مقال| علاقة مترابطة بين الطيران والسياحة

يكتبه: محمود النشيط|

إعلامي بحريني  @mdailypr 

خلال قمة العرب للطيران في رأس الخيمة ركزّت إيرينا جيورجيفا، نائب وزير السياحة في بلغاريا، في كلمتها بصفتها البلد الضيف على عدة أمور كان أبرزها العلاقة المترابطة بين قطاعي الطيران والسياحة، لافتةً إلى أن التعاون بينهما أمر حتمي لتحقيق التنمية المستدامة لكليهما. وأبدت الوزيرة رغبة بلدها بتعزيز العلاقات مع دول الشرق الأوسط، ونوّهت أن الإدارة الحكيمة والمسؤولة لقطاعي السفر والسياحة ستصب في مصلحة البشرية جمعاء.

وأضافت جيورجيفا في لقاء خاص أن عملية جذب السياح إلى بلغاريا هي من أولويات بلادها ومن الخطط الترويجية لدول الشرق الأوسط والخليج. وقد بدأنا التواصل إلا أن الأمر يحتاج وقت حتى يكون أكثر عمقاً وأكثر تطوراً بما يناسب تلبية متطلبات السياح من هذه الدول.

وجود الطيران المباشر أو ذو التوقف القصير سوف يساعدنا في عملية الترويج لبلدنا حيث أن بلغاريا الآن معروفة كوجهة سياحية في الصيف والشتاء فقط، ولكن نهدف لجعلها وجهة سياحية على مدى العام. لقد بدأنا التواصل مع دول الخليج ومنها البحرين وبحثنا في المفاوضات للوصول إلى اتفاق سياحي بين الدولتين لما تملكه بلدنا من مقومات يمكن عرضها على السياح للقدوم وقضاء أوقات ممتعة.

كذلك بينت جيورجيفا في اللقاء: قبل 30 عاماً كانت بلغاريا تتمتع بعلاقات سياحية قوية مع دول الشرق الأوسط، فقد كانت مشهورة جداً في المنطقة، ولكن بعد ذلك ولربما لقلة النشاطات السياحية فترة من الزمن تراجعت السياحة، ولكننا الآن نملك الأنشطة والمقومات التي من شأنها جلب السياح مجدداً لبلادنا.

بلغاريا في عام 2021 استقبلت ما يقارب 3.3 مليون مسافر، بزيادة قدرها 14.5% لكنها أقل بنسبة 52.7 % عام 2019 لأسباب تداعيات الجائحة التي وجهت لهذا البلد ضربة قاسية إلى القطاع السياحي الذي يشكل العائد الكبير على الناتج المحلي. مع العلم أن سفر البلغاريين للخارج من أجل السياحة بلغ نسبة 4.2% وفقاً لبياناتا لمعهد الوطني.

السياحة الشتوية في بلغاريا تشكل انتعاشاً كبير للمستثمرين في هذا القطاع ويحظى باهتمام كبير من الحكومة، وشكل استئناف الرحلات الجوية إلى العاصمة صوفياً فرجاً كبيرا خاصة للسياح القادمين من المملكة المتحدة وروسيا حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 11 – 13% والسائح يختار الوجهة والخدمة التي يقضي فيها برنامجه السياحي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*