الحرف اليدوية في تركيا إرثٌ اقتصاديٌّ سياحيٌّ ثقافيٌّ متنوع

إسطنبول – العُمانية|

لاقت الحرف اليدوية في تركيا أو ما يعرف بالصناعات التقليدية اهتماما كبيرا من الدولة العثمانية سابقًا والحكومة التركية في الوقت الحاضر.

وعلى الرغم من التطور ووجود الآلات، إلا أنَّ الصناعة اليدوية لها مكانة خاصة في تركيا تجذب محبي الأصالة والتراث من السياح والسكان المحللين.

ويقول الحرفي التركي مراد أصلان لوكالة الأنباء العُمانية إنَّ تركيا استطاعت أن تجد لنفسها مكانة خاصة وفريدة في عالم الصناعات اليدوية التي مارستها منذ عهد الدولة العثمانية وحتى يومنا هذا.

وأضاف: “إنَّ ما يميز الحرف اليدوية أنها تصنع بدقة عالية وبناء على خبرات تناقلها الأجيال منذ عهد الدولة العثمانية، ورغم انتشار الآلات وتطور الصناعات ولكن الحرف اليدوية لا تزال ذات مكانة مهمة بالصناعات التركية”.

وتشتهر تركيا بالأواني والخزفيات المصنوعة من النحاس، وانتشرت هذه الصناعة المتميزة منذ عهد الدولة العثمانية، ولم تنقطع إلى هذه اللحظة، خصوصًا أنها باتت من التراث العثماني الذي يفتخر به الأتراك.

ومن بين الحرف اليدوية أيضًا السجاد التركي المصنوع يدويًّا، حيث تعد هذه الصناعة من أقدم الصناعات التركية، وحافظت على ازدهارها منذ ذاك الوقت.

ويتميز السجاد التركي المصنوع يدويًّا بدقة الحبكة، وانتظام الرسومات، وجودة الخيوط المستخدمة بالصناعة ليتم تصنيع قطعٍ فنية من السجاد كانت تزين قصور العثمانيين قديمًا.

ومع انتشار مصانع السجاد الآلي التي تتميز عن اليدوي بسرعة الإنتاج، ولكن بقيت الصناعة اليدوية منتشرة في تركيا وبالأخص في ولايات: “سيفاس ولاديك ومانيسا وغازي عنتاب”.

وللعلم فإن تركيا تعد أول مصدر للسجاد عالميًّا، حيث تسهم بإنتاج ما يقارب 40 بالمائة من السجاد في العالم، أما غازي عنتاب فتسهم بحوالي 70 بالمائة من إجمالي الصادرات التركية من السجاد.

ومن بين الصناعات اليدوية الشهيرة في تركيا صناعة الخزفيات التركية التي تعد من الحرف المستوردة من الصين في عهد الدولة العثمانية مع انتشار البضائع في عدة مناطق حول العالم عبر طريق الحرير الشهير.

ويبدو أنّ الخزف التركي بات من بين الحرف اليدوية التي انتقلت إلى تركيا وشهدت ازدهارًا ملحوظًا، ولم تنقطع منذ ذاك الوقت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*