تحت شعار “تحسين الابتكار لتنمية الطيران المدني”.. عُمان تُشارك دول العالم الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي

مسقط – وجهات|

تحت شعار “تحسين الابتكار لتنمية الطيران المدني”، نظمت سلطنة عمان ممثلةً بهيئة الطيران المدني اليوم لقاءً بمناسبة “يوم الطيران المدني الدولي”، تحت رعاية سالم بن محمد المحروقي، وزير التراث والسياحة، وبحضور المهندس/ نايف بن علي العبري، رئيس هيئة الطيران المدني، والمسؤولون والرؤساء التنفيذيين من الشركاء الاستراتيجيين لقطاع الطيران المدني.

ويأتي يوم الطيران المدني الدولي، الذي يصادف السابع من ديسمبر من كل عام تحت شعار “تحسين الابتكار لتنمية الطيران المدني”. حيث تم تحديد هذا اليوم في عام 1994، بهدف المساعدة في توليد وتعزيز الوعي العالمي بأهمية الطيران المدني الدولي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول، وتأكيد الدور الذي تقوم به منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) في النهوض بالسلامة والكفاءة والانتظام في مجال النقل الجوي الدولي. وفي عام 1996، أقرَّت الجمعية العامة للأمم المتحدة رسمياً يوم 7 ديسمبر “يوما دوليا للطيران المدني” في منظومة الأمم المتحدة.

وقال المهندس/ نايف بن علي العبري، رئيس هيئة الطيران المدني، بأن هذا اليوم يأتي تأكيدًا على أهمية قطاع الطيران المدني، وتكامل مكوناته وتناغمها للنهوض به نحو آفاق أرحب. وأضاف بأن الهيئة تسعى دائما إلى تمكين مكونات القطاع ورفع مستوى التصنيفات الدولية لمؤشرات السلامة الجوية وأمن الطيران لسلطنة عُمان.

واستطرد قائلاً: يعد مشروع الاستراتيجية الوطنية للطيران 2040، هدفا طموحا لرسم خارطـة طريـق طويلـة الأمـد لقطـاع الطيـران في سلطـنة عمـان، حيث تهدف الاستراتيجية إلى التخطيط التكاملي بين مكونات هذا القطاع لرفع مستوى كفاءته التشغيلية وجودته ونموه، وتعزيز المشاركة الفاعلة بين كافة مكوناته في إعداد وتنفيذ الاستراتيجية. إضافة إلى إشراك القطاعات القاطرة كالقطاع السياحي واللوجستي لنمو نشاط النقل الجوي في سلطنة عمان، وتعزيز الناتج المحلي الإجمالي.

وخلال اللقاء، دشنت هيئة الطيران المدني الطابع البريدي الخاص بمناسبة مرور خمسين عاما منذ انضمام سلطنة عمان للمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، حيث يستعرض الطابع البريدي التسلسل التاريخي لقطاع الطيران في سلطنة عمان منذ إنشاء أول مطار وهو مطار بيت الفلج في عام 1929م، وما يليه من تطورات ومنجزات وافتتاح لمطارات دولية بمستويات حديثة ومتقدمة تُنافس دول العالم.

كما قدمت الهيئة عرضا تقديما عن مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للطيران 2040، حيث سلط الضوء على أهداف المشروع وتقدم سير العمل فيه ونسبة الإنجاز.

وتماشيا مع أهداف رؤية عُمان 2040 في تنفيذ خطة التحول الرقمي؛ دشنت الهيئة موقعها الإلكتروني بحلته الجديدة، بهدف تحقيق أفضل تجربة للمستخدم في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم المعاصر. إضافةً إلى تسهيل عملية التصفح والوصول إلى المعلومات، وتحسين تجربة الزوار والمستخدمين للموقع من جميع فئات المجتمع والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم في تطويره.

جدير بالذكر أن سلطنة عمان تُعد عضوا بارزا في منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، حيث احتفت هذا العام بمرور خمسين 50 عاما على انضمامها لمعاهدة شيكاغو 1944م. وتسعى الهيئة إلى المشاركة والمساهمة الفاعلة بمعية الدول الأعضاء في الدفع بمسيرة الطيران المدني نحو الرقي والازدهار، وذلك قناعة وإيماناً بأن القطاع يُمثل رافداً هاماً لا غنى عنه في التنمية الشاملة لكافة دول العالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*