14 دولة تبحث في مراكش أفضل الممارسات حول حماية الطيران المدني من التهديدات


مراكش – وجهات |

يعقد كبار مسؤولي الطيران المدني من أكثر من 14 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا مؤتمرا هاما في مراكش حول أمن الطيران، تنظمه المنظمة العربية للطيران المدني، وإدارة أمن النقل الأمريكية، وحكومة المغرب. 

 وسيتبادل خبراء الطيران المدني أفضل الممارسات حول حماية الطيران المدني من مجموعة من التهديدات، بما فيها الهجمات الإلكترونية والطائرات بدون طيار والهجمات الكيماوية، والبيولوجية، والمتفجرات، وغيرها. كما سيعمل المسؤولون على وضع خطط فعالة لإدارة مخاطر مثل هذه التهديدات. 

وصرح جيسون شوابيل ، المدير الإقليمي لإدارة أمن النقل الأمريكية في كلمته الافتتاحية: لا يمكن لقطاع أمن النقل الدولي أن يعمل ما لم نركز على كلمة “دولي”. التهديدات التي نواجه لا تعرف الحدود أو الجنسيات. يعتمد العالم علينا للعمل معًا لنضمن سلامة وأمن أنظمة نقلنا . 

 وأشاد شوابيل باستضافة المغرب المؤتمر، مشيراً أن الولايات المتحدة والمغرب يجمعها التزام متبادل بدعم السلام والأمن الإقليميين. في ماي من السنة الماضية، استضاف المغرب الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، أول تظاهرة من نوعها في القارة الأفريقية، والتي انعقدت كذلك في مراكش. 

 كما ألقى عبد النبي منار، المدير العام للمنظمة العربية للطيران المدني (يقع مقرها في الرباط وتمثل هيئات الطيران المدني من جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، وتضم 22 دولة عضوا) كلمة افتتاحية:  المنظمة العربية للطيران المدني وإدارة أمن النقل الأمريكية تجمعهما علاقة قوية تساهم في تعزيز أمن الطيران في المنطقة العربية وخارجها. يلعب الشريكان أدوارًا مكملة ومعززة في دعم أمن الطيران المدني الدولي. سنعمل على تعبئة مجموعة الكفاءات المتاحة لدينا لتحقيق أهدافنا المشتركة.  

يحظى المؤتمر بدعم العديد من الوكالات الحكومية الأمريكية، من بينها مكتب مراقبة الصادرات وأمن الحدود في وزارة الخارجية الأمريكية، بالإضافة إلى المختبر الوطني لشمال غرب المحيط الهادئ التابع لوزارة الطاقة الأمريكية. 

 مؤتمر أمن الطيران في مراكش هو أحدث مثال على شراكة الولايات المتحدة القوية مع المنظمة العربية للطيران المدني. في دجنبر، اجتمعت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية مع المنظمة في الرباط لحضور حفل توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى زيادة التعاون في مجال الطيران في جميع أنحاء المنطقة. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*