“طاقة” الوجهة السياحية الأمثل في ظفار خلال موسم الخريف

صلالة – وجهات |
 
تعتبر ولاية طاقة الواقعة في محافظة ظفار من أهم الوجهات السياحية التي يرتادها السياح في موسم الخريف السياحي، ويزداد تزاحم الناس عليها يوم بعد آخر، بفضل التنوع التضاريسي والجيولوجي في الولاية، كما أنها من أوائل الولايات في المحافظة التي تتأثر بموسم الخريف، وتتميز بمناطقها الجبلية وتشتهر بالعيون المائية، كما يوجد بها كهوف ومغارات وخيران بالإضافة إلى شواطئها الفضية التي تجذب السياح إليها، وتحوي أيضاً على العديد من المعالم الأثرية التي تحكي حضارتها.

وتقع ولاية طاقة على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار وتبعد عن مدينة صلالة بمسافة ‎30‎كم ، وهي ثاني أكبر مدينة بالمحافظة، وتطل على بحر العرب من جهة الجنوب، يتبعها إدارياً نيابتان وهما مدينة الحق وجبجات.
مواقع أثرية تحتوي ولاية طاقة على العديد من المواقع الأثرية منها مدينة سمهرم التي تعتبر من أقدم المدن إذ يعود تاريخها للألف الثالث قبل الميلاد، وتتميز بمينائها الذي يعد من أقدم الموانئ في شبه الجزيرة العربية ومنه يصدر السلع والمنتجات المحلية إلى العالم. ومن المواقع الأثرية الموجود في الولاية، حصن طاقة والذي يقع في وسط مدينة طاقة ويبعد عن ولاية صلالة بحوالي 33 كيلومترا، وأقيم الحصن على الطراز العربي الإسلامي من حيث الشكل والتصميم والزخارف. 

طبيعية سياحية

تشتهر ولاية طاقة بالعيون المائية والتي تعتبر من أهم المزارات التي يرتادها السياح، كما يوجد بها كهوف ومغارات وخيران، ويوجد بها شاطئ ( مدينة طاقة ـ خور روري )، والعديد من المحميات الطبيعية.ويعتبر وادي دربات من أهم الأودية المائية في محافظة ظفار وتتميز بمنظرها الخلابة وغابات من الأشجار الكبيرة وأشجار الصبار والسدر، فهي عبارة عن حديقة طبيعية ذات المناظر الساحرة.

فنون تقليدية

تنتشر في ولاية طاقة عدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية ومن أهم الحرف الصيد والرعي وتربية الماشية ، واستخراج العسل ومشتقات الألبان والنجارة، ومن أهم الصناعات صناعة الجلود والسعفيات وشباك الصيد والمشغولات اليدوية والخياطة والتطريز، من أبرز الفنون التي تشتهر بها الولاية:  فن الهبوت – الدان دون – الرعبوت – رقصة الزنوج – المدار – الدبرارت -الربوبة – البرعة – طبل النساء – الشرح. وتنتج الولاية زراعيا ( الفاصوليا ) الدجر – الذرة – الخيار (الحشوة) – النارجيل – الموزـ الفافاي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*