11 % نمو  قطاع السياحة في قطر خلال الربع الأول من 2015

الدوحة-وجهات | أصدرت الهيئة العامة للسياحة اليوم تقريراً حول أداء قطاع السياحة في الربع الأول من العام 2015 (يناير-مارس). وأظهر التقرير استمرار النمو في قطاع السياحة في دولة قطر، حيث دلت جميع المؤشرات على نمواً واضحاً في قطاع السياحة مقارنة بنفس الفترة من العام 2014.

وبلغ مجموع الزوار من المنطقة والعالم في الربع الأول من عام 2015 عدد  841,025 زائراً ، ما يشكّل زيادة قوية بنسبة 11% مقارنة مع الربع الأول من عام 2014، كما ارتفع عدد الزوار القادمين من الأمريكيتين بنسبة 17% ومن أوروبا بنسبة 9% ومن مناطق آسيا الأخرى بنسبة 7% مقارنة مع الربع الأول من 2014. أما عدد الزوار من دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تشكّل سوقاً أساسياً للسياح القادمين إلى قطر، فقد شهد ارتفاعاً كبيراً خلال الربع الأول من 2015، حيث ارتفع بنسبة 16%. أما عدد الزوار من الدول الإفريقية والعربية الأخرى فلم يسجّل أيّ تغيّر يذكر مقارنة مع الربع الأول من 2014.
وشكّلت الزيادة الكبيرة للزائرين القادمين من المملكة العربية السعودية والتي بلغت نسبتها 28% في الربع الأول من 2015 العامل الرئيسي وراء ارتفاع معدّل النموّ الكلي لعدد الزائرين من دول مجلس التعاون الخليجي. وتم تسجيل غالبية هذه الزيادة في شهر مارس 2015 حيث بلغ عدد الزوار القادمين من المملكة العربية السعودية  241,008 زائرا، ما يشكّل ارتفاعاً بنسبة 82% مقارنة بشهر مارس من العام 2014. ومن جهة أخرى، ارتفع عدد الزوار بمعدلات بسيطة من مملكة البحرين وسلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت خلال الربع الأول من 2015.
وبالنسبة لمعدلات إشغال الفنادق، فقد سجلت الفنادق من جميع الفئات أداء ممتازاً في الربع الأول من 2015 فاق نسبة 80%، وذلك باستثناء فئة الفنادق ذات الخمس نجوم ومنشآت الشقق الفندقية الفاخرة والتي لم تسجلّ مثل هذه النسبة.
ووصل معدل الإشغال الكلّي للفنادق إلى نسبة 82٪ لدى جميع الفنادق خلال الربع الأول من العام 2015، ما بدوره يعكس زيادةً بنسبة 8% مقارنة مع معدل الربع الأول من العام 2014. وفي الوقت ذاته، انخفض متوسط سعر الغرفة قليلا (بنسبة 1٪)، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى هبوط سعر الغرفة لدى الفنادق ذات الأربع نجوم، وذات النجمتين، والنجمة الواحدة.

وتضمّن التقرير الذي أصدرته الهيئة العامة للسياحة حول أداء الربع الأول من عام 2015 وللمرّة الأولى إحصاءات دقيقة حول أداء منشآت الشقق الفندقية. وقد أظهرت البيانات المتّصلة بهذا التقرير أداء قوياً للشقق الفندقية يشابه أداء الفنادق، حيث بلغ معدل الإشغال 80% في الشقق الفندقية بجميع فئاتها.
وقد استضافت دولة قطر خلال الربع الأول من 2015 العديد من الفعاليات السياحية والترفيهية الراقية، إضافة إلى عدد من الفعاليات المتعلقة بقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض مما أسهم في النمو الذي حققه قطاع السياحة.
وقال حسن الإبراهيم، رئيس قطاع التنمية السياحية في الهيئة العامة للسياحة: “شهد شهر مارس الماضي ارتفاعاً كبيراً في عدد السياح القادمين إلى قطر، والذي يشكّل الرقم الأعلى من نوعه في تاريخ السياحة القطرية على مستوى التدفق الشهري. وننظر بتفاؤل كبير إلى هذه النتائج، لا سيّما وأن السياحة تشكّل عاملاً أساسياً لتنويع الاقتصاد الوطني.” وأضاف الإبراهيم: “تدفعنا هذه النتائج القوية للبناء عليها من خلال تقديم كامل الدعم لقطاعي السياحة والضيافة، بما يمكّنهما من تحقيق المزيد من النموّ والحفاظ على إنجازاتهما واستقطاب المزيد من السياح في الربع الثاني من عام 2015.”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*