“اليونسكو” تدرج الخانات الإيرانية في قائمة التراث العالمي

طهران – العُمانية|

أدرجت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” أكثر من 50 خانا إيرانيا على قائمة التراث العالمي، والخانات التاريخية هي عبارة نُزل تقدّم المأوى والطعام والمياه للمسافرين على الطرق القديمة في إيران.

وتمت عملية الإدراج في الرياض خلال الدورة الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي.

وقالت ريحانة موسوي الباحثة الإيرانية في التراث الثقافي، إنَّ الخانات التاريخية مهيبة للغاية ومحصنة في كثير من الأحيان، حيث كانت محطات تقع على طول الطرق وتوفر المأوى والغذاء للقوافل والحجاج والمسافرين.

وأضافت، أنَّ إيران تضم أكثر من 200 خان تقع على طرق التجارة التاريخية التي تعبر إيران بين آسيا وأوروبا، على غرار طريق الحرير.

وأوضحت موسوي: أنَّ الطرق والمواقع التي تقام فيها الخانات كانت تُحدَّد تبعًا لتوفر المياه والظروف الجغرافية والشواغل الأمنية.

وأشارت إلى أنَّ الخانات الـ 56 التي تمَّ تسجيلها في قائمة التراث العالمي تعد الأكثر تأثيرا والأعلى قيمة من بين الخانات في إيران، واستُخدم فيها طيف واسع من الأنماط المعمارية وأساليب التأقلم مع الظروف المناخية ومواد البناء.

وأكدت الباحثة الإيرانية في التراث الثقافي، أنَّ الخانات التاريخية تنتشر على آلاف الكيلومترات، وقد بُنيت على مرِّ العديد من القرون، وتمثل هذه الخانات مجتمعة شبكة الخانات في إيران وتطورها خلال حقب تاريخية مختلفة.

ومن أبرز الخانات التي تمَّ تسجيلها على لائحة التراث العالمي هي قصر بهرام قرب مدينة سمنان شرق البلاد وخان دير كجين قرب مدينة قم وانجره سن قرب مدينة يزد وسط إيران.

ونشرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” على موقعها خريطة تظهر 54 خانا تاريخيا في شمال شرق إيران وشمالها ووسطها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*