طلاب كلية عُمان للسياحة يختتمون دورة “التعلم مدى الحياة” بالتعاون مع “أوتورد باوند عمان”

 مسقط – وجهات| 

 

اختتمت كلية عُمان للسياحة مؤخراً دورة تدريبية بعنوان “التعلم مدى الحياة” شارك فيها 38 طالبا وطالبة، ونظمتها في الجبل الأخضر بالتعاون مع مؤسسة “أوتورد باوند عمان”. وهدف برنامج “الجيل القادم”، الذي شارك فيه الطلاب، إلى تعزيز كفاءة الشباب من خلال رفع مستوى وعيهم بالوضع الاقتصادي الحالي في سلطنة عمان، وتعريفهم ببعض المهارات الأساسية اللازمة لتحقيق النجاح في الحياة، بما في ذلك المهارات القابلة للتعليم مثل مهارات الاتصال وإدارة الوقت والقيادة. كما ركز البرنامج على كيفية قيام الشباببتطوير حياتهم المهنية من خلال التفكير النقدي والالتزام بالأخلاق واتباع أفضل الممارسات.

بدأت الورشة التدريبة، التي استمرت على مدار أربعة أيام وشارك فيها ثمانية وثلاثون طالبا وطالبة من كلية عمان للسياحة، بتقديم شروحات مختصرة عن الأنشطة والجلسات التعليمية التي تم تقديمها قبل الانطلاق في تحد السير على الأقدام لصعود مرتفعات بعيدة والدخول في نقاشات هامة، مع أنشطة تنموية وجلسات التركيز والتفكير. واستمتعت فرق الطلاب والطالبات بالرحلة من خلال المشاركة في أنشطة تساعد على بناء روح التعاون والفريق. وتلقى جميع المشاركين الذين أكملوا البرنامج شهادة دولية معتمدة من ” أوتورد باوند عُمان”.

وقال الدكتور عبدالكريم المغيري، عميد كلية عمان للسياحة: من خلال اختيار برامج تساعد طلابنا على تلبية المتطلبات المتزايدة في قطاع السياحة الناشئ في السلطنة، تحرص الكلية على مواصلة تنمية وتطوير مهارات طلابها الخريجين ودعم فرص عملهم لتوفير قوى عاملة متخصصة انسجاماً مع رؤية صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم الرامية لبناء قطاع سياحة على مستوى عالمي. وفي إطار التزامنا بمواصلة إيجاد فرص جديدة تثري طلابنا، من الناحية الأكاديمية والعملية، تضمن تفوق الأجيال القادمة من الخريجين اللذين لديهم المرونة للعمل وفق مستجدات والتوقعات المستقبلية وأن يحققوا الازدهار في إطار قطاع تنافسي سريع النمو في سلطنة عمان”.

ويهدف برنامج الجيل القادم، الذي يركز على طلاب الدراسات العليا وحديثي التخرج والباحثين عن عمل، إلى تقديم مجموعة من المهارات اللازمة لتحقيق النجاح وإيجاد عمل واتباع أخلاقيات العمل والاهتمام بالوعي البيئي وغيرها. ويوازن البرنامج التعليمي بين التحديات الجسدية من خلال السير على الأقدام مسافات طويلة، وأنشطة تعزيز التعاون فيالفريق وجلسات نقاش عميقة تبحث مواضيع أساسية.

وعن مشاركتها في الدورة، قالت الطالبة عبير الميمنية، أحد طلاب كلية عمان للسياحة: في إطار تجربتي مع “أوتورد باوند عُمان” حظيت برحلة ممتعة وفريدة شجعتني على تحدي ذاتي. ولمدة أربعة أيام، ذهبنا في رحلة لاكتشاف وتطوير إمكانياتنا الداخلية وقدراتنا على الصبر والصمود والتركيز والعمل بروح الفريق والثقة بأنفسنا. ومن خلال المشاركة في تنظيف موقع التخييم وتحفيز أفراد فريقي وتشجيعهم أثناء السير على الأقدام والطبخ بوجود مكونات ومواد محدودة. فقد أضاف البرنامج الكثير من القيم إلى حياتي وغير نظرتي حول حياتي المهنية في المستقبل. وبتعلم المهارات وأخلاقيات العمل الضرورية سأحقق المزيد من النجاح وأكون أكثر إنتاجية، بصفتي طالبة ومواطنة وموظفة جديدة في المستقبل القريب.

وتعزيزاً لقدرتها على تقديم أحدث البرامج الأكاديمية الداخلية الرامية لتطوير الشباب وتعزيز قطاع السياحة الناشئ في السلطنة، طرحت كلية عمان للسياحة مؤخراً برنامج بكالوريوس في إدارة الأعمال التجارية، في مجال إدارة الخدمات، والابتكار وريادة الأعمال. ولضمان تلبية محتوى البرنامج التعليمي لاحتياجات السوق العماني بما يتماشى مع المعايير العالمية للقطاع، قدمت الكلية برنامجها الجديد وفقاً لمعايير مرجعية تعود إلى مؤسسات تعليمية مرموقة، بما في ذلك جامعتي مانشستر وشيفيلد هالام في المملكة المتحدة، وجامعة فيكتوريا في أستراليا، وجامعة كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية.

جدير بالذكر أن أوتورد باوند قد تأسست عام 1941 وهي من أقدم مؤسسات تنمية الموارد البشرية وأوسعها انتشاراً في العالم، إذ تضم أكثر من 30 مدرسة حول العالم. انطلقت أوتورد باوند في عُمان عام2009، تحت رعاية وزير التربية والتعليم وتم إرساء قواعدها في عام 2014 بموجب قرار وزاري. أوتورد باوند عُمان هي مدرسة أوتورد باوند الوحيدة الموجودة في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يعكس اهتمام الحكومة العمانية بإعداد الجيل القادم للمستقبل. وبصفتها مبادرة تعليمية غير ربحية، تستخدم أوتورد باوند عُمان مغامرات مثيرة للتحديات لتطوير مهارات الحياة للشباب من مختلف الأعمار ومساعدتهم على تحقيق قدراتهم وإمكانياتهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*