جنوب الباطنة.. مفردات سياحية بين إطلالة على بحر عُمان وجبال الحجر

الرستاق – تقرير “وجهات” |

تتميز محافظة جنوب الباطنة بموقعها الجغرافي الحيوي على الساحل الشمالي لسلطنة عُمان، حيث تطل على بحر عمان، وجبال الحجر، وتمتد من خطمة الملاحة شمالاً إلى رأس الحمراء جنوباً ، وتضم محافظة جنوب الباطنة ولايات الرستاق والعوابي ونخل ووادي المعاول وبركاء والمصنعة، ومركز المحافظة هي ولاية الرستاق.

وتشتهر المحافظة بمعالمها التاريخية والسياحية مما تعد فرصة لمن يود اكتشاف معالمها البارزة خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك، مثل حصن الحزم وقلعة الرستاق كما يوجد فيها عدد من العيون مثل عين الكسفة التي تمتاز بحرارة مياهها لعلاج امراض الروماتيزم، وعين الثوارة في نخل، وهناك بلد سيت التي تعد احدى القرية السياحية الداعمة للسياحة الريفية. كما تشتهر ولاية بركاء بجمال طبيعتها الساحلية وبالحياة الطبيعية حيث الطيور والسلاحف التي تعيش في جزر الديمانيات التابعة للولاية.

كما تحظى ولاية المصنعة بمقومات سياحية متعددة مع وجود منتجع بارسيلو والشواطىء البكر والنزل الخضراء وقلاعها وحصونها الشامخة. 

وفي محافظة جنوب الباطنة، ما يربو على الألف من القلاع والحصون وأبراج المراقبة تظل شامخة تحرس سهول ووديان وجبال عمان، وكل منها يشهد ماض يدعو للفخر ولكل منها قصته الخاصة التي يرويها.

فهذه المباني التاريخية الضخمة بجانب توفيرها للحماية لعبت دورا حيويا في التعريف بتاريخ عمان كونها تقف كنقاط التقاء للتفاعل السياسي والاجتماعي والديني، وكمراكز للعلم والإدارة والأنشطة الاجتماعية، وغالبا ما تكون متكاملة مع أسواق تضج بالحيوية والحركة ومساجد وأحياء حرفية وسكنية جذابة التي توفر لزائر اليوم فرصة فريدة لتجربة ومعايشة التاريخ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*