مقال| سباق كأس 44 الدولي


يكتبه: يوسف البلوشي|

اتيحت لي شخصيا فرصة متابعة انطلاق منافسات الجولة الختامية من كأس 44 الدولية للقوارب الشراعية التي تحتضنها سلطنة عُمان ممثلة في عمان للإبحار، بمشاركة 9 فرق دولية جاءت الى مسقط بقواربها وفرقها للتنافس على مياه بحر عُمان.
كانت فرصة جيدة لمعايشة هذه البطولة التي تعمل عُمان لاستقطابها وسط تنافس بين عدة دول، خاصة وان المشاركة يكون فيها عادة رجال أعمال ومستثمرين يعشقون هذه الرياضات البحرية. ويشارك في قيادتها بحّارة محترفون إلى جانب ملّاكها الذين يمثلون (10%) من كبار رواد قطاع المال والأعمال في العالم. 
تفعيل مثل هذه الرياضات يحتاج إلى جهد كبير لا شك، لكن شباب عمان للإبحار، بقيادة ربانها الدكتور خميس الجابري الرئيس التنفيذي، يبذلون جهودك كبيرة والجميع يكون مثل خلية النحل، بهدف نجاح هذه الاستضافة وبقية البطولات البحرية، خاصة مع تشجيع الناشئة لاقتحام هذه الرياضات بدعم من شركات القطاع الخاص مثل آسياد وشركة الغاز العمانية. 
تدر هذه الاستضافة قرابة 3 ملايين دولار سنويا لاقتصاد سلطنة عمان، بجانب دورها في الترويج للسلطنة كوجهة سياحية متعددة للرياضات البحرية وكذلك. ولذلك نحتاج إلى تكاتف بقية القطاعات مع هذا الدور الذي تقوم به عمان للإبحار، حتى نزيد من الجرعة الترويجية للسياحة الرياضية إلى سلطنة عُمان. مع توزيع خارطة هذه الفعاليات إلى ظفار وصحار. 
وتوقعت شركة Technavio في آخر تقرير لها، “أن يزداد حجم سوق السياحة الرياضية العالمية بمقدار 559.75 مليار دولار بين العامين 2022 و2027، مشيرة إلى أن زخم نمو السوق سيتسارع بمعدل سنوي مركب يبلغ 12.88‎%”. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*