عُمان بيئة محفزة لتنشيط الاستثمارات.. السياحة العقارية فرص متعددة لجذب المستثمرين


د. سهام الحارثية: السياحة العقارية تلعب دورا هاما في تعزيز السياحة وتطوير القطاع العقاري

الموج مسقط يعزز السياحة العقارية من خلال توفير تجربة فريدة للمستثمرين والزوار
المدينة المستدامة في “يتي” مثالا ممتازا لتعزيز السياحة العقارية من خلال جذب المستثمرين

تملك العقارات من قبل الأجانب يعزز الاقتصاد المحلي ويخلق فرص عمل جديدة 

مسقط – يوسف بن أحمد البلوشي|
 

تعقد خلال الفترة من 7 و8 من أغسطس المقبل فعاليات معرض وملتقى جوائز مسقط للفرص الاستثمارية السياحية والسياحة الرياضية والسياحة العقارية في سلطنة عمان، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بهدف التعريف بالفرص الاستثمارية والمشروعات المتاحة في سلطنة عمان وعرضها على المستثمرين في القطاعات السياحية المتنوعة، وسعيا لجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية في المشروعات السياحية المتنوعة.

ويهدف الملتقى إلى استعراض المشروعات والفرص الاستثمارية والحوافز التي تقدمها سلطنة عمان للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في القطاعات السياحية سواءً بناء المنتجعات أو الفنادق أو إقامة المدن الترفيهية المتكاملة والمشروعات العقارية”.

سيركز الملتقى على قطاعات محددة وهي السياحة والسياحة الرياضية والسياحة العقارية، وإن أهم ما يميز هذا الملتقى مشاركة العديد من الشركات العالمية والمستثمرين المختصين في تنظيم وإقامة الفعاليات والبطولات الرياضية والمشروعات الرياضية للمشاركة في هذا الحدث للتعرف على الفرص الاستثمارية والمشروعات والحوافز المقدمة لتشجيع الاستثمار الرياضي والاستفادة من تنوع التضاريس التي تمتاز بها سلطنة عمان، والمساهمة في ازدهار كافة القطاعات الاقتصادية التي تقوم بها وزارة الثقافة والرياضية والشباب من عمل دؤوب في هذا المجال الحيوي”.

“وجهات” تستطلع الاراء حول أهمية السياحية العقارية في دعم القطاع السياحي في سلطنة عمان. بزغ فجر السياحة العقارية في بادئ الأمر على أراضي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ومن ثم انتقل إلى دول أوروبا الغنية بحضاراتها التاريخية ومدنها السياحية الأشهر على مستوى العالم.

تجارب كل من دبي وتركيا وسنغافورة والصين تقف في الوقت الراهن خير برهان على مدى نجاعة السياحة العقارية في انتشال أي اقتصاد من كبوته وتحقيق توازن مربح في معادلة العرض والطلب في مشاريع التطوير العقاري السكنية والتجارية، حيث تلجأ شركات التطوير العقاري إلى التعاون مع مكاتب سياحة وسفريات لتنظيم جولات وزيارات لمجموعات من السياح الراغبين بشراء عقارات، يتم خلالها إطلاعهم على أبرز المشاريع العقارية وانواعها وتفقدها بأنفسهم، يتخللها برامج سياحية جاذبة تجعلهم يرغبون في البقاء فترة أطول لمشاهدة أبرز المقومات السياحية والعقارية في أي دولة.

تقول الدكتورة سهام بنت احمد الحارثية، عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان، رئيسة لجنة السياحة في غرفة، تلعب السياحة العقارية دورا هاما في تعزيز السياحة وتطوير القطاع العقاري في سلطنة عمان. وتوفر المشاريع العقارية الراقية والمتطورة بيئة مثالية للاستثمار السياحي وتجذب السياح والمستثمرين من جميع أنحاء العالم. واشارات الى ان هناك العديد من المشاريع العقارية البارزة في سلطنة عمان التي تسهم في تعزيز السياحة العقارية وتحقيق النمو الاقتصادي.حيث تسهم‎السياحة العقارية في سلطنة عمان بشكل كبير في النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل. يعمل هذا القطاع على توفير وظائف في مجالات البناء والتشييد وإدارة الممتلكات والضيافة والخدمات المساندة. كما يساهم في زيادة الإيرادات الحكومية من الضرائب والرسوم المتعلقة بالعقارات والسياحة.

وضربت الحارثية مثالا، بمشروع الموج مسقط، وهو واحد من المشاريع العقارية الناجحة، وهو مجمع عقاري فاخر يقع على شاطئ البحر. يتكون المشروع من مجموعة متنوعة من الفنادق الفاخرة والشقق السكنية والمكاتب التجارية والمرافق الترفيهية. مؤكدات ان الموج مسقط يعزز السياحة العقارية من خلال توفير تجربة فريدة للمستثمرين والزوار الذين يبحثون عن الراحة والترفيه والأنشطة التجارية.

وقالت: أما بالنسبة لمشروع المدينة المستدامة “يتي”، فهو مشروع ضخم يهدف إلى تطوير مدينة مستدامة بمساحة تزيد عن 9,000 هكتار في جبل العرب. يتميز المشروع بتصميمه الحديث والاستدامة البيئية، ويشمل مجموعة متنوعة من المنتجعات والمنازل والفيلات والمرافق العامة. يعتبر “يتي” مثالا ممتازا لكيفية تعزيز السياحة العقارية من خلال جذب المستثمرين الذين يهتمون بالمشاريع المستدامة والتجارب الفريدة.
أما بالنسبة لمشاريع مدينة العرفان وغيرها، فإنها تعمل على توفير فرص تملك العقارات للأجانب في سلطنة عمان. 
وأشارت الى أن أحد الفوائد الرئيسية لتملك العقارات من قبل الأجانب في سلطنة عمان هو تعزيز السياحة العقارية وتحفيز النمو الاقتصادي. إذ يعزز تملك الأجانب للعقارات السياحة من خلال العديد من الجوانب، بما في ذلك: جذب الاستثمارات الأجنبية.حيث يعتبر تملك العقارات من قبل الأجانب فرصة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى سلطنة عمان. ويقوم المستثمرون الأجانب بشراء العقارات وتطويرها، مما يعزز الاقتصاد المحلي ويخلق فرص عمل جديدة في القطاع العقاري والمجالات المرتبطة به.

كما تسهم السياحة العقارية في تعزيز السياحة الدولية، فبفضل تملك العقارات، يتمكن الأجانب من الاستمتاع بإقامة طويلة الأجل في سلطنة عمان، مما يعزز السياحة الدولية. ويمكنهم من استئجار عقاراتهم للسياح أو استخدامها كمنزل للعطلات، مما يعزز القطاع السياحي ويزيد من عائداته.

واشارت الدكتورة سهام الحارثية قائلة، إن السياحة العقارية تعمل على تحسين البنية الأساسية، لانها تعمل على تلبية احتياجات المستثمرين الأجانب، يتطلب تملك العقارات تطوير البنية الأساسية المحيطة بها، مثل الطرق والمرافق العامة والخدمات. وهذا يؤدي إلى تحسين البنية الأساسية العامة للمنطقة وتعزيز جاذبيتها للسياح والمستثمرين الآخرين.

كما تسهم في تنويع قطاع السياحة، حيث تعزز السياحة العقارية مجال تنويع قطاع السياحة في سلطنة عمان، فبجانب السياحة الثقافية والطبيعية والتراثية، يوفر قطاع السياحة العقارية تجارب فريدة ومتنوعة للزوار، 
وتشير التقارير إلى أن قطاع العقارات في سلطنة عمان قد شهد نموا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة. ووفقا لبيانات البنك المركزي، ارتفعت الاستثمارات العقارية في عُمان من 2.3 مليار ريال عماني في عام 2016 إلى 3.3 مليار ريال عماني في عام 2019.كما  أن السياحة العقارية في سلطنة عمان قد شهدت زيادة ملحوظة في السنوات الأخيرة. وفقا لتقرير منظمة السياحة العالمية لعام 2019، بلغ عدد الوافدين الأجانب إلى سلطنة عمان حوالي 3.5 مليون سائح وقد تم تسجيل نمو في حجم الاستثمارات في قطاع الضيافة والسياحة بمسقط بنسبة 5٪ في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2019.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*