عروضٌ فنية مميزة احتفاءً بولادة المتحف الفلسطيني اليوم

d78b9994-a7cf-43cc-9fdb-be3e773d6e9a

 

مسقط – العمانية |

يحتفي المتحف الفلسطيني مساء اليوم بتدشين مبناه في عرض فني يحمل رسالة المتحف ورؤيته الثقافية في احتضان الذاكرة الفلسطينية، وليعبر عن فكرة المتحف وجوهر عمله وجمالية مبناه فوق تلال بيرزيت على تلة مشرفة على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، وتكريماً لكل من ساهموا في صناعة هذا الإنجاز.

جاءت فكرة العروض الفنية من المخرج المسرحي الفلسطيني أمير نزار زعبي، بمشاركة مجموعة من الراقصين ومجموعة من الموسيقيين المنفردين من مختلف أنحاء فلسطين إضافة إلى مجموعة من الفنانين الإيطاليين ليقد المتحف عروضاً فنية متنوعة وفريدة مستوحاة من فكرة تصميم مبنى المتحف وحدائقه والذي ينسجم مع الطبيعة الفلسطينية، ومستلهمة من مواد أرشيف المتحف الفلسطيني التي بدأ ببنائها، ومن الهوية والثقافة الفلسطينية.

وسيحتفي الحاضرون بولادة المتحف الفلسطيني، وبتكريم أولئك الذين ساهموا في تحويل الحلم إلى حقيقة، ليبدأ بعدها العرض الفني الرئيسي الذي صُمّمَ خصيصاً لهذه المناسبة والذي استُلهمَ من مواد أرشيفية للمتحف لتتبّع الحكاية الفلسطينية من خلال سلسلة من الصور الشعرية. وستبلغ مراسم التدشين أوجها مع العمل الذي صمّمه فنان الضوء الإيطالي ماركو نيريو روتيلي، الذي سيقدّم عرضاً ضوئياً أخّاذاً على واجهات المبنى الخارجية، تركّز ثيماته على الهويّة والثقافة، وستُدمج معها كتاباتٌ عربية بخط اليد وأشعارٌ فلسطينية في عملٍ بصريٍّ استثنائي يحمل رسالة المتحف.

ويهدي المتحف الفلسطيني هذا العمل لكلّ من سقطوا شهداءَ وجرحى في صراعهم من أجل العدالة والكرامة والحرية في فلسطين، لأولئك الذين ابتلعتهم المنافي وسُلب حقّهم بالعودة، وأولئك الذين يقبعون ظلماً خلف قضبان السجون، ولكلِّ الصامدين أمام حصارهم داخل الوطن .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*