مصر للطيران تخرج من قائمة أفضل 100 شركة عالمية

القاهرة – وجهات| 

خرجت شركة مصر للطيران من قائمة أفضل 100 شركة في آخر استطلاع لشركة “سكاي تراكس” (Skytrax) لتصنيف شركات الطيران التجارية، وكذلك من قائمة أفضل 10 شركات طيران عربيا.

واحتلت مصر للطيران المركز الـ95 في عام 2022، حسب موقع الجزيرة نت، لكن خروجها من قائمة أفضل 100 شركة في تصنيف العام الحالي فتح العديد من التساؤلات بشأن تقييم أداء أقدم شركة طيران في الشرق الأوسط في ظل تراكم الديون واستمرار الخسائر.

وقدّرت خسائر الشركة بـ30 مليار جنيه (الدولار يعادل 30.9 جنيها)، كما تراوحت خسائرها الشهرية بين 700 و800 ألف دولار.

وحصلت مصر للطيران على تصنيف 3 من بين 5 نجوم، مما يعكس متوسط درجات المعايير التي تعتمدها الشركة في تصنيفها لشركات الطيران، مثل جودة المطار والمنتجات على متن الطائرة وخدمة الموظفين ووسائل الراحة.

وقد تردد صدى تدهور ترتيب الشركة تحت قبة البرلمان المصري، إذ تقدمت عضوة مجلس النواب هناء أنيس رزق الله بطلب إحاطة إلى رئيس المجلس بشأن تراجع الشركة الوطنية في التصنيف العالمي.

وأشارت رزق الله إلى أن الشركة كانت في وقت من الأوقات من الشركات الرائدة عالميا، وسابع شركة طيران على مستوى العالم عند تأسيسها قبل أكثر من 90 عاما.

وأُسست شركة مصر للطيران في عام 1932، وتعد ثاني أكبر ناقل جوي في القارة السمراء بعد الخطوط الجوية لجنوب أفريقيا.

في المقابل، دافع رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران محمد موسى عن أداء الشركة، وأشار في مداخلة تلفزيونية إلى أن “مصر للطيران” انفردت عالميا بعدم تسريح العمال خلال جائحة كورونا، ووعد بالبدء فورا في إعادة تقييم أدائها، مشيرا إلى أن الفترة القادمة سوف تشهد تحسنا ملحوظا في أداء الشركة.

واستبعد موسى وجود أي توجه حكومي لطرح حصة من شركة مصر للطيران في البورصة المصرية في الوقت الراهن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*