السلطنة تكشف امام حشد اعلامي ايطالي عن مشاركتها في اكسبو ميلانو 2015  

ميلان- يوسف البلوشي | عقد اليوم في مدينة ميلان الايطالية مؤتمر صحفي للتعريف بمشاركة السلطنة في إكسبو ميلانو 2015 الحدث العالمي الذي سينطلق في الأول من مايو المقبل وحتى 31 اكتوبر، والذي حضره كل سعادة محسن بن خميس البلوشي المستشار في وزارة التجارة والصناعة مفوض عام جناح السلطنة في معرض اكسبو ميلان، وسعادة احمد باعمر سفير السلطنة المعتمد لدى ايطاليا، وسالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج في وزارة السياحة وبول جوريجويش الرئيس التنفيذي للطيران العماني.

واستعرض سعادة محسن بن خميس البلوشي المستشار في وزارة التجارة والصناعة، ومفوض عام في معرض إكسبو ميلان 2015  خلال المؤتمر الصحفي حشد اعلامي ايطالي، مشاركة السلطنة وما سيضمه الجناح العماني خلال ايام المعرض التي سوف تستمر خمسة اشهر متواصلة.

٢٠١٥٠٣١٢_١٤١٣١١

مؤكدا ان مشاركة السلطنة تأتي تحت شعار “التراث في الحصاد، تسخير الشمس والرمال والبحر”، وهي جزء من ترويج السلطنة سياحيا في معرض اكسبو الذي عادة ما تشهد هذه المعارض حضورا كبيرا، الامر الذي نسعى ان نحقق من خلال المشاركة المكاسب الاقتصادية ايضا للقطاع الخاص.

وقال: سيتناول شعار المشاركة العمانية العوامل المرتبطة بالتنمية المستدامة والابداعات والابتكارات في مجال الغذاء، وان الرسالة الاساسية  ان جميع سكان الارض يجب ان يحصلوا على غذاء صحي وأمن وكاف.واننا ندعو من خلال شعارنا الى تحسين جودة الغذاء وتوفيرغذا كاف للعيش للشعوب وصحة ومياه شرب نظيفة.

وأشار محسن البلوشي الى ان مشاركة السلطنة ايضا سوف تتمحور حول التعريف بالنهضة التنموية التي تشهدها السلطنة في ظل العهد الزاهر لمولانا جلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه، والتعريف بها كوجهة سياحية تزخر بالعديد من المقومات التي تجعل الزائر اليها ينبهر بالمفردات العديدة، اضافة الى انها بيئة خصبة لرجال الاعمال لضخ مشاريعهم الاستثمارية في السلطنة التي تزخر بحوالي 3 آلاف كيلو متر طولي من الشواطئ العذراء، والتي تعد مغرية لاقامة الفنادق والمنتجعات.

وعرّف مفوض عام جناح السلطنة في معرض اكسبو ميلان، الصحفيين وممثلي وسائل الاعلام الايطالية التي توافدت إلى قاعة المؤتمر الصحفي،  بالانجازات التنموية التي تحققت على أرض السلطنة بجانب العلاقات التاريخية التي تربط السلطنة بايطاليا وكيف ان البلدين يضمان عوامل تاريخية متشابهة من الاثار التاريخية.

وقال ان جناح السلطنة سيكون وفق تصميم معماري  مميز مستوحى من معطيات البيئة والطبيعة والعمارة العمانية، حيث ستم تقسيم الجناح الى اربعة اقسام رئيسة تجسد مسيرة النهضة المباركة ومنجزاتها في المجالات ذات الصلة بالموضوعات التي سيتناولها المعرض.

مشيرا الى ان الاقسام الاربعة ستحمل عناوين التنوع الطبوغرافي في عمان، حيث سيتم تناول جغرافية السلطنة  وما تنفرد به عن بقية دول الخلي، كما ستتطرق الاقسام الاخرى من التصميم، الى تنوع المناخ في عمان، والموارد المائية وانتاج الأغذية الزراعية  المختلفة باختلاف المواسم. اما القسم الثاني سيحمل عنوان” من الجبل الى الساحل”،  من خلال التأكيد على مجالات الثروة السمكية والزراعة وانتاج محاصيل متعددة  للاستخدام المحلي والتصدير. اما القسم الثالث، سوف يتمحور تحت عنوان، ثروات البحر،  من خلال التركيز على التراث البحري الغني الذي تشتهر به السلطنة والذي يلعب دورا حيويا في الاقتصاد الوطني وحياة الانسان العماني. بينما القسم الرابع، سحمل عنوان، المشاركة في الغذاء بين أفراد الأسرة، المنزل، الحصاد”. حيث سيتم تعريف زوار الجناح العماني بالاطعمة والاطباق العمانية التقليدية.

كما تحدث سالم المعمري مديرعام الترويج في وزارة السياحة، عن التعاون السياحي بين السلطنة وايطاليا، مؤكدا ان السوق الايطالي يعتبر من الاسواق الواعدة التي بدأت تاخذ طريقها الى السلطنة، وانه خلال السنوات الخمس الماضية، شهدت الحركة السياحية نحو السلطنة من السوق الايطالي زيادة ما يقارب 22 في المئة حيث زادت اعداد السياح من 27 الفا الى 32 الف سائح من ايطاليا الى السلطنة في العام الماضي.

واشار الى انه تطرق خلال اللقاء الصحفي الى كيفية الاستفادة من معرض اكسبو ميلانو العالمي، للترويج للسلطنة واظهار مقوماتها السياحية المختلفة، من خلال الثيمة التي وجدت لجناح السلطنة في اكسبو ميلانو 2015.

وقال: وانه تم التأكيد على ان السلطنة سوف تستطيع كغيرها من الدول المشاركة ان تلعب بالتعريف لمنتجاتها السياحية لزوار المعرض الذين سوف يتوافدون من كافة بقاع العالم. واننا نعمل على رفع نسبة زيارة السياح الايطاليين الى السلطنة خاصة مع التطورات الكبيرة التي تشهدها السلطنة في رفع مساهمة السياحة في الناتج المحلي الاجمالي، سواء من حيث رفع عدد الغرف الايوائية او المنشآت الفندقية التي يتم الاستثمار فيها سواء من الحكومة او القطاع الخاص.

وأضاف، انه قام حوالي 2 مليون سائح بزيارة السلطنة خلال العام 2014 ، وان معرض اكسبو سوف يساهم في التعريف بالمقومات السياحية والمفردات التراثية العريقة التي تزخر بها عمان، إلى جانب التعريف بالافلاج العمانية والقلاع والحصون والشواطئ والرمال والجبال، وكلها عوامل ابهار للسياح القادمين الى السلطنة، واننا نعمل على ان تكون المرحلة المقبلة انطلاقة كبيرة للسياحة العمانية.

من جانبه قال بول جوريجوريش، الرئيس التنفيذي للطيران العماني خلال المؤتمر الصحفي الى ان الطيران العماني يسعى بجانب الترويج لمحطاته الـ 45 حول العالم، تسويق السياحة العمانية حيث تتوفر حاليا لدى الشركة 34 طائرة، وانه قام الطيران العماني بنقل حوالي 6 ملايين مسافر سواء الى السلطنة او عبرها الى مختلف دول العالم.

واكد ان الطيران العماني يسعى من خلال اكسبو 2015 ، الى التسويق لرحلاته الدولية  والتعريف بما يتمتع به من مميزات عديدة. وانه من خلال الاكسبو نشجع السياح والزوار الى زيارة السلطنة وايضا زيارة معرض اكسبو 2015، كما انه سيقوم الطيران العماني بتدشين موقع الكتروني خاص لمعرض ميلانو، وكشف الى يسعى الطيران العماني الى بيع حوالي 25 الف بطاقة سفر الى ميلانو خلال فترة المعرض، وان تم حتى اليوم بيع 300 تذكرة واننا نعمل بجد في كافة محطاتنا الى زيادة الترويج للمعرض العالمي.

واشار الى ان الطيران العماني يوفر العديد من الخدمات والمزايا للعائلات التي تسافر مع اطفالها من خلال توفير بيئة مثالية مريحة للطفل من خلال اقامة مريحة وتوفير ترفيه خاص للاطفال بالتعاون مع الفنادق والمنتجعات السياحية كما هو الحالي مع فندق شانغريللا بر الجصة. كما انه بامكان السياح زيارة العديد من المواقع السياحة مع اطفالهم خلال زيارة عمان، منها محميات السلاحف والصحارى ومشاهدة بزوغ الشمس في رمال الشرقية وعمل سفاري في الصحاري والرمال الجميلة، والاستمتاع بالقلاع والحصون لتعريف اطفالهم بالموروثات التاريخية والعادات العمانية.

وشاهد الحضور عرض فيلمين خلال اللقاء الصحفي، الاول عن مكونات جناح السلطنة في معرض اكسبو 2015، والثاني عن الطيران العماني ورحلاته الدولية. بعدها فتح باب النقاش للحضور من الصحفيين الذين اشادوا بالتصميم المبهر لجناح السلطنة، والذي سيكون له حضورا كبيرا خلال معرض اكسبو 2015. كما اشاد اعلاميون بجهود السلطنة في تحقيق الاستقرار في العالم. وان البعض زار عمان واستمتع بما تزخر به من مقومات وتاريخ عريق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*