الدقم.. بيئة استثمارية ووجهة سياحية

الدقم – وجهات|
 
ما يلفت نظر الزائر إلى الدقم بعد أن يقطع أكثر من 550 كيلومترا من مسقط أنه وسط مدينة تمزج في ما تقدمه لزوارها بين أنماط الحياة العصرية؛ في الوقت الذي تحتفظ فيه المدينة بخصوصيتها وطابعها التقليدي. 
العزبةُ حيث يتجمع الأهالي والأصدقاء خلال فترة المساء أو ليلا على أضواء القمر أو النجوم لا تبعد كثيرا عن فندق عصري من فئة الـ 4 نجوم يقع قبالة شاطئ بحر العرب، كما لا تبعد أنماط الحياة البدوية، حيث يستمتع الأهالي بالقهوة العمانية والتمر؛ كثيرا عن المقاهي الحديثة التي تقدم لزوارها أنواعا مختلفة من القهوة والشاي والعديد من المشروبات الساخنة أو الباردة التي ينتقي منها الزوار ما يشاءون.

ثقافات متنوعة

 التنوّع الفريد في الدقم ومناخها وبيئتها يجعل من يزورها يتمنى البقاء فيها أطول فترة ممكنة، وهو ما يفسر النمو السكاني والعمراني في المدينة التي تجمع اليوم جنسيات متعددة وثقافات متنوعة وشعوبا تساهم مع الكوادر العمانية في بناء مدينة حديثة ووجهة اقتصادية تلبي تطلعات أهاليها وزوارها والمقيمين فيها، وكل من يعمل في القطاعات التجارية والسياحية بالدقم يسعى لتلبية تطلعات من يعيش في الدقم أو يزورها وفي نفس الوقت تطلعات أهالي الدقم الذين هم أنفسهم أصبحوا يديرون العديد من الأعمال التجارية.
مدرسة السُّعد العالمية مدرسة السُّعد العالمية هي أحد أهم مكونات مدينة الدقم الحديثة، فالمدرسة التي بدأت عامها الدراسي الأول قبل ثلاث سنوات أُنشِئت أساسا لتكون مجتمعا مدرسيا حديثا للطلاب العمانيين والعرب والأجانب وفي نفس الوقت تشجّع المهندسَ القادم من أقصى بقعة في هذا العالم أن يصطحب معه عائلته إلى الدقم حيث يستطيع أطفاله مواصلة تعليمهم المدرسي. عاما بعد آخر تشهد المدرسة زيادة في أعداد طلابها، وترسّخ أيضا مكانتها في الدقم انطلاقا من حرصها الدائم على جودة التعليم وتوفير مرافق تعليمية ورياضية وترفيهية متنوعة.

التوسع في القطاع الصحي 

في مدينة يزيد عدد العاملين فيها عن 18 ألف شخص فإنه من الضروري أن تكون هناك مؤسسات صحية توفر العلاج اللازم لأي عارض صحي. قبل تأسيس المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كانت أعداد السكان محدودة وكان مستشفى الدقم التابع لوزارة الصحة يفي بالغرض، أما اليوم فقد ازدادت الحاجة إلى التوسع في القطاع الصحي بالدقم ولهذا تم في وقت مبكر من تأسيس المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إنشاء عدد من المجمعات الصحية الخاصة التي تواكب النمو السكاني في المدينة، واليوم زادت أعداد هذه المراكز وأصبحت تفتح أبوابها على مدار الساعة وتغطي عياداتها الخارجية جميع التخصصات الطبية، مع توفير مجموعة متكاملة من أجهزة الأشعة والفحص والتشخيص.

تساؤلات رئيسية

التعليم والرعاية الصحية هما أبرز ما يشجع الناس على اختيار هذه المدينة أو تلك للإقامة فيها سواء إقامة دائمة أو إقامة جزئية، وفي الدقم؛ التي لا تزال في مرحلة نمو وبناء فإن أكثر من يرغب بالاستثمار في هذه المدينة (والأمر لا يختلف كثيرا عمن يتم ترشيحهم للعمل في الدقم) يسأل أولا: هل هناك مدرسة دولية يستطيع أن ينقل عائلته إليها؟، ويسأل ثانيا: وهل تتوفر في هذه المدينة خدمات الرعاية الصحية؟ وبعد الحصول على الإجابة الشافية على هذين التساؤلين يتخذ قراره بالقدوم إلى الدقم مستثمرا أو مهندسا أو أحد الخبراء الذين يساهمون في بناء مدينة الدقم الحديثة.بعد هذين التساؤلين تأتي تساؤلات أخرى عن المطار، والفنادق، والمراكز التجارية، والمطاعم والمقاهي، وأماكن الاستجمام والترفيه، ورغم أن الدقم لا تزال في مرحلة بناء إلا أن كثيرا من هذه الطموحات قد تحققت وفي وقت مبكر من تأسيس الدقم.

مركز عمان للبولينج

سعيد بن ناصر الجابري هو واحد من المستثمرين العمانيين الذين أدركوا في فترة مبكرة من تأسيس المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أهمية توفير مركز ترفيهي يمزج بين الرياضة والترفيه ويلبي رغبات الشباب في قضاء ساعات رياضية مفعمة بالمرح والترفيه، فاتخذ قراره بإنشاء مركز عمان للبولينج. 

يقع المركز في الحي التجاري الجديد في الدقم ويحظى باهتمام جيد من أهالي الدقم والسياح من سلطنة عُمان والخارج ومن المقيمين والعائلات أيضا. يضم المركز 12 مسارا للعبة البولينج، مع وجود شاشات لعرض النتائج ذات مواصفات عالية ودقيقة في احتساب النتائج، وتتميز صالة البولينج بمواصفات ومعايير عالية تمكنها من استضافة منافسات محلية ودولية في لعبة البولينج.وبالإضافة إلى صالة البولينج يضم المركز عددا من القاعات الأخرى لألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية الحديثة والبلياردو والسنوكر.

هذا التنوّع فيما يقدمه المركز لزواره دفع سعيد بن ناصر الجابري الرئيس التنفيذي لمركز عُمان للرياضة والاستثمار العقاري للتوسع في مشروعه. يقول: إن ازدياد الإقبال من جهة والرغبة في تنويع الأنشطة الرياضية والترفيهية في الدقم من جهة أخرى دفعتنا لتوسعة المشروع من خلال إضافة 3 مبان جديدة بمساحة 2376 مترا مربعا تقع بجوار مركز عمان للبولينج الذي تبلغ مساحته الإجمالية 1000 متر مربع، وقد بدأنا بالفعل في تنفيذ التوسعة وبلغت نسبة الإنجاز في المبنى الأول 80%.

ويشير إلى أن التوسعة الجديدة من شأنها إحداث نقلة نوعية في هذا القطاع، قائلا: تتضمن التوسعة إضافة مقاه ومحلات وصالة لياقة رياضية (GYM) وأنشطة رياضية أخرى بالإضافة إلى ملعبين للبادل تنس بمساحة 400 متر مربع سيتم إنشاؤهما وفقا للمواصفات الدولية، ونتطلع من خلال هذه التوسعة لاستضافة بطولات البادل المحلية والدولية وتنشيط حركة السياحة الرياضية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. 

مركز بلادي للأعمال 

وليس بعيدا عن مركز عُمان للبولينج يقف مركز بلادي للأعمال الذي يُطلق عليه “بلادي بلازا”، وهو مركز تجاري وفي نفس الوقت مركز لرجال الأعمال تم تشييده من مستثمر عربي وجد أن الدقم هي الخيار الأنسب لاستثماره. يقع هذا المركز بجوار مبنى إدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وبجوارهما مجموعة أخرى من المباني التجارية التي ترسم وجها معماريا حديثا لمدينة الدقم.تبلغ مساحة البناء الإجمالية لمركز بلادي للأعمال 7200 متر مربع، ويتألف المركز من جزأين مُتلاصقين هما: المبنى ((A الذي تم تصميمه ليكون مجمعا تجاريا، والمبنى ((B الذي تم تصميمه ليكون مجمع مكاتب، وتركز الحملة التسويقية للمركز على استقطاب العلامات التجارية المحلية والعالمية في قطاعات مختلفة أو في مجال الأعمال.

يتطلع القائمون على المركز إلى أن يكون مركز بلادي بلازا إضافة جديدة ومميزة للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم باعتباره أول مركز من نوعه في الدقم يقدم خدمات للقطاع التجاري وللشركات، ويؤكد المستثمرون في المشروع أن المركز موقع مناسب لتنظيم مختلف المعارض والفعاليات التي تقام في الدقم نظرا لوجود صالة كبيرة يمكنها احتضان العديد من المعارض والفعاليات التجارية والتسويقية وبالتالي تنشيط هذا القطاع الحيوي.

شوارع مزدوجة فسيحة

ما يميز الدقم أيضا وجود شوارع مزدوجة فسيحة، فطريق السلطان قابوس الذي يتألف من 3 حارات ويربط مطار الدقم بالميناء ويمر عبر عدد من المناطق الاستثمارية يوفر انتقالا سلسا وسهلا للقادمين عبر مطار الدقم والمسافرين، كما أنه يساهم في تسهيل انتقال البضائع بين المطار والميناء. 

ويعدّ طريق السيد سعيد بن تيمور الذي يقع بوسط مدينة الدقم معلما حَضَريّا جديدا بمدينة الدقم وليس مجرد طريق يربط الدقم بمختلف ولايات سلطنة عُمان، ولا ننسى الطريق السياحي الذي يمر قريبا من بحر العرب؛ فإذا قدمتَ عبر مطار الدقم وترغب بالذهاب إلى مقر إقامتك في فندق كراون بلازا أو منتجع بارك إن فإن هذا الطريق هو الأنسب لك من خلال إطلالته الآسرة على الشاطئ. هناك أيضا طرقٌ عديدة؛ تربط مختلف المناطق الاستثمارية والمشاريع، وفي الوقت الراهن يتم إنشاء طرق جديدة واستكمال الطرق الرئيسية التي بدأ العمل فيها العام الماضي.

خيارات فندقية متعددة

قبل 3 سنوات كانت الخيارات الفندقية تتركز في 3 فنادق، أما اليوم فلدينا أكثر من 12 خيارا فندقيا تضم فنادق من فئة الـ 4 نجوم مطلة على البحر، وفنادق أخرى من فئة الـ 3 نجوم أو النجمتين والشقق الفندقية التي تتخذ موقعا مميزا في وسط مدينة الدقم، وهكذا فإن الخيارات الفندقية لا تقتصر فقط على نوع مكان الإقامة وإنما تشمل أيضا الموقع والخدمات المقدمة والإطلالة.

خيار رئيسي للاستثمار والسياحة

لعل كل هذا هو ما يساعد الدقم على أن تكون خيارا رئيسيا للقادمين إلى سلطنة عُمان من الخارج سواء بهدف الاستثمار أو السياحة، كما أنها خيار مناسب لكثير من العائلات العمانية التي ترغب في قضاء إجازة سعيدة على شاطئ بِكر ونظيف، وهي أيضا موقع مهم لمن يرغب في ممارسة هواية الصيد أو الغوص أو الهوايات الرياضية الأخرى، وهي أيضا موقع مثالي لمن يرغب في زيارة محمية المها العربية أو زيارة بر الحكمان أو غيرهما من المواقع السياحية بمحافظة الوسطى.

هوية استثمارية وسياحية

الدقم رغم هويتها الاستثمارية إلا أنها تستطيع تلبية شغفك بالسياحة والترفيه والاستمتاع بالتحليق في جمال عُمان؛ المحفور في حديقة الصخور وبادية الدقم، والبارز للعيان على شاطئ بحر العرب حيث يناجي الموج القادم من أقصى المحيط من يستمتع بأجواء الشاطئ في الصباح الباكر أو عند مغيب الشمس، ويظل طقس الدقم حيث تحافظ درجات الحرارة على مستويات العشرينات حتى في وهج الصيف أحد عناصر الجذب التي تُبقي الدقم متربعة بامتياز على خارطة السياحة الصيفية في سلطنة عُمان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*