظة وسلطنة عمان بشكل عام.

 وأكد على أن التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة بتطوير المحافظة وتنميتها نهج نتبعه، كما أشار إلى ضرورة الانتهاء من المشاريع المسندة أن لا تتأخر في التنفيذ وعليها أن تمضي قدما. 

وأضاف، أن حجم تطلعات المجتمع عالية حول الجانب التنموي والخدمي، وهذه المشاريع مبرجمة وسيتم تنفيذها وفقا للسنوات ووفقا للأراضي المتاحة. 

وقال المكرم م. محمد بن أبو بكر السيل الغساني رئيس مجلس بنك التنمية في الكلمة الافتتاحية للملتقى، ان تنظيم هذا الملتقى في محافظة مسندم يأتي مباشرة بعد الزيارة الميمونة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم 

للمحافظة ولقاءه بالمواطنين وتوجيهه بضرورة تطوير المحافظة. 

موقع متميز 

وأشار الغساني إلى أن محافظة مسندم تتميز بموقعها الجغرافي الاستراتيجي، وفرصها الواعدة التي تزخر بها في قطاع السياحة والثروة السمكية منحت المحافظة الميزة التي فتحت الآفاق لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتأسيس مشاريعهم. 

وأكد الغساني على أن وجود بنك التنمية اليوم في محافظة مسندم يأتي امتثالا للتوجيهات السامية في زيارته الميمونة للمحافظة، والداعية إلى تعزيز النمو الاقتصادي واستمرار توفير الخدمات ودعم مشاريع القطاع الخاص وتسخيرها لتوفير فرص عمل للمواطنين معلنا عن رفع الحجم المحفظة الإقراضية لتمويل المشاريع التي ستنفذ في المحافظة خلال العام بنسبة تزيد عن 60٪؜ لتصل 8 مليون ريال.

وتطرق الغساني إلى أهمية الشراكة وتكامل الأدوار بين كافة الجهات الحكومية والخاصة لترجمة وتمثيل الاهتمام السامي بالمحافظة وذلك بتوفير الدعم المالي والمعرفي وتذليل الصعوبات وتبسيط الاجراءات لمشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الرائدة. مشيرا إلى أن إقامة ملتقيات التنمية وفرص الأعمال يعتبر نموذجاً لتلك الشراكة والتعاون المنشود والتي تكتمل أركانها بمثابرة رواد ورائدات الأعمال. 

كما استعرض مكتب محافظة مسندم ورقة دور المحافظة الحيوي في تعزيز فرص الأعمال بالمحافظة والمشاريع الجاري العمل عليها والفرص الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك عبر ورقة عمل قدمها المهندس عبدالرحمن بن محمد العلوي مدير مكتب رؤية عمان 2040.

من جانبه، أوضح حمد بن سالم الحارثي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي: أن نسبة النمو للقروض الممنوحة من قبل بنك التنمية في محافظة مسندم ارتفعت بنسبة 94% خلال العشر سنوات الأخيرة لتصل إلى 5 مليون ريال عماني في 2023، مشيرا إلى أن الخطة التشغيلية القصيرة للبنك تهدف للوصول إلى 12 مليون ريال عماني كإجمالي تمويل للمشاريع في محافظة مسندم بنهاية عام 2025م. كما أكد على أن تمويل المشاريع ذات القيمة المحلية المضافة وتوفير الدعم اللازم لمشاريع التشغيل الذاتي للشباب، وتسخير التحول الرقمي لتقديم خدمات مصرفية إلكترونية، يأتي في مقدمة أولويات بنك التنمية. ‏وتضمن الملتقى عرض تسعة أوراق عمل من القطاعين العام والخاص، قدمت فيها الجهات عروضا مرئية حول فرص الأعمال المتاحة بالمحافظة في قطاعات الصناعة والطاقة والسياحة والنفط والغاز والنقل إضافة إلى توقيع بنك التنمية لاتفاقية شراكة مع غرفة تجارة وصناعة عمان فرع مسنم وخمس اتفاقيات تمويل لمشاريع تنموية متنوعة في محافظة مسندم يبلغ إجمالي القيمة الاستثمارية لها ما يقارب 1.2 مليون ريال عماني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*