توظيف 2140 كادرا وطنيا بالقطاع السياحي منذ بداية العام وحتى أغسطس

4557 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وفرتها المنشآت الفندقية

مسقط – وجهات|

أشارت إحصاءات وزارة السياحة إلى أن عدد القوى العاملة الوطنية في الأنشطة التابعة للقطاع السياحي بلغ حتى منتصف العام الحالي 16 ألفا و487 موظفا، وساهمت وزارة السياحة في توظيف ألفين و140 كادرا وطنيا منذ بداية العام الحالي وحتى شهر أغسطس ضمن مبادرة البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي الخاصة بإيجاد حزمة حلول لتشغيل القوى العاملة الوطنية في القطاع السياحي العماني.

ويأتي القطاع الفندقي والذي تم رفده خلال العام الجاري بعدد 815 غرفة فندقية على رأس القطاعات السياحية التي وفرت فرص عمل في القطاع حيث قامت بتوفير 4 آلاف و557 فرصة عمل، منها ألفين و701 فرصة عمل مباشرة وألف و855 فرصة عمل غير مباشرة.  

وقام الفريق الفني المختص بوزارة السياحة بوضع خطة عمل بدأت بتقسيم شركات القطاع ووضعها حسب كل نشاط (الفنادق والموتيلات والمنتجعات أو الشقق الفندقية أو النقل الجوي للركاب وغيرها من الأنشطة) ومن ثم شرع الفريق في تحليل شركات كل نشاط من حيث مقارنة نسب التعمين بين المحقق والمطلوب بين المجموعات المحددة وأولوية التعمين للشركات غير المحققة وتحديد الوظائف المناسبة للتعمين الأمر الذي عمل على توفير قاعدة بيانات بالشركات والوظائف المستهدفة.

وفي مرحلة التنفيذ التي انطلقت في مارس الماضي تم الوقوف على العدد المطلوب توظيفه من العمانيين بالشركات العاملة بالقطاع السياحي وذلك من خلال مقابلة هذه الشركات والمنشآت والاتفاق معها على الوظائف والجدول الزمني للتوظيف مع التأكيد على ضرورة التزامها ومناقشة فرص التدريب لاحلال العمانيين بالتوظيف والتمويل اللازم لتدريب الكوادر الوطنية، ومن خلال هذه المقابلات مع هذه الشركات والمنشآت تمكن فريق العمل من توفير 375 فرصة وظيفية بالقطاع خلال الفترة من مارس إلى نهاية يوليو الماضي.  

ومن أبرز النماذج المنفذة في هذا الإطار اتفاق وزارة السياحة مع كل من كلية عمان للسياحة والمركز الوطني للتدريب وبعض الشركات السياحية على تدريب عدد من العمانيين للعمل كمرشدين سياحيين بنظام الدوام الكامل بحيث يتم اجراء التدريب المقرون بالتوظيف كمرشد سياحي باللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية.

ويقوم الفريق الفني بالوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة بإجراء متابعة مستمرة للتدريب والتشغيل ومدى التزام الشركات والمنشآت وكذلك متابعة تحقيق نسب التعمين ووضع آلية مناسبة لدراسة طلبات الشركات من مأذونيات العمل “مستقبلا” مع عمل تقارير دورية عن وضع واستمرارية العمالة الوطنية على رأس العمل بالقطاع ورفع تقارير دورية مفصلة تتضمن التحديات والتوصيات.

هذا ووجهت وزارة السياحة الدعوة لشركائها في القطاع السياحي العماني للمشاركة في معرض الوظائف الأول في القطاع والذي تنظمه الوزارة خلال النصف الثاني من الشهر القادم.  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*