فلج البزيلي.. يروي المزارع 80 عاماً

ضنك – العمانية |

 يُعد فلج “البزيلي” الذي يقع في قرية البزيلي بولاية ضنك بمحافظة الظاهرة والتي تبعد 30 كيلومتراً عن الولاية من الأفلاج العُمانية المعروفة منذ القدم وشُيَّد في عهد دولة اليعاربة في حكم الإمام سيف بن سلطان اليعربي الملقب بقيد الأرض. 
وقال الدكتور عبد الله بن سيف الغافري أستاذ كرسي اليونسكو لدراسات الأفلاج بجامعة نزوى، إن الفلج شُقّ في قرية البزيلي في منطقة فسيحة خصبة مسطحة جداً، لافتاً إلى احتمالية أن هذه الأرض كانت تصب فيها بعض الأودية وفيها تربة صالحة للزراعة.  
 وأضاف أن الفلج كان مهماً جداً لعُمان في تلك الفترة فهو أحد أكبر الأفلاج من حيث المساحة المزروعة وكان يروي 400 هكتار تقريباً، وأن المساحات التي كان يرويها الفلج تُزرع فيها الشعير والحنطة والخضروات والبقوليات بأنواعها والحبوب والمحاصيل الحقلية. 
وأوضح أن الفلج شُقّ في النصف الثاني من القرن السابع عشر الميلادي واستمر إلى نهاية حكم اليعاربة واستُخدم في بناءه الجص ومازالت بعض سواقيه موجودة حتى اليوم. 
وقال الدكتور عبد الله بن سيف الغافري إن الفلج كان ينبع من ولاية ضنك من منطقة تبعد حوالي سبعة كيلومترات واستمر قرابة 80 عاماً في ريّ المزارع والمحاصيل التي زُرعت في المنطقة، لافتاً إلى وجود عدد من المرافق والحصون والشواهد الأثرية بالقرب من الفلج والتي من المرجح أنها كانت سكناً للمشرفين على الفلج أو مخازن للمحاصيل المزروعة إضافة إلى وجود عددٍ من بقايا أدوات خزفية قديمة وبقايا لبعض الأدوات الحجرية القديمة. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*