النزل الخضراء وبيوت الضيافة بمحافظة الداخلية مصدر دخل وعائد اقتصادي

نزوى – العُمانية|

سعت وزارة التراث والسياحة لاستثمار بعض الحارات الاستثمار الأمثل وصولا إلى تعزيز الفائدة والعائد الاقتصادي منها لتنويع مصادر الدخل.

وتوضح الإحصاءات الصادرة من إدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية أن إجمالي عدد النزل التراثية في المحافظة حتى نهاية النصف الأول من العام الحالي بلغ 17 وحدة وعدد النزل الخضراء 16 منشأة وعدد نزل بيوت الضيافة 31 منشأة قائمة.

وقال علي بن سيف الشكيلي المدير المساعد لإدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية، إن النزل التراثية بشتى تصنيفاتها السياحية تعد أنشطة تسهم في تعريف السائح بنمط الحياة العمانية بين الماضي والحاضر وفي الريف والحضر، حيث توفر النزل الخضراء والنزل التراثية فرصة للسائح أن يعيش بين المزارع العُمانية ويطلع على نمط حياة المزارع العُماني الممزوجة بين الأصالة والحداثة والرفاهية، أما نزل بيوت الضيافة فتتيح التعرف على الحياة الحديثة العصرية للإنسان العماني.

وأضاف أن وزارة التراث والسياحة في محافظة الداخلية اهتمت بهذه النزل من خلال الإشراف على عمليات الترميم والصيانة وإعادة تهيئة بعض المنازل لتستخدم نزلا تراثية وتوجد فرص عمل للشباب العماني وتوفر مصدر دخل لهم، موضحا أنه في ولاية الحمراء هناك العديد من منشآت النزل التراثية في حارة العقر بولاية نزوى وكلها تدار من المجتمع المحلي ومن الشباب العُمانيين الطموحين.

وأشار إلى أن نزل بيوت الضيافة من الأنشطة التي تنافس في السوق في محافظة الداخلية مقارنة بالمنشآت الفندقية الأخرى لما توفره من جو عائلي ونوع من الخصوصية بطبعها البسيط الممزوج بالخدمات المتكاملة من الرفاهية والاستجمام العائلي.

ووضح المدير المساعد لإدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية أن الوزارة تقوم بدراسة الطلبات المقدمة لإقامة النزل الخضراء والتراثية ونزل بيوت الضيافة وفق احتياجات السوق لموازنة العرض والطلب، كما تقوم الوزارة بمراجعة الخرائط الهندسية المعمارية لهذه المشروعات لتتوافق مع المنشآت الفندقية وجعلها قادرة على المنافسة في السوق بما يحقق لها الاستدامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*