سوق مطرح.. يتأهب لاستقبال سياح موسم الشتاء

مسقط – تقرير ” وجهات” |

حينما يبدأ موسم الشتاء، مع دخول شهر أكتوبر من كل عام، تبدأ الحركة السياحية تنشط في منطقة ميناء السلطان قابوس في مطرح، حينما تتوافد رحلات السفن السياحية بشكل واسع خلال الموسم. 
وتدب الحركة السياحية بنشاطها بشكل بارز، حيث نرى أفواج السياح تزور وتجول عند منطقة سوق مطرح، أحد أشهر المواقع والأسواق التقليدية والشعبية في العاصمة العمانية، مسقط، والذي يعد بوابة سياحية لكل من يزور سلطنة عُمان.

ويعد سوق مطرح في العاصمة العمانية مسقط، نموذجا للأسواق الشرقية القديمة، لما يمتاز بممراته الضيقة المتعرجة المسقوفة بالخشب، كما ان للسوق تسمية أخرى معروفة بين أهل عمان وهو سوق الظلام، ويرجع السبب لإطلاق هذه التسمية لكثرة الأزقة والسكك التي كانت تصطف عليها المتاجر، حيث تحجب عن هذه الأزقة أشعة الشمس خلال النهار وتتضاعف العتمة في الأيام الغائمة فيحتاج حينها السائر إلى ضوء مصباح لكي يحدد خطواته، أما تسمية سوق الظلام فتطلق تحديدا على الجزء الذي يمتد من مسجد الرسول الأعظم إلى خور بمبة.

عبق اللبان

وتنبعث من السوق دوما روائح اللبان والبخور والعطور العربية، وهو يتميز بتنوع معروضاته سواءً من المشغولات اليدوية كالفضيات والخناجر والأقمشة التقليدية والأواني النحاسية والفخارية والملابس والأحذية وغيرها، هذا بالإضافة إلى الحلوى العمانية الشهيرة، والبهارات المتنوعة، والمجامر (الوعاء الذي يحرق فيه البخور أو اللبان).

يقبل على زيارة السوق كل من لديه شغف وحب لمشاهدة الانتيكات والتحف القديمة والنادرة، فهناك عملات عمانية نادرة وسيوف والعديد من المشغولات من الذهب والفضة والتي تنقل الحضارة التاريخية للسلطنة.
ولا يُفوِّت السياح زيارة هذا السوق لما له من جمال، يبعثه عبق الماضي الجميل وروائح اللبان والبخور والعطور العربية، إلى جانب معروضاته المتنوعة القديمة والحديثة مثل (المشغولات اليدوية كالفضيات والخناجر والأقمشة التقليدية، والحلوى العُمانية، والبهارات المتنوعة).

بضاعة

يصطف الباعة من العمالة الوافدة، حول ممر داخلي في السوق، فتلك الدكاكين صامدة، تبيع أنواع مختلفة من التحف والمشغولات التراثية، بعضها عماني والاكثر من الهند وافغانستان والصين وباكستان. يناديك ذلك العامل لتشتري قطعا من القماش الكشميري، والكمة العمانية المنقوشة في بنغلاديش، لتشتري بسعر السياح الاكثر ارتفاعا عما هو معتاد وهذا حال كل الاسواق في العالم، فكل الباعة يرفعون الأسعار على السياح.

اغلب السياح حينما يزورون سوق مطرح لا يتسوقون شيئا سوى أنهم يتجولون ويلتقطون صورا تذكارية، خاصة أولئك الذين ينزلون من السفن السياحية، فعدد قليل يذهب إلى زيارة مزارات خارج مسقط مثل نزوى وبدية وصور ووادي طيوي ووادي العبريين، وغيرها من الوجهات السياحية. 
عدد منهم يحجز رحلة سياحية حول ربوع مسقط يزور دار الاوبرا السلطانية مسقط، وبعض المعالم مثل قصر العلم العلم، وفندق قصر البستان، ومباني مجلس عمان وسوق السمك في مطرح، وبعض المتاحف مثل متحف بيت الزبير وقلعة مطرح والمتحف الوطني.

اليوم وقبل بداية موسم الشتاء حيث تنتعش السياحة، وضع خارطة سياحية لمحافظة مسقط وعدد من الوجهات السياحية القريبة سواء من خلال تطبيق الكتروني او خارطة مطبوعة توزع على السياح، بحيث توضح للسياح المواقع والوجهات التي يجب زيارتها في أثناء وجودهم سواء في مسقط او خارج مسقط.
 
خطة تطوير 

في شهر مارس من عام 2033، استعرض المجلس البلدي لمحافظة مسقط في اجتماعه برئاسة السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط، مقترحات المشروعات التي تسعى لجنة تطوير وتنمية المحافظة لمتابعتها، وأهمها تطوير منطقة سوق مطرح وسبل تعزيز البنية الأساسية لها.
وفي شهر يوليو الماضي، ترأس المنذر بن أحمد المرهون والي مطرح، اجتماع فريق مشروع تطوير مطرح، لمناقشة المستجدات ووضع خطة العمل للفترة القادمة. وتمت مناقشة الأفكار والمقترحات وما تم إنجازه فيما يتعلق بمياه الأمطار والوديان، إضافةً إلى التحسينات والإصلاحات التي تم الاتفاق عليها لسوق مطرح ومتابعتها، والتي تشمل سقف السوق والاستراحات ذات الطابع التراثي والتقليدي.وخلال الاجتماع تم عرض مقترح المواقف الجديدة للحد من الازدحام المروري، وإحياء السوق الذي يجسد تاريخًا عريقًا للولاية. وفي ختام الاجتماع، ثمّن الوالي جهود الفريق والعمل المبذول لخدمة الولاية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*