سفير السلطنة في أنقرة يكشف لـ “وجهات”: 50 ألف عماني زار تركيا حتى سبتمبر وهذه تفاصيل إجراءات التأشيرة الألكترونية

مسقط – أنقرة – يوسف بن أحمد البلوشي |
عممت سفارة السلطنة في تركيا على جميع المسافرين العمانيين الذين يودون زيارة تركيا اعتبارا من 28 أكتوبر 2018 انه يتوجب عليهم الحصول على تأشيرة الكترونية مسبقا قبل الوصول الى مطارات تركيا .
وقال سفير السلطنة في تركيا الدكتور قاسم الصالحي في حديث مع ” وجهات” ان سفارة السلطنة تود ان تلفت انتباه المواطنين العمانيين الذين يودون زيارة تركيا بأنه اعتبارًا من تاريخ 28 أكتوبر 2018 ، سيتم إيقاف العمل على منح تأشيرة الدخول للمسافرين من خلال مطارات تركيا، لذا يجب على المسافرين الحصول على تأشيراتهم قبل سفرهم إلى ⁧‫تركيا‬⁩ عبر الموقع الالكتروني.
واضاف الصالحي قائلا؛ ان هذا الإجراء يأتي في اطار استعدادات تركيا لتدشين مطار اتاتورك الجديد يوم 29 أكتوبر وان هذا الإجراء يشمل كل من يود زيارة تركيا وليس مقتصرا على العمانيين.
واستطرد سفير السلطنة في تركيا قائلا، جاء هذا التنبيه من أجل تجينب المواطنين العمانيين المعاناة عند الوصول الى مطارات تركيا، وان هذا الإجراء سوف يسهل على كل مسافر قاصدا الوصول الى تركيا في انه يكون لديه تأشيرة الكترونية مما يسهل في سرعة الدخول بدل الانتظار في المطار في طوابير الازدحام للحصول على التأشيرة.
وقال سفيرنا في انقرة عبر التواصل مع “وجهات”: انه مع الاحتفال بتدشين مطار اتاتورك الدولي، أرتأت السلطات التركية ادخال نظام التأشيرة الالكترونية للراغبين في الدخول الى تركيا، حيث يمكن التقدم بطلبات الحصول على تأشيرة الدخول الالكترونية بشكل فردي أو عائلي (من شخصين إلى 10 أشخاص) أو جماعي (من 10 أشخاص إلى 300 شخص)، واستخدام تأشيرات الدخول الالكترونية في السفرات ذات الأغراض السياحية والتجارية.
وأشار الدكتور السفير الى ان النظام الجديد يمّكن الراغب في الدخول الى الاراضي التركية معرفة ما إذا كان يستطيع الحصول على تأشيرة دخول الكترونية أم لا، عبر  “الصفحة الرئيسية” لموقع وزارة الخارجية التركية، كما يجب على الأطفال والرضع (حتى ولو كانوا مسجلين على جوازات سفر الأبوين) أن يحصلوا على تأشيرات دخول الكترونية مستقلة.
وقال: انه وفقاً لأحكام الفقرة ب من المادة السابعة من قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458، يتوجب على الأجانب القادمين إلى تركيا أن يكونوا حائزين على تأشيرة دخول أو على إعفاء منها أو جواز سفر صالح لمدة 60 يوماً على الأقل اعتباراً من تاريخ انتهاء تصريح الإقامة أو أية وثيقة تحل مكان جواز السفر، وقد يطلب حيازة بعض الشروط تبعا للجنسية التي يحملها الشخص القادم إلى تركيا. كما يمكن معرفة قيمة الرسوم المفروضة على تأشيرة الدخول الالكترونية بعد الذهاب إلى “الصفحة الرئيسية ” والدفع بواسطة بطاقات الائتمان أو البطاقات المصرفية، مؤكدا انه لا يتوجب على طالب التأشيرة أن يكون صاحب البطاقة المستخدمة في الدفع.
وقال السفير: بعد استلام طالب التأشيرة لرسالة التأكيد الالكترونية، ينبغي عليه الموافقة عليها في غضون ساعة واحدة واستكمال عملية الدفع في غضون 48 ساعة، وإلا سيكون الوقت المخصص لطلبه قد نفذ وسيكون لزاما عليه التقدم بطلب جديد.
وبعد القيام بعملية الدفع سترسل لطالب التأشيرة رسالة الكترونية تحوي على الرابط الذي يستطيع منه تحميل تأشيرة الدخول الالكترونية. ويستطيع موظفو مراقبة جوازات السفر في المنافذ الحدودية التحقق من تأشيرة الدخول الالكترونية التي يحملها عبر.
وقال، انه يمكن للمسافرين الدخول إلى تركيا في أي تاريخ يقع ضمن مدة السريان. وإذا ما رغب المسافر في المجيء إلى تركيا قبل التاريخ المحدد في تأشيرة الدخول الالكترونية سيتوجب عليه التقدم بطلب تأشيرة جديدة.
ولفت سفير السلطنة في تركيا الى انه يجب التنبيه هنا الى ان هناك الكثير من المواقع الالكترونية التي تدعي أنه بإمكانها تسهيل الحصول على تأشيرة دخول الكترونية مقابل بدل نقدي معين. مشيرا الى انه لا توجد أية علاقة بين وزارة الخارجية التركية وهذه المواقع، كما لا توجد أية علاقة بين تطبيق تأشيرة الدخول الالكترونية والسفارات والقنصليات العامة التركية في الخارج.
وكشف الدكتور السفير الى انه فقا لتقديرات شبه رسمية فإن عدد العمانيين الذين زاروا تركيا سواء للعلاج او التجارة او السياحة حتى نهاية شهر سبتمبر قارب  50000 ألف زائر، وهذا مؤشر يدلل على الحركة السياحية والتجارية بين البلدين اذا ما قارنا هذا العدد بعام 2017م، حيث كان 17000 ألف.
واختتم السفير تصريحه لـ “وجهات” قائلا، ان الاجراء الجديد لنظام التأشيرة الالكترونية عملي وسهل يجنب الزائر الاحراجات التي قد يصادفها أثناء وصوله ويجنبه عناء الانتظار على مكتب الحصول على التأشيرة في المطار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*