“القطرية” توقع عقدا مع “شل” لشراء وقود الطيران المستدام في مطار شيفول بأمستردام

الدوحة – وجهات|

 وقعت الخطوط الجوية القطرية على عقد مع شركة شل لشراء 000,3 طن متري من وقود الطيران المستدام (SAF) الصافي في مطار شيفول بأمستردام، حيث ستقوم الخطوط الجوية القطرية بموجب هذا العقد بسحب وقود الطيران المستدام بنسبة ما لا يقل عن 5 بالمائة من متطلبات وقود الطيران في أمستردام للسنة المالية 2023 – 2024م. الجدير بالذكر، أنّ ابرام عقد شراء وقود الطيران المستدام مع شركة شل في أمستردام جاءَ ضمن جهودٍ أوسع أطلقها تحالف “®️oneworld “، والذي كان قد وضع هدفاً لاستبدال 10 بالمائة من وقود الطائرات الأحفوري بوقود الطيران المستدام وذلك بحلول العام 2030.
 وتُعتبر الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تقوم بشراء كمية كبيرة من وقود الطيران المستدام  في أوروبا، بما يفوق المتطلبات الحكومية في هذا الشأن. يساهمم وقود الطيران المستدام في تقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن حرق الوقود بنسبة تصل إلى 80 بالمائة مقارنةً بدورة حياة وقود الطيران الأحفوري[1]، ما يعني أن الخطوط الجوية القطرية ستخفض نسبة انبعاثاتها الكربونية الناتجة من رحلاتها الجوية من أمستردام بحوالي الـ500,7 طن من ثاني أكسيد الكربون على مدار السنة المالية. 
 من جانبه، قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: إننا في الخطوط الجوية القطرية، ملتزمون بشكل كبير بدعم جهود صناعة الطيران الرامية إلى تعزيز استخدام وقود الطيران المستدام باعتباره أحد أهمَّ الركائز الأساسية ضمن خطة التخلص من الانبعاثات الكربونية في هذه الصناعة. هذا، وقد وقعت الخطوط الجوية القطرية في العام الماضي على أول عقد بيع مسبق لشراء وقود الطيران المستدام في الولايات المتحدة الأمريكية. والآن نقوم بإبرام عقد لشراء وقود الطيران المستدام بملايين الدولارات الأمريكية في أمستردام ضمن إطار التزامنا ببيع مسبق باستخدام وقود الطيران المستدام وتكرار دعوتنا لتعزيز سلسلة توريد وقود الطيران المستدام عبر شبكتنا العالمية.
واضاف: نُؤكِّد على ثباتنا في تحقيق هدفنا الطموح باستخدام وقود الطيران المستدام بنسبة 10 بالمائة بحلول عام 2030م. ويمثل هذا الحدث إشارة واضحة على نهج الخطوط الجوية القطرية ومساندتها للنتائج الإيجابية التي كانت حصيلة التعاون بين العاملين في صناعة الطيران، ما يسهم بشكلٍ فاعل في تسريع إمدادات وقود الطيران المستدام نحو تحقيق الهدف الذي نصبو إليه. الجدير بالذكر، أن سعر وقود الطيران المستدام هو أغلى ما بين ثلاث إلى خمس أضعاف تكلفة وقود الطيران الأحفوري. وبالتالي، يجب على جميع الأطراف المعنية القيام بالدور المنوط بها فيما يتعلق باجراء وتسهيل الأبحاث وإنشاء مرافق لوقود الطيران المستدام، وتمويله وتوفيره بكميات أكبر، ووضع سياسات داعمة في هذا الشأن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*