صدور المجلد الأول من “الموسوعة الإسلامية” في أوزبكستان

طشقند – وجهات |

تنفذ جمهورية أوزبكستان على أساس مبادرة من الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيايوف، أعمال واسعة النطاق في مجال الحفاظ على القيم الإنسانية العالمية، وإحياء التراث العلمي والثقافي للشعب الأوزبكي، ونقل جوهر الدين الإسلامي الصحيح للجمهور.
وتأتي هذه المبادرة على أساس المرسوم “بشأن تدابير تحسين أنشطة المجال الديني والتعليمي بشكل جذري” الصادر عن الرئيس الأوزبكي بتاريخ 16 من شهر أبريل سنة 2018م تم إنشاء الأكاديمية الإسلامية الدولية في أوزبكستان ، وان من المشاريع الكبرى التي يتم تنفيذها من قبل الأكاديمية هو اصدار موسوعة إسلامية متعددة الأجزاء.
وتتألف الموسوعة الإسلامية من 20 مجلداً، ويتم نشر أكثر من 60000 مقال فيها. يجري العمل على إنشاء نسخة أولية من الموسوعة باللغة الأوزبكية، وستتم ترجمتها إلى لغات أخرى.

وشارك في إنشاء الموسوعة علماء أجانب ، بمن فيهم علماء من آسيا والشرق العربي والدول الأوروبية وتركيا. وتم إنشاء مجالس استشارية علمية في مجالات علمية مثل القرآن والأحاديث ، والشريعة الإسلامية ، وتاريخ الإسلام ، والآداب والفنون. وجرت محاولة لاستخدام تقاليد تجميع الموسوعة في العالم بشكل خلاق، وكذلك الخبرة المتراكمة في هذا المجال في أوزبكستان ، والتطورات النظرية الحالية في تحديد محتوى الموسوعة.
وتختلف “الموسوعة الإسلامية” الجديدة عن الإصدارات السابقة من حيث محتواها وخصائصها بشكل أساسي. ويتضمن مقالات منظمة عن أركان الإسلام، وأحكام الشريعة، والأماكن المقدسة، والمساجد والمدارس الدينية، والشخصيات البارزة التي ساهمت بشكل خاص في تطوير العلوم الإسلامية، وعلماء الحديث، وقراء الفكاهة والقرآن. قدم معلومات جديدة عن الأفراد، الذين كانت أسماؤهم وأنشطتهم غير معروفة لعامة الناس في السابق في التداول العلمي.
وتعلق بالمقالات الرسومات والخرائط والرسوم التوضيحية الأخرى. تحتوي الببليوغرافيا على أحدث الإصدارات باللغات الأوزبكية والعربية والتركية والإنجليزية والألمانية والروسية ولغات أخرى.
ويشتمل المجلد الأول من “الموسوعة الإسلامية” على 419 مقالاً كتبها 118 مؤلفاً و 161 مرجعاً و5 خرائط و121 رسماً وزخرفة و65 صورة وطباعة حجرية وكتب مطبوعة و24 صورة شخصية. يتألف حجمه من 495 صفحة.
والهدف الرئيسي من “الموسوعة الإسلامية” هو جمع المعرفة العلمية والجمع بين الجوانب ذات الصلة من التراث الروحي للشعب الأوزبكي المرتبط بالدين الإسلامي ، وتأثيرها على العمليات الاجتماعية والسياسية والثقافية والروحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*