محمية أضواء النجوم.. وحي استلهام جمال الطبيعة وروعة السماء

مسقط – وجهات |
 
تعتبر محمية الحجر الغربي لأضواء النجوم الأولى من نوعها في الجزيرة العربية، وهو ما يعكس اهتمام السلطنة بحماية البيئة الطبيعية من جميع المتغيرات وبقاءها ضمن المحميات الطبيعية يجسد الاهتمام الكبير والتنمية التي تتمتع بها السلطنة.

فمع تخصيص محميات طبيعية يحقق الأهداف التي تسعى السلطنة لتحقيقها من خلال الحفاظ على البيئة الطبيعية لسنوات طويلة قادمة، بعيدا عن المتغيرات التي تصيب البيئة الطبيعية وحمايتها من العبث والتجاوزات.
وتتميز المحمية كمنطقة جذب سياحي كبير من مختلف شرائح المجتمع وزوار السلطنة أيضا باعتبارها موقعا متميزا لدراسة الطبيعة، حيث أنها وحي استلهام لجمال الطبيعة وروعة السماء من أعلى قمم الجبال في السلطنة.

وتقع المحمية في جبال الحجر الغربي بين محافظات الداخلية والظاهرة وجنوب الباطنة في السلسلة الأعلى لجبال الحجر، على ارتفاع 1300 – 3000 متر فوق مستوى سطح البحر. وتعتبر المحمية بيئة مناسبة لأنواع مختلفة من الطيور لتوفر الغطاء النباتي والغذاء. وبما أن جمال المحمية يتعلق بظلمة السماء في المنطقة، فقد تم وضع خطة لإدارة الإضاءة في المحمية، بتطبيق خطة التخفيف من تأثير الإضاءة.

ووضعت هيئة البيئة خطة لإدارة الإضاءة من خلال وضع القوانين والخطوط الإرشادية للإضاءة الخارجية في المحمية والنطاق العازل لها حيث تعتبر المحمية أحد أهم المناطق المتعلقة بظلمة السماء في المنطقة وتمثل قيمة عالية في هذا المجال ومن الواجب حمايتها ومن الأساسيات المهمة منع الإضاءة الخارجية التي تأثر على الطبيعة (الكائنات الحية) والسماء في آن واحد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*