جلالة السلطان المعظم يغادر الى جمهورية مصر العربية

مسقط – وجهات – العمانية|

محفوفًا بعنايةِ اللهِ تعالى ودعاءِ أبناءِ شعبه الوفيّ، غادر حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، البلاد اليوم متوجها إلى جمهورية مصر العربيّة الشقيقة في زيارة رسميّةٍ تستغرقُ يومين يلتقي خلالها بأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسِ جمهورية مصر العربيّة.

وتأتي الزيارة تأكيدا على حرص قيادتي البلدين على توثيق تلك الروابط الراسخة بينهما، وتلبيةً للدّعوة الكريمة الموجّهة إلى حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، من أخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

وسيتم خلال زيارة جلالتِه إلى الجمهورية بحث كافة جوانب التعاون التي من شأنها أن ترتقي بالعلاقات الثنائية إلى المستويات التي تلبّي الغايات المنشودة في جميع المجالات؛ وصولًا لنتائج تخدم المصالح المشتركة للبلدين، كما سيتم خلال الزيارة التشاور والتنسيق بين القيادتين بما يسهم في تعزيز العمل العربي المشترك وبحث مختلف التطوّرات على الساحتين الإقليميّة والدوليّة.

وأكّد السفير عبد الله بن ناصر الرحبي سفيرُ سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهوريّة مصر العربيّة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية على أن الزيارة الرّسميّة لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، إلى جمهورية مصر العربية، ولقاءه أخاه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهوريّة مصر العربيّة تفتح فصلا جديدا وتمثّل انطلاقة لمواصلة علاقات التعاون وتطويرها بما يعود بالمنافع المشتركة.

وقال في مؤتمر صحفي عقده بالقاهرة، بمناسبة الزيارة الرسميّةِ لجلالةِ عاهلِ البلاد المفدّى إلى مصر إن وفدا رسميًّا رفيع المستوى يرافق جلالةَ السُّلطان المعظم في زيارته لا سيما الجانب الاقتصادي حيث إن البلدين الشقيقين يسعيان إلى الدفع بالمجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري إلى آفاق أرحب وزيادة حجم التبادل التجاري.

ووضّح أنه سيُنظّم خلال الزيارة منتدى الأعمال العُماني المصري الذي سيعرض المقومات الاستثمارية المتاحة في سلطنة عُمان بالإضافة إلى التشريعات والنظم والبُنى الأساسية الجاذبة للاستثمار ومجالات الاستثمار العديدة من بينها مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وتطرّق السفير إلى أن البلدين الشقيقين مُقبلان على التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، منها الداعمة للجوانب الاقتصادية المضافة إلى المذكرات القائمة مثل المذكرات والاتفاقيات والبرامج التنفيذية ورسائل التعاون الموقعة خلال زيارة الرئيس المصري إلى سلطنة عُمان في يونيو 2022م .

ودعا الصحفيين والإعلاميين إلى الاضطلاع والقيام بأدوارهم للتعريف بما توفره سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية من تسهيلات للقطاع الخاص ودعم لرجال وصاحبات الأعمال وفرص ومجالات الاستثمار في البلدين الشقيقين.

وتطرق الرحبي إلى المبادئ المشتركة في السياسة الخارجية لسلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية الشقيقة وحرصهما على دعم كل ما من شأنه خدمة القضايا العربية.

وتواصل سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية تعزيز علاقاتهما الوطيدة والتعاون الوثيق والتنسيق الدائم بينهما في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية ودعم كل ما من شأنه أن يعود بالمنافع الملموسة والمزيد من النّماء لأبناء البلدين الشقيقين.

وتحمل الزيارة الرسميّة التي يقوم بها حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، إلى جمهورية مصر العربية اليوم الأحد القادم دلالات عميقة، حيث إن المباحثات الذي سيُجريها، جلالته، والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بالقاهرة ستكون بمثابة دفعة لرفع مستويات التعاون خاصة وأن البلدين الشقيقين وقّعا خلال زيارة فخامة الرئيس المصري إلى سلطنة عُمان في يونيو 2022م على ستّ مذكرات تفاهم واتفاقيتين وثلاثة برامج تنفيذية ورسائل تعاون في مجالات تعزيز المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية وترويج الاستثمار وتنمية الصادرات والنقل البحري والموانئ وإنشاء وإدارة المناطق الصناعية وحماية البيئة والاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية البحرية للملاحين وأعمال النوبة بالإضافة إلى التعاون العلمي وبرامج تنفيذية للتعاون في مجالات الشباب والرياضة والعمل والتدريب والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وتشير الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية شهد في عام 2022 م ارتفاعًا بلغ ما يقارب 393 مليونًا و628 ألف ريال عُماني مقارنة بـ 217 مليونًا و742 ألف ريال عُماني في عام 2021م.

وسجلت قيمة الصادرات العُمانية إلى مصر ارتفاعًا من 157 مليونًا و515 ألف ريال عُماني في عام 2021 إلى 298 مليونًا و77 ألف ريال عُماني في عام 2022م، في حين بلغت قيمة الواردات العُمانية في مصر 95 مليونًا و551 ألف ريال عُماني في عام 2022م مقارنة بـ 60 مليونًا و227 ألف ريال عُماني في عام 2021م.

وتوضح الإحصاءات أن كفة الميزان التجاري بين البلدين الشقيقين في عام 2022م كانت لصالح سلطنة عُمان حيث بلغت 202 مليون و526 ألف ريال عُماني.

من جته، أكَّد السفير خالد محمد راضي سفير جمهورية مصر العربية لدى سلطنة عُمان على أن الزيارة التاريخيّة لحضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، إلى جمهورية مصر العربية، ولقاء أخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية في أول زيارة لجلالتِه يُعمّقان العلاقات التاريخية المتأصلة والقوية التي تضرب جذورها في التاريخ، وتتعزز وتنتقل إلى آفاق رحبة ومراحل أكثر عمقا وتطوّرا بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

وقال السفير إن الزيارة تبحث مختلف القضايا الثنائية والدولية التي تهم صالح البلدين والشعبين الشقيقين، وستكون نقطة تحوّل كبيرة ومهمّة في مسار العلاقات العُمانيّة المصريّة. 

وأضاف، أن جلالةَ السُّلطان المعظم والرئيس المصري، أبقاهما اللهُ، سوف يبحثان سبل تعزيز العلاقات وتطويرها سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو التجاري أو الثقافي أو الاجتماعي إلى جانب التنسيق المصري العُماني في مختلف القضايا الإقليمية والدولية، مشيرًا إلى أن المنطقة بحاجة إلى مزيد من التنسيق والتعاون لتأمين السلام في المنطقة، لتنعم شعوبها بمزيد من الأمن والاستقرار.

ولفت إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية إلى سلطنة عُمان كانت نقطة فاصلة في مسار العلاقات بين البلدين وشهدت التوقيع على عدد كبير من الاتفاقيات، شملت مجالات كثيرة منها ما هو مرتبط بالملاحة البحرية والاستثمار والتجارة والصناعة ومكافحة الاحتكار وتوفير سبل المنافسة الحرّة والتنمية الصناعية وترويج الاستثمار، كما شملت موضوعات البيئة والتدريب المهني والتقني ورفع القدرات البشرية والتعليم العالي.

من جانب آخر، أكد الدكتور سالم بن سليم الجنيبي رئيس مجلس إدارة غُرفة تجارة وصناعة عُمان فرع محافظة الوسطى عضو مجلس إدارة مجلس رجال الأعمال العُماني المصري على أن الزيارة التي قام بها فخامة الرئيس المصري إلى سلطنة عُمان في يونيو 2022 عزّزت أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين خاصة العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية في ظل النتائج المنبثقة عن مجلس الأعمال المشترك واللجنة العُمانية المصرية المشتركة.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن عدد الشركات المصرية المستثمرة في سلطنة عُمان في عام 2020 بلغت نحو 744 شركة، بإجمالي رأسمال مستثمر بلغ أكثر من مليار و856 مليون دولار أمريكي وبلغت قيمة الاستثمارات العُمانية في مصر 68.8 مليون دولار خلال العام المالي 2020/2021، مقابل 15.8 مليون دولار خلال العام المالي 2019 /2020.

وقال الدكتور أحمد رضا نائب رئيس الجانب المصري في مجلس رجال الأعمال العُماني المصري إن المجلس يعمل على تعزيز العلاقات الثنائية ورفع معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين القطاع الخاص في البلدين الشقيقين.

وأضاف، أن جلالةَ السُّلطان المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، والرئيس المصري وجّها العام الماضي خلال لقائهما بمسقط بدراسة إنشاء صندوق استثماري مشترك بين البلدين يُعنى بالاستثمار في المشروعات ذات الجدوى في قطاعات حيوية متنوعة. 

ووضح أن رأس المال المقترح للصندوق يبلغ 100 ‪ مليون دولار، وتتحمل الحكومتان العُمانية والمصرية 40 مليون دولار أمريكي ويتحمل رجال الأعمال في البلدين الشقيقين 20 مليون دولار أمريكي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*