استعراض مشاريع ومنظومة النقل واللوجستيات في محافظة شمال الباطنة 

صحار – وجهات| 

 التقى محمد بن سليمان الكندي، محافظ شمال الباطنة، مع المهندس خميس بن محمد الشماخي، وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل بحضور الولاة وأعضاء المجلس البلدي، تم خلال اللقاء الاطلاع على برامج قطاع النقل واللوجستيات بالمحافظة.

وقال وكيل النقل: أن محافظة شمال الباطنة كغيرها من محافظات سلطنة عُمان تحظى باهتمام من قبل الحكومة خاصة في قطاع النقل لما يمثله القطاع في تقديم دور محوري لدعم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، حيث تعمل الوزارة حاليا في تنفيذ العديد من المشاريع في هذا المجال سواء في تنفيذ مشاريع طرق جديدة أو تنظيم القطاع سواء النقل البري أو البحري. 

 بعد ذلك قدم عدد من المسؤولين في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات عروض مرئية استعرضوا خلالها نبذة عن الاختصاصات والأعمال المنوطة بهم. كما تم تسليط الضوء على البرامج الرئيسية التي تعمل عليها الوزارة النقل (برنامج خطة تطوير النقل البري وبرنامج خطة تطوير الشؤون البحرية، برنامج انشاء الطرق، البرنامج التنفيذي لمركز عمان للوجستيات ومبادرات الحياد الكربوني بالإضافة إلى تطوير الموانئ العمانية). 

 ففي برنامج الشؤون البحرية تعمل الوزارة على عدة مبادرات أهمها تسجيل السفن تحت العلم العماني وإصدار الشهادات وترخيص مختلف فئات البحارة، والرقابة والتفتيش على السفن الأجنبية ومعاينة السفن العمانية. 

بعدها تم التطرق الى أبرز الإنجازات التي تمت في الجانب التشريعي منها اصدار القانون البحري العماني، وانضمام سلطنة عمان الى عدد من الاتفاقيات الدولية. كما تم التطرق إلى المشاريع الاستثمارية منها مشروع اصلاح وصيانة السفن المتوسطة والصغيرة، ومشروع إعادة تدوير السفن، ومشروع تزويد السفن بالوقود. 

 كما تم خلال الاجتماع الحديث عن موانئ محافظة شمال الباطنة وهي موانئ صحار وشناص والسويق والتطور الذي وصلت اليه والمشاريع المنفذة فيها بالإضافة الى الخدمات التي تقدمها هذه الموانئ لمرتاديها والاثر الإيجابي من خلال العائد الاقتصادي الذي ينتج من إدارة هذه الموانئ، مع التأكيد على أهمية تعاون جميع الجهات من اجل تقديم كل الخدمات في سهولة ويسر. 

 بعدها تم تقديم عرض مرئي عن المشاريع والطرق في محافظة شمال الباطنة ويأتي في مقدمتها مشروع وصلات بعض الطرق والإصلاحات الناتجة عن الأنواء المناخية وتكملة الأجزاء المتبقية من مشروع طريق الباطنة الساحلي وغيرها من المشاريع الجارية والمستقبلية، بالإضافة إلى استعراض خطة تطوير قطاع النقل البري واللوائح المنظمة للقطاع. واختتم اللقاء بنقاش مفتوح وطرح الأفكار وتبادل وجهات النظر وتقديم المقترحات في كل ما من شانه المصلحة العامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*