يشتمل على عدد من المرافق الترفيهية والسياحية.. محافظ جنوب الباطنة: مشروع ” رمال بارك” الأول من نوعه

المشروع يتضمن تلفريك وأوتليت مول وقرية تسوق تراثية وبرج 

الرستاق – وجهات| 

قال الشيخ سيف بن حمير ال مالك الشحي محافظ جنوب الباطنة، ان المشروع الفائز ضمن افضل المشاريع الانمائية، يأتي  بناء على التوجيهات السامية لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، على ضرورة  قيام المحافظات بإظهار المقومات التي تتمتع بها، والتنافس فيما بينها لتقديم أفضل مقترح لمشاريع إنمائية يمكن تنفيذها في إحدى ولاياتها. وتحقيقا لرؤية عمان 2040 نحو تنمية المحافظات والمدن المستدامة والتي وضعت من بين أهدافها تعزيز الإدارة المحلية والعمل على تحقيق تنمية شاملة ومتوازنة والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.
وأشار الى انه تم اختيار موقع المشروع ليكون في قلب محافظة جنوب الباطنة ويستهدف جميع الولايات والمحافظات المجاورة، حيث تتميز المحافظة بموقعها المتوسط وتجاورها محافظة مسقط وشمال الباطنة والظاهرة والداخلية ووقوع أرض المشروع على طريق الباطنة السريع مباشرة مما يسهل الوصول إليه.
وأضاف: كذلك تحاذي أرض المشروع رمال خبة القعدان وهو مزار سياحي حيث الكثبان الرملية المطلة على مجرى وادي الأبيض وتتمتع محافظة جنوب الباطنة بهويتها المميزة التي تشكل جزءا من التنوع الثقافي في سلطنة عمان ومن هنا جاءت رؤية المشروع التي تهدف إلى خلق مشروع متنوع يحاكي طبيعة المكان البيئي والثقافي ويشجع على المشاريع الاستثمارية وخلق فرص عمل ويكون متنفسا للمواطنين والمقيمين والسياح ومحبي الرياضة طوال العام ويعتبر الأول من نوعه على مستوى السلطنة ويشتمل على عدد من المرافق السياحية والترفيهية.
من أفضل المشاريع
من جانبه، قال بدر بن محمد السعيدي مدير عام بلدية المحافظة : ان مشروع رمال بارك الفائز من ضمن أفضل المشاريع التنموية الثلاثة التي سوف تنفذ على مستوى السلطنة يتوسط محافظ جنوب الباطنة: مشروع ” رمال بارك” الأول من نوعهولايات المحافظة: الرستاق، والمصنعة، والعوابي، بركاء، نخل، وادي المعاول. ويبلغ مساحة المشروع 175 ألف متر مربع ومع التوسعة المستقبلية سوف يصل الى 225 ألف متر مربع ويضم المشروع على عدد من المرافق المميزة ومنها مدينة  الملاهي والتي تضم عدد من الألعاب  الترفيهية لجميع الأسر وكذلك مبنى المرايا وهو عبارة عن مبنى بتصميم ساحر، يوفر تجربة استثنائية باستخدام المرايا كتصميم داخلي للمبنى، كما ينعكس التصميم على الواجهات الخارجية للمبنى المستخدم فيها ايضا مرايا. وركن اخر تحت مسمى “هنا عمان” وهي عبارة عن قرية تسوق تراثية، تدعم المنتج العماني وتستهدف الحرفيين واصحاب المشاريع الصغيرة من مختلف محافظات السلطنة. تقسم القرية الى عدة اسواق تمثل محافظات السلطنة الاحدى عشر “سوق الباطنة، سوق مسقط، سوق ظفار…. الخ “. ويصاحب تجربة التسوق انشطة الفنون الشعبية. وكذلك مبنى الإدارة .
المحطة الاخيرة وخط للتلفريك 
وأضاف: ان المشروع يتضمن إقامة مسرح ومن خلاله سوف يشهد إقامة عدد من البرامج الترفيهية والثقافية ويصدح بعدد من الامسيات الشعرية والانشادية على مدار العام. والمحطة الأخيرة وهي عبارة عن عربات بيع الوجبات السريعة بجميع انواعها وكذلك بعض الاطعمة المحلية حوالي 12 عربة مزودة بجميع الخدمات الضرورية وكل عربة موقعها الخاص بها وتكون  بتصاميم جميله تحاكي طبيعة المكان ويحيط بكل موقع بيع بعض الخدمات كمنطقة جلوس واللافتات ومواقف خاصة بموقع البيع والاضاءة والتحف والاكسسوارات. والساحة عامة والتي سوف تكون مقرا لاحتفالات المحافظة ومكان لإقامة المعارض الاستهلاكية وغيرها من الفعاليات والاحداث المؤقتة والدورية.
وكذلك وركن رمال اوتلت مول سيكون هذا المركز وجهة مثالية لمحبي التسوق، يبرز رمال اوتلت مول كونه أول مجمع اوتلت في سلطنة عمان ولا يقتصر على المحلات، ويتضمن أيضا ً المرافق الخدمية والترفيهية المميزة، بالإضافة الى المطاعم والمقاهي التي تُقدم الذ المأكولات والمشروبات. وركن سباق الجري الرملي وخط تليفريك نظرا لأن خبة القعدان تشتهر بسباق الجري الرملي ، فان توفير المرافق اللازمة امر ضروري في هذا المشروع الشامل سيتم عمل خط أيضا عمل تليفريك يصل ما بين المشروع ومنطقة السباق الشهيرة في الكثبان الرملية. وسيتم وتوفير محطة تلفريك، ومطعم ومنصة
اجنحة الولايات
واستطرد قائلا: كذلك يشتمل المشروع على ركن تحت مسمى اجنحة الولايات بشكل مختلف، وبتصميم مميز يعكس كل ولاية، ليستعرض ما يميز كل ولاية عن طريق استخدام التقنيات الحديثة. 
وركن برج رمال وهو ايقونة مشروع رمال بارك، حيث يصعد الزوار للأعلى لمشاهدة المعالم المحيطة ورمال خبة القعدان. يضم البرج ايضا مطعم في اعلاه. فكرته استلهمت من ابراج المراقبة الموجودة على الساحل؛ حيث الابراج يستدل بها البحّارة لليابسة، كذلك في هذا المشروع البرج هو رمز يستدل بها الزائر للمشروع.
والممشى عبارة عن منطقة استقبال وترحيب الزوار عند وصولهمإ لى الموقع لأول مرة. يتمحور تصميمه كممشى وموزع لجميع مرافق المشروع، كما يحتوي على جلسات خارجية ومتنزه حر للزوار. ويحتوي ايضا على اجنحة متوزعة تمثل الولايات الستة لمحافظة جنوب الباطنة؛ حيث يعكس ما يميز كل ولاية.
وكذلك ركن حديقة الوادي مستلهمة من مجرى وادي الأبيض الذي يقع في الجانب الأيسر من الموقع، وتم تحديد وادي بارك كميزة رئيسية في مخطط المشروع، ويحتوي على مناطق للتنزه، واماكن للخيم .
الترويج للمحافظة
وقال الدكتور حاتم بن سالم الدوحاني المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بمكتب محافظ جنوب الباطنة: ان مشروع رمال بارك سيتم من خلاله الاستفادة من المكونات والفرص والميزة النسبية لمحافظة جنوب الباطنة وتنفيذاً لاختصاصات المحافظات المحددة وفق المرسوم السلطاني 36/ 2022 من بينها تنمية واستثمار الموارد الخاصة بالمحافظة والترويج لها من اجل تحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص عمل للمواطنين والعمل على الاستفادة من المقومات المختلفة لما لها من دور في تعظيم القيمة التنافسية لموارد المحافظة وتوظيفها وصنع الفارق في نواتج العمل والاستثمار الامثل في الفرص والممكنات والادوات.
 واستكمالا لجهود المحافظة في تحقيق اهداف الخطة الخمسية العاشرة والعمل على تحقيق تنمية شاملة ومتوازنة والاستغلال الامثل للموارد المتاحة تم اختيار موقع خبة القعدان بولاية نخل لتنفيذ مشروع رمال بارك والمتضمن عددا من المرافق السياحية والترفيهية غاية ذلك اظهار المقومات التي تتمتع بها المحافظة وتأكيداً على استدامة التنمية وتوجيهها للاجيال القادة ورسم ملامح المستقبل. 
مشاريع سياحية وترفيهية
من جانبه، قال المهندس علي بن حسن  المجيني مدير دائرة المشاريع ببلدية محافظة جنوب الباطنة : يعتبر مشروع رمال بارك أحد أبرز المشاريع السياحية والترفيهية المتكاملة لما يحتويه من المرافق المتنوعة والتي سيكون لها الدور البارز في تعزيز القيمة المحلية المضافة حيث تمتد منافعه الى المجتمع المحلي ليسهم في تنمية الكوادر المحلية ومجالات الابتكار وتحفيز السوق المحلي. ومن المتوقع ان يسهم المشروع في ايجاد الكثير من الوظائف المباشرة وغير المباشرة وفتح مجالات رحبة للتعاون مع القطاع الخاص والشركات المحلية علاوة على الفرص الريادية المتنوعة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسيساهم المشروع في تحقيق عوائد مستدامة مستقبلاً وتعظيم الاستفادة للميزة النسبية والتنافسية للمحافظة وتعزيز مشاركة القطاع الخاص.
الشراكة مع القطاع الخاص
وقال المهندس صلاح بن منصور الحمداني مدير دائرة التطوير والاستثمار بمكتب محافظ جنوب الباطنة  : يأتي هذا المشروع في إطار توجه الحكومة للشراكة مع القطاع الخاص في المشاريع التنموية حيث قامت المحافظة بأعداد خطة عمل واضحة في تنفيذ المشروع رمال بارك ومن ضمن هذه المرافق ” هنا عمان، مدينة الملاهي، المنتجع، التلفريك ، ايضاً وضعت المحافظة خطة مستقبلية لتوسعة المشروع واضافة مرافق اخرى. وكذلك دعماً للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسوف تقوم المحافظة بتخصيص ادارة بعض مرافق المشروع مثل “ادارة مبنى المرايا والمطاعم والاكشاك الموزعة بمواقع مختلفة ” والغاية من ذلك ايجاد فرص عمل لأبناء المحافظة وحسب الدارسات المالية للمشروع سوف يحقق المشروع عوائد مالية سنوية تقديرية تقدر نسبتها 10% من اجمالي تكلفة المشروع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*