السيابية تتفقد سير عمل مركز تدريب وإنتاج الخنجر والمشغولات بسناو

سناو – العمانية | قامت الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية اليوم بزيارة ميدانية لمركز تدريب وإنتاج الخنجر والمشغولات الفضية بنيابة سناو التابعة لولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية .

واطلعت على عدد من الخناجر المنفذة في المركز بأنواعها المتنوعة بالإضافة إلى عدد من المشغولات الفضية التي قامت المتدربات بإنتاجها وأبدت إعجابها بالإتقان والجودة التي تميزت بها هذه المنتجات كما وجهت بضرورة بذل المزيد من الجهد لتطوير العمل الحرفي لتحقيق الكفاءة اللازمة .

واكدت على أهمية تجاوز كافة التحديات والمعوقات إن وجدت من خلال تسهيل كافة الإمكانيات المتاحة موضحة ضرورة الإهتمام بالهوية الوطنية لخطوط إنتاج الصناعات الحرفية المحلية مع العناية بثقافة ريادة المشاريع الحرفية وتبني المبادرات المعززة للتسويق والترويج الحرفي.

وتضمنت الزيارة تفقد الحلقة التدريبية والإنتاجية المخصصة لتصنيع الخناجر والمشغولات الفضية التي تحتوي على العديد من الأجهزة والتقنيات المتطورة المستخدمة في المجال مثل فرن صهر خام الفضة وفرن الشمع الخاصة بالمشغولات الفضية وفرن تلميع الفضة وآلات السنفرة التي تستعمل لنصل الخنجر وفرن تثبيت البودرة بالإضافة إلى آلة تلميع الخناجر والفضيات وآلة إزالة البودرة من الفضة والخناجر .

كما استمعت السيابية إلى آراء وانطباعات منتسبات البرنامج التدريبي فيما يختص بطبيعة البرامج المنفذة كما تم تقديم شرح تفصيلي لما يتم إنتاجه من صناعات فضية مبتكرة ومطورة بأيد محلية ومستفادة من الخامات البيئية.

واستمعت إلى آراء وانطباعات منتسبات البرنامج التدريبي فيما يختص بطبيعة البرامج المنفذة كما تم تقديم شرح تفصيلي لما يتم إنتاجه من صناعات فضية مبتكرة ومطورة بأيد محلية ومستفادة من الخامات البيئية.

من جانب آخر قامت الشيخة عائشة السيابية بزيارة دائرة الصناعات الحرفية بشمال الشرقية للوقوف على سير عمل الدائرة والاحتياجات والمتطلبات الوظيفية لتحقيق الجودة والابتكار في العمل بالإضافة إلى دراسة الآراء والمقترحات المطورة للعمل والأداء الحرفي .

وقد أنشأت الهيئة مركز تدريب وإنتاج الخنجر والمشغولات الفضية في سناو عام 2011 م نظرا
لاشتهارها بهذه الحرفة حيث تعتبر من الحرف المنتشرة بكثرة في محافظات السلطنة ويتم استخدامها على نطاق واسع في مختلف المناسبات الاجتماعية والحضارية والثقافية.
ويأتي الهدف من إنشاء المركز لتنمية حرفة الفضيات وتطويرها والمحافظة عليها بنقلها للأجيال الشابة من خلال تدريبها على المعدات والآلات المطورة في الصناعات الفضية لإنتاج منتجات جديدة تحمل الهوية العمانية وذات جودة وكفاءة عالية وإكسابها المعارف اللازمة حول كيفية تطوير الحرفة وتوليفها مع الحرف الأخرى لإيجاد نوع من التكامل الحرفي في إطار المحافظة على الموروثات والهوية العمانية.

ويختص المركز بتدريب المنتسبات في إطار برنامج يحتوي على خطة منهجية للوصول إلى مرحلة متميزة من جودة التشكيل والإنتاج لمجموعة من المشغولات التي تحقق الجانبين الوظيفي والجمالي مثل الخناجر بأنواعها المختلفة والنماذج الخاصة بها والميداليات والهدايا بالإضافة إلى الخواتم والقلائد والسلاسل حيث تضم الدفعة الثانية من منتسبات البرنامج التدريبي للمركز حوالي 10 متدربات بعد أن تم تخريج الدفعة الأولى العام الماضي التي ضمت 12 متدربة .

وتاتي الزيارة بهدف تقييم سير العمل والأداء الحرفي في المركز إلى جانب ضمان اكتساب الأيدي الوطنية الشابة الملتحقة بمختلف برامج التدريب والتأهيل المعتمدة وفق خطة الهيئة لعام 2015م بالمهارات الابتكارية والإبداعية بالإضافة إلى الوقوف على كفاءة المنتجات الحرفية المطورة ومدى ملاءمتها للأسواق المحلية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*