السياح في تركيا ينجذبون نحو الطبيعة وموسم الشتاء

اسطنبول – وجهات |

تستعد تركيا لموسم سياحي شتوي بارز مع بداية تدفق الحركة السياحية الى البلاد.

وتشهد إسطنبول وأنطاليا، بشكل خاص، إقبالاً سياحياً هذا العام، إذ زاد من استقبلتهم إسطنبول خلال الأشهر العشرة الماضية، بحسب الوالي علي قايا، عن 13 مليون سائح، مضيفاً خلال تصريحات أنه وفق تقرير إحصاءات السياحة، فقد تصدر الروس قائمة السياح الأكثر زيارة لإسطنبول، تلاهم الألمان ثم الإيرانيون، ثم الأميركيون، فالبريطانيون.

كما استقبلت أنطاليا، حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، 11 مليوناً خلال الأشهر الـ9 الماضية بحسب بيانات مديرية الثقافة والسياحة بالولاية، التي أظهرت حلول الروس في المركز الأول، تلاهم الألمان، ثم البريطانيون، تبعهم مواطنو بولندا وهولندا وكازاخستان ورومانيا.

كما تستعد المرافق السياحة البيئية بولايتي أرضروم وقارص اللتين تعتبران من أهم مراكز السياحة الشتوية في البلاد، لاستقبال السياح لقضاء عطلة هادئة وسط الطبيعة.

وتقع منطقة “عبد الرحمن غازي” للسياحية البيئية في أرضروم وتبعد 6 كيلومترات عن مركزها، وتبلغ مساحتها 193 هكتارا، وارتفاعها 2300 متر عن سطح الأرض.

أما منطقة “وادي كاكليك” للسياحة البيئية فتقع في قارص وتبعد 7 كيلومترات عن مركزها، وتضم شلالا ومنطقة مخصصة للتصوير ومسارا للمشي ومقاعد للجلوس وغيرها من المرافق.

وتقدم المنطقتان لعشاق الطبيعة فرصة للاستمتاع بجمال الطبيعة البكر والتقاط صور المشاهد الخلابة وممارسة الرياضة.

ورفعت تركيا من آمالها بعام سياحي خلال عام 2023 يقترب مما سجلته عام 2019، بعد صدور أرقام الربع الثالث من العام الجاري، والاقتراب من الخطط التركية بالوصول إلى 53 مليون سائح في 2023، وزيادة عدد السياح هذا العام عن 45 مليوناً بعائدات 44 مليار دولار.

وتسعى تركيا للوصول إلى الرقم القياسي المحقق عام 2019 قبل جائحة كورونا، حيث وصل عدد السياح إلى نحو 52 مليوناً بعائدات زادت عن 34.5 مليار دولار.

وتوقع مدير شركة ياشا السياحية محمود آيدن “زيادة الإقبال الأوروبي الكبير خلال موسم الشتاء، ربما هرباً من الحرب الروسية والغلاء وشحّ المحروقات بأوروبا، ورخص تكاليف المعيشة في تركيا” بالنسبة للسياح.

ولم يبتعد آيدن عن توقعات نائب رئيس اتحاد المشغلين والعاملين بقطاع الفندقة التركي محمد إيشلر، الذي توقع في تصريحات إعلامية، أن تستقبل تركيا أكثر من 47 مليون سائح في 2022، وأن يرتفع الرقم إلى 53 مليون سائح في عام 2023.

ومع تراجع سعر صرف الليرة وما تعانيه الدول الأوروبية من غلاء وشح محروقات ألغت تركيا مقولة تراجع السياحة في الشتاء. وأشار آيدن إلى أن “أشهر البرد باتت موسماً جديداً نشتغل عليه، حيث ارتفعت الحجوزات، خاصة في إسطنبول وأنطاليا”.

كانت بيانات هيئة الإحصاء التركية قد أشارت إلى ارتفاع إيرادات قطاع السياحة في الربع الثالث من عام 2022 بنسبة 27.1% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، لتبلغ نحو 18 مليار دولار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*