اسدل الستار على فعالياته بعد نجاح كبير.. 60 ألف زائر لمهرجان الجبل الأخضر


 التوبي: رصد ملاحظات وآراء الزوار بغية تطوير الخدمات والفعاليات في السنوات المقبلة


هيثم الغساني: الجبل الأخضر وجهة سياحية مميزة تجسد نمط الحياة الريفية القديمة


 الجبل الأخضر – وجهات

اختتمت يوم السبت فعاليات مهرجان الجبل الاخضر في نسخته الثانية، والذي نظمته محافظة الداخلية بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة، خلال الفترة من 3 أغسطس وإلى 19 أغسطس 2023، وسط نجاح كبير حققه مع التفاعل البارز من الحضور والمشاركين.
 حيث شهد المهرجان اكثر من 60 ألف زائر من من داخل سلطنة عمان وخارجها للاستمتاع بمختلف البرامج والأنشطة وسط أجواء مليئة بالجمال الطبيعي والأجواء العائلية المميزة. 

واشتملت فعاليات المهرجان على مجموعة متنوعة من الأركان والبرامج والأنشطة الترفيهية التي تناسب العائلة، حيث تضمن ركن للشباب لتلبية اهتماماتهم وتوجهاتهم، وركن للأطفال في جو من اللعب والمرح. كما ضم المهرجان ركن للمأكولات العمانية، وركن لمزارعي الجبل الأخضر. وكذلك ركن الطاهي الصغير الذي أتاح الفرصة للأطفال للمشاركة وتعلم مهارة الطهي مع عدد من الطهاة العمانيين والاستمتاع بالوجبات العمانية الفريدة. 
 كما شهد عروضا للطيران الشراعي وعروضا مسرحية عالمية مثل عرض علاء الدين وعرض العلوم الكيمائية وغيرها التي نالت استحسان الكبار والصغار. وتم كذلك تنفيذ مجموعة من السباقات والفعاليات لمحبي رياضة المغامرات منها سباق الجبل الأخضر للدراجات الجبلية، وفعالية المشي السياحي وسباق همم للجري الجبلي. 

نافذة فاعلة

وقال أحمد بن سالم التوبي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بمحافظة الداخلية، أن مهرجان الجبل الأخضر الذي اختتمت فعالياته في التاسع عشر من الشهر الجاري يعد نافذة فاعلة للترويج السياحي تنتعش به العديد من المشاريع الخدمية والتنموية في ولاية الجبل الأخضر، ولاقى المهرجان اقبالا واسعا من قبل الزوار من داخل وخارج سلطنة عمان، حيث تضمن هذا العام فعاليات متنوعة تناسبت مع اهتمامات مختلف شرائح المجتمع، ومشاركة فاعلة من هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث بلغت عدد المؤسسات المشاركة 34 مؤسسة، كما بلغت عدد الأسر المنتجة المشاركة 45 أسرة. 

وأكد التوبي أن المحافظة حريصة على رصد ملاحظات وآراء الزوار بغية تطوير الخدمات والفعاليات في السنوات القادمة التي من شأنها أن تسهم في جعل المهرجان اضافة مهمة للنشاط السياحي والاقتصادي في الجبل الأخضر. كما تثمن المحافظة جهود وتعاون وزارة التراث والسياحة ومساهمتها الفعالة في إنجاح المهرجان، كما تشكر مشاركة الرعاة من القطاعين الحكومي والخاص وتخص بالذكر الرعاة الذهبيون هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبنك نزوى والبنك الوطني العماني وشركة عمران ومنتجع دوست دي2 وشركة نماء.

 وجهة جاذبة

ومن جانبه، أشار هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج السياحي بوزارة التراث والسياحة بأن تنظيم النسخة الثانية من مهرجان الجبل الأخضر يهدف إلى استقطاب الزوار والسياح إلى ولاية الجبل الأخضر وخصوصا فئة العائلات للاستمتاع بالأنشطة الترفيهية و الفعاليات والمسابقات المختلفة والتجارب السياحية التي يقدمها المهرجان ، بالإضافة إلى الاستمتاع بأجواء الجبل الاخضر والمقومات الطبيعية المتنوعة وكذلك زيارة القرى العمانية الأثرية كقرية السوجرة التي تم افتتاحها بالتزامن مع افتتاح مهرجان الجبل الأخضر، وتتميز بالعديد من المقومات التي تؤهلها كوجهة سياحية مميزة تجسد نمط الحياة الريفية القديمة في سلطنة عُمان، وتستفيد من الطبيعة الجبلية والتراثية لتقديم تجربة سياحية فريدة تقدم نموذجا سياحيا يتناغم مع جماليات المكان المتمثلة في قرية السوجرة الهادئة والإبداع في المعمار التقليدي بها. 
وأضاف: ساهم المهرجان أيضا في إتاحة الفرصة للأفراد ولمؤسسات المجتمع المحلي بالولاية لتقديم وعرض منتجاتهم خلال فترة إقامة المهرجان. 

تدفق سياحي

 من ناحيته، قال المهندس محمد بن علي الوردي مدير دائرة البلدية بولاية الجبل الأخضر منذ الإعلان عن افتتاح مهرجان الجبل الأخضر 2023م وبدء الفعاليات المتنوعة شهدت ولاية الجبل الأخضر تدفق سياحي من داخل وخارج السلطنة وإقبال كبير لزوار المهرجان والفعاليات المصاحبة مما أسهم في التعريف بالمقومات التي تزدخر بها الولاية. 
ومن خلال استطلاعنا لزوار المهرجان هناك رضا عن الفعاليات المقامة مثل المشي السياحي الجبلي حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من 125 مشاركا وفعاليات سباق الجبل الأخضر للدراجات الهوائية وفعاليات عروض الطيران الشراعي وفعاليات سباق الجبل الأخضر للجري الجبلي والذي شارك فيه أكثر من 230 مشاركا. وفي موقع المهرجان هناك الكثير من باعة الفواكه الموسمية والأسر المنتجة ورواد الاعمال والمؤسسات المشاركة الذين أشادوا بالجهود التي تبذلها محافظة الداخلية في اقامة مثل هذه المهرجانات والتي تمثل نافذة تسويقية لعرض وتسويق مشاريعهم ومنتجاتهم، حيث أن محافظة الداخلية حريصة على تقديم الدعم لهذه الفئة في سبيل انجاح مشاريعها، ايمانا منها بأن هذا الدعم يصب في مصلحة المجتمع.

وقال: نشكر جميع المشاركين والجهات الداعمة التي أسهمت في نجاح المهرجان والذي كان له الدور في إبراز المشاركة المجتمعية بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص. 
وأشار إلى إن هذا المهرجان وفعالياته المتنوعة، دليل على ما تبذله محافظة الداخلية بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة من جهود مضنية لتعزيز مكانة ولاية الجبل الأخضر. كما وتثمن محافظة الداخلية الجهود الإعلامية المبذولة في هذا الصدد لتسليط الضوء على فعاليات المهرجان وإبرازها للمتابعين؛ من خلال خريطة برامجية إذاعية وتليفزيونية وتغطيات صحفية، تعكس حالة الزخم الإعلامي التي يحظى بها الحدث.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*