إشادة جماهيرية بالملتقى السياحي الترفيهي “جرب جنوب الباطنة”


الرستاق – وجهات |

اختتمت مساء أمس فعاليات ومناشط الملتقى السياحي الترفيهي بمحافظة جنوب الباطنة والتي جاء بشعار ” جرب جنوب الباطنة ” وذلك برمال الأبيض بخبة القعدان بعد عشرة أيام شهدتها جميع ولايات المحافظة وسط تنوع في الفعاليات والتي شهدت اقبالا كبيرا من الأهالي.

رعى حفل الختام نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني وبحضور الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي، محافظ جنوب الباطنة وبحضور عدد من المسؤولين وجمع غفير من الأهالي. 
وأشاد عدد كبير من المشاركين بهذه التجربة والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى محافظة جنوب الباطنة.
فقد اشارت جوخة بنت خليفة الرمحية المشاركة في ركن الأسرة المنتجة إلى الأقبال الكبير للشراء من الوجبات العمانية التقليدية وأبدت شكرها للقائمين على هذه الفعاليات. 

وقالت أسماء بنت سالم السيابية أحد المشاركات في ركن التصوير الفوتوغرافي للعوائل والأطفال: أعتبر هذه التجربة من التجارب الممتعة ونتمنى فعلا من الجهات ذات الاختصاص إعادة مثل هذه المناشط في السنوات القادمة. 
ومن جانب آخر، قال خلف بن سنان العبري، في الواقع وبدون أدنى شك، أعتبر هذه التجربة من التجارب الفريدة التي عرفت الناس علينا وعلى صناعة “المياشين” حيث تعتبر هذه المهنة مشبه مندثرة ونحاول من خلال هذه الملتقيات أظهار هذه الحرفة.

فضلا عن ذلك أسهمت هذه المشاركة زيادة الطلب من قبل الجهات المعنية فهذا الملتقى كان بمثابة محطة ترويج لهذه الصناعة وأحيائها في أرض الواقع وأنه لشيء مفرح أن نجد الدعم من الجهات المسؤولة للعمل في هذه الصناعات.

من جانبها، قالت نور السعدية أحد زوار الملتقى السياحي: في الواقع، أنا في غاية السعادة كوني أرى مثل هذه الفعاليات تقام في الولاية والمحافظة بشكل عام، ونتمنى أن نصل بالمحافظة لمستوى أبعد من ذلك من التطور والرقي، وبإمكاننا أن نستلهم بداية الانطلاقة نحو التقدم من هذا الملتقى الذي يضم مختلف الفعاليات والاركان منها التقليدية والتراثية والترفيهية، والتي يمكن ان يستمتع بها جميع فئات المجتمع.

منافسات

وشهد اليوم الختامي للفعاليات استعراضات جوية بالطيران الشراعي واستعراض منافسات لرالي السيارات ومركاض العرضة للهجن بمشاركة عدد من الثنايا والحايل وبمشاركة عدد من الإبل الأصيلة. كما شهد الحفل الختامي في المسرح المفتوح المزود بشاشة عرض كبيرة واستمتع الحضور بفقرات الحفل بداية من السلام السلطاني ، بعدها تتقدم فرقة شعبية لتقديم فن العازي الخاص بمحافظة جنوب الباطنة ومن ثم استعراض فيلم قصير شامل لفعاليات خبة القعدان المقامة خلال يومين. 
فيما صدح المسرح المفتوح بأمسية شعرية وأناشيد برفقة نخبة من الشعراء من المملكة العربية السعودية الشقيقة محمد بن غرمان والشاعر العمانيين حمود بن وهقه والشاعر كامل البطحري. حيث شهد هذا التجمع أقبال كبير من الجماهير المحبين للشعر والذي يعتبر إضافة مثيرة للترويج عن المزارات السياحية بالمحافظة في الدول الشقيقة. بعدها تم استعراض عرضا مرئيا شامل لفعاليات ملتقى “جرب جنوب الباطنة” بمختلف مواقعه. كما شهد ميدان المهرجان بخبة القعدان تدشين اوبريت وطني للشاعر أحمد الدوحاني والمنشد السعودي محمد بن غرمان.  
فعاليات متنوعة

وشهد الملتقى السياحي الترفيهي بجنوب الباطنة في يوم الختام عروض للموسيقى العسكرية وجلسات مع الفنون الشعبية مثل فن الرزحة والعازي والليوا والقصافي والمالد وفن الميدان موروثات شعبية أصيلة الممزوجة بالتراث الخالد، وصناعات حرفية من البيئة العمانية التي جادت بخيراتها لأبنائها تفنن في تشكيلها وصياغتها وعرضها في القرية التراثية من خلال مشاركتهم بمجموعة متنوعة من السعفيات والحرفيات التي لا غنى عنها في الوقت الحالي. وكذلك استقطب معرض المشاريع المنزلية وركن المأكولات عدد كبير من الزوار من محبي المأكولات الشعبية الذي يهدف إلى التعريف بالأسر المنتجة في الولاية والتسويق لها عبر إقامة هذا النوع من المعارض. بالإضافة إلى تواجد معرض ضم عدد من عضوات جمعيات المرأة العمانية في المحافظة والتي يعول عليها في نشر ثقافة العمل الاجتماعي التطوعي ونشر الوعي الثقافي والاجتماعي والصحي والنهوض بمستوى الأسرة اقتصاديا واجتماعيا. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*